الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر نمطي الدعم الثابت والمرن في بيئة تكيفية قائمة على التعلم المتمايز لتنمية مهارات تصميم المواقع التعليمية والدافعية لدى طلاب قسم تكنولوجيا التعليم، واستخدمت الباحثة المنهجين الوصفي لعرض الإطار النظري والدراسات السابقة وإعداد أدوات القياس والمنهج التجريبي لتنفيذ تجربة البحث، وتكونت عينة البحث من طلاب الفرقة الثانية بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية في جامعة بنها، وعددهم (120) طالب وطالبة مقسمين إلى مجموعتين تجريبيتين بواقع (60) طالب لكل مجموعة، وتمثلت أدوات القياس في: اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، وطُبقت قبلياً وبعدياً، ومقياس الدافعية طُبق بعدياً فقط، وتمثلت المعالجة التجريبية في تطبيق نمط الدعم المرن على المجموعة التجريبية الأولى، وتطبيق نمط الدعم الثابت على المجموعة التجريبية الثانية، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة ومقياس الدافعية لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام نمط الدعم المرن بالبيئة المقترحة، وأوصى البحث بضرورة الاستفادة من بيئة التعلم التكيفية التي تم إعدادها، وتشجيع المعلمين على استخدام التعلم المتمايز. |