Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام kwl علي مستوي اداء بعض المهارات الهجوميه والتحصيل المعرفي في كرة الطائرة /
المؤلف
المرسى، منى المرسى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / منى المرسى محمد المرسى
مشرف / محسن حسيب السيد
مناقش / محمد منير عطية
مناقش / واصل محمد عاطف
الموضوع
كرة الطائرة تدريب.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
180 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس فى التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 180

from 180

المستخلص

مقدمة البحث يتميز العصر الذي نعيش فية بدافع علمي يكاد يكون ثورياً في كثير من جنباتة ويؤثر في كيانه تأثيراً بالغا ويتصف بالحركة السريعة فى تطويره وما يطرأ عليه من اتجاهات جديدة وأفكار حديثة في أهدافه وأسلوب إنتاجه . يشير عبدالسلام مصطفى (2000م) أن التدريس الحديث عملية إيجابية هادفة تهتم ببناء المجتمع وتقدمه عن طريق بناء الإنسان الصالح والمتكامل فكرياً وجسمياً ووجدانياً , أما التدريس التقليدى , فهو بصفة عامة عملية إجتماعية تهتم بتعليم المتعلمين لمادة المنهج أو مايريده المعلم نفسه دون التحقق من فاعليه هذا التعلم أو أثره عليهم وعلى المجتمع , والتدريس الحديث عملية إجتماعية بنائية تعاونية نشطة يسهم فيها المعلم والمتعلم كل حسب قدراته ومسئولياته وحاجاته الشخصية .(20 : 19) وعملية التجديد والتحديث فى استراتيجيات التدريس أصبحت من الأمور الملحة من أجل احداث التوازن بين سرعة التغير ودور النظم التربوية والتعليمية ، من أشهر تلك الاستراتيجيات طريقة K W L . ويشير مصطلح (K W L) إلى :1. K للدلالة على كلمة :(Know) What we know about the subject?وهي خطوة استطلاعية لمساعدة الطلاب على استدعاء ما يعرفونه عن الموضوع من معلومات وبيانات سابقة.2. W للدلالة على كلمة :(Want) What we want to find out? وفي هذه الخطوة يزيد المعلم من دافعية الطلاب، ويساعدهم على تقرير وتحديد ما يرغبون في تعلمه، بالإضافة إلى تحديد ما يبحثون عنه، ويرغبون في اكتشافه.3. L للدلالة على كلمة :(Learn) What we learned? وهو سؤال تقويمي؛ لبيان مدى الإفادة مم سبق في الخطوتين السابقتين، ويستهدف مساعدة الطلاب على تعيين ما تعلموه بالفعل عن هذا الموضوع .(10 : 13 ان ما وراء المعرفة يعنى قدرة المتعلم على التخطيط والوعى بالخطوات والاستراتيجيات التى يتخذها لحل المشكلات ، وكذلك اهتمام المتعلم بمعرفة كيف يفكر ويتعلم لأن ما وراء المعرفة هو المعرفة بكيفية عمل العمليات المعرفية والوعى بالفهم .(7 : 21) ويشير فهد العيان (2005م) أن استراتيجية K W L الجدول الذاتي هي استراتيجية تعلم واسعة الاستخدام ، وهي أحدى استراتيجيات ما وراء المعرفة التي تفيد التدريس وتنمي الفهم ، وتهدف إلى تنشيط معرفة الطلاب الذاتي ، وجعلها نقطة انطلاق، أو محور ارتكاز لربطها بالمعلومات الجديدة الواردة من أجل تطوير تفكير الطالب في أثناء التعلم ، وهذا التطوير يتمثل في خريطة النص أو تلخيص المعلومات.(26 : 37) ويشير (محمود الربيعي(2011م) إلى أن ” تصمم الاستراتيجية في صورة خطوات إجرائية بحيث يكون لكل خطوة بدائل، كي تتسم بالمرونة عند تنفيذها، وكل خطوة تحتوي على جزئيات تفصيلية منتظمة ومتتابعة لتحقيق الأهداف المرجوة ، وذلك يتطلب من المعلم عند تنفيذ استراتيجية التدريس التخطيط المنظم مراعياً في ذلك طبيعة المتعلمين وفهم الفروق الفردية والتعرف على مكونات التدريس .(39 : 27)مشكلة البحث:فإذا نظرنا إلى الواقع التعليمـى للكـرة الطـائرة فـى المجـال الأكـاديمى نجـد أن تـدريس الجانـب المهـارى يعتمـد فيـه المعلـم على الطريقة المباشرة والتى يقوم فيها بشرح المهارة المتضمنة فى المناهج وعرضها من خلال قيامه بأداء نموذج أو من خـلال إحدى الطالبات المتميزات فى الأداء ، أما تدريس الجانب النظرى فإن المعلم يعتمد فيه على الإلقاء والتلقين ، وبالرغم من وجود بعـض المزايـا فـى هــذه الطريقـة إلا أنهـا تحــد مـن دور الطالـب وتفاعلـه داخــل المحاضـرة ، وبالتـالى لاتــؤدى الهـدف المنشـود فــى تحقيق الأهداف المعرفية والمهارية والوجدانية وإحداث تعلم فعال .ووجدت الباحثة أثناء عملها كمدرسة بمدرسة البذنجانية للتعليم الأساسي أغلبية الطرائق والاساليب المستخدمة تعتمد على الألقاء والشرح والعرض والتلقين من قبل المدرس ، والحفظ والتطبيق بتكرارات قد لا تفي بالغرض لاكتساب المهارات الهجومية فى رياضة كرة الطائرة ، أي إنها لا تتيح للطالب فرصة زيادة تعلمه الذاتي ، كما إنها لا تستثير تفكيره , لذا أصبحت الحاجة إلى استخدام استراتيجيات حديثة في مجال التربية الرياضية ، تعمل على تطور التفكير لدى الطلاب من خلال مشاركة الطالب في إيجاد الحلول للمشكلات التي تواجهه في تعلم المهارات الهجومية فى رياضة كرة الطائرة خاصة أن الطالب لا يملك المعلومات الكافية عن كيفية أدائها . لذا لجأت الباحثة إلى استخدام استراتيجية الجدول الذاتيK.W.L.) ) لكونها الأكثر استخداماً في استغلال المعلومات المعرفية الذاتية لدى الطالب عن طريق طرح سؤال بخصوص ما يعرفه الطالب حول موضوع معين مما يتيح الفرصة له بعملية بتبادل الأفكار مع زملاءه ، وبعدها يقوم الطالب بشكل مستقل أو بصورة جماعية بتبادل الأسئلة التي تدور في ذهنهم حول محتوى الموضوع ، وبمجرد عثور الطالب على إجابات لهذه الأسئلة يتم تسجيلها في حقل تعلم , أي إن هذه الاستراتيجية تستند على” النظرية البنائية التي تقوم على افتراض أساسي وهو أنّ المتعلم يبني الجدول بنفسه عن طريق التفاعل بين المعلومات الجديدة والخبرة الذاتية الموجودة في الذاكرة، وفي ضوء هذه النظرية تركز هذه الاستراتيجية والتي يطلق عليها اسم استراتيجية بناء المعنى على الجدول والمعلومات والخبرات الذاتية الموجودة لدى المتعلم حول الموضوع المطروح وكيف تستخدم هذه المعلومات للتنبؤ بما يريد أن يتعلمه وفي تقويم ما تعلمه بالفعل بعد انتهاء موقف التعلم.هدف البحث تأثير استخدام kwl علي مستوي اداء بعض المهارات الهجوميه والتحصيل المعرفي في كرة الطائرة .فروض البحث :1.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في مستوى أداء بعض المهارات الهجومية والتحصيل المعرفى فى كرة الطائرة قيد البحث لصالح القياسات البعدية” ”2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في مستوى أداء بعض المهارات الهجومية والتحصيل المعرفى فى كرة الطائرة قيد البحث لصالح القياسات البعدية ”3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعة التجريبية و الضابطة في مستوى أداء بعض المهارات الهجومية والتحصيل المعرفى فى كرة الطائرة قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية.إجراءات البحث:منهج البحث: إستخدمت الباحثة المنهج التجريبى بإستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والاّخرى ضابطة بإستخدام القياس (القبلى – البعدى) وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث .مجتمع وعينة البحث: يمثل مجتمع البحث تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة البذنجانية للتعليم الاساسي بمحافظة الغربية ويبلغ عددها (68) تلميذه , تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وبلغ قوامها (40) تلميذة تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية يبلغ قوامها (20) تلميذة ومجموعة ضابطة يبلغ قوامها (20) تلميذة , وتم إختيار عينة الدراسة الإستطلاعية من نفس المجتمع الأصلى للبحث ومن خارج عينة البحث الأساسية و يبلغ قوامها (10) تلميذة .أدوات ووسائل جمع البيانات :الأجهزة والأدوات المستخدمة :- جهاز ريستاميتر لقياس الطول (سم)- ميزان طبي لقياس الوزن (كجم)- شريط قياس الاطوال (سم)- أقماع بلاستيك .- ساعة إيقاف .- مسطرة مدرجة لقياس المرونة .- كرات يد .- كرات طبية .- صافرة .- ملعب كرة طائرة .- طباشير .لدراسة الإستطلاعية : قامت الباحثة بإجراء الدراسة الاستطلاعية في الفترة الزمنية يوم الاحد الموافق 19/12/2021م الي يوم الخميس الموافق 23/12/2021م إ علي عينة استطلاعية قوامها (10) تلميذات من تلميذات الصف الثانى الإعدادى من مجتمع البحث , ومن خارج العينة الأساسية .الإجراءات التنفيذية للبحث :القياس القبلي : قام الباحث بإجراء القياس القبلي علي عينة البحث الأساسية في الإختبارات البدنية والمهارية والتحصيل المعرفى فى كرة الطائرة قيد البحث , وذلك في الاحد والاثنين الموافق 26-27/12/2021م .تنفيذ البرنامج التعليمي : قامت الباحثة بتطبيق البرنامج التعليمى المقترح بإستخدام إستراتيجية (kwl) فى صورته النهائية على المجموعة التجريبية , وتم تطبيق البرنامج التعليمى التقليدى (الشرح والنموذج) على المجموعة الضابطة , وذلك فى المدة الزمنية من يوم الثلاثاء الموافق 28/12/2021م إلى يوم الاحد الموافق 6/2/2022م وبواقع ثلاث وحدات تعليمية إسبوعياً , وبلغ زمن الوحدة التعليمية (45) دقيقة بإجمالى زمن 13 ساعة ونصف .القياسات البعدية بعد الانتهاء من تطبيق الوحدات التعليمية بإستخدام إستراتيجية (kwl), تم إجراء القياسات البعدية لكلاً من المجموعة التجريبية والضابطة فى يومى الاثنين والثلاثاء الموافق 7-8/2/2022م فى جميع المتغيرات البدنية والمهارية والتحصيل المعرفى فى كرة الطائرة قيد البحث بنفس الشروط التي تمت فى القياس البعدي .المعالجات الإحصائية قامت الباحثة بعد جمع البيانات وتسجيل القياسات المختلفة للمتغيرات التي استخدمت في هذا البحث بإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة لتحقيق الأهـداف والـتـأكد مـن صـحـة الـفـروض باستـخـدام القوانين الإحصائية وكذلك الحاسب الآلي باستخدام البرنامج الإحصائي “SPSS” وتم حساب ما يلي :المتوسط الحسابي . Mean .الوسيط . Median .الانحراف المعياري . Standard Deviation .معامل الالتواء . Skewness .اختبار دلالة الفروق (ت) . Paired Samples T Test .معامل الارتباط البسيط (بيرسون) . Correlation (person) .نسب التحسن. Percentage of Progress .وارتضت الباحثة بمستوي معنوية 0.05الإستنتاجات والتوصيات:الإستنتاجات في ضوء عرض النتائج وماقشتها ونتائج التحليل الاحصائي وفي حدود عينة البحث تم التوصل الي الاستنتاجات التالية:• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في مستوى أداء بعض المهارات الهجومية والتحصيل المعرفى فى كرة الطائرة قيد البحث لصالح القياسات البعدية” ”• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في مستوى أداء بعض المهارات الهجومية والتحصيل المعرفى فى كرة الطائرة قيد البحث لصالح القياسات البعدية ”• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعة التجريبية و الضابطة في مستوى أداء بعض المهارات الهجومية والتحصيل المعرفى فى كرة الطائرة قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية.التوصيات: استناداً إلى استنتاجات البحث التي توصلت اليها الباحثة وفي حدود عينة البحث ، توصى الباحثة بالاّتى:• ضرورة تطبيق البرنامج التعليمى بإستخدام (kwl) لتحسين بعض المهارات الهجومية والتحصيل المعرفى في كرة الطائرة قيد البحث .• ضرورة تزويد المعلمات بدليل إرشادى يوضح ماهية (kwl) وكيفية إستخدامه في التدريس وكيفية تدريب التلميذات عليه .• تدريب مدرسات التربية الرياضية على توظيف إستخدام (kwl) في تدريس المقررات وذلك من خلال عقد دورات تدريبية لهن .• إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية على أنشطة رياضية أخرى، ومراحل دراسية مختلفة.• توجيه نتائج البحث والاستراتيجية المستخدمة وخطوات تنفيذها الي القائمين علي عملية التدريس بشكل عام وتدريس كرة الطائرة بشكل خاص لإمكانية الاستفادة من هذه النتائج .