Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بيئة إلكترونية قائمة على التعلم الترفيهي لتنمية مهارات اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين بصرياً /
المؤلف
محمد، رحاب محمد نورالدين.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب محمد نورالدين محمد
مشرف / عبدالحميد زهري سعد
مشرف / إسلام جابر أحمد علام
مشرف / متولي صابر خلاف معبد
مناقش / رقية محمود أحمد
مناقش / إيمان أحمد عبدالله
الموضوع
التعلم الترفيهي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
أ-ل، 189 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
17/7/2023
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - مناهج وطرق تدريس قسم تكنولوجيا تعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الكتابة الإبداعية وتصميم بيئة إلكترونية قائمة على التعلم الترفيهي لتنمية مهارات اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقيين بصرياً، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ؛ وذلك لملائتهما لأغراض البحث، وقد تكونت عينة البحث من ثمان تلميذات بالصف الثالث الإعدادي بمدرسة النور للمكفوفين بالسويس، وقد أعدت الباحثة عدداً من الدروس التعليمية الإلكترونية الترفيهية لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لمجالي المقال والقصة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، كما أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً لقياس مهارات الكتابة الإبداعية وتم تطبيقه بعد التحقق من صدقه وثباته، وتم تطبيق أداتى البحث وهما بطاقة الملاحظة والاختبار التحصيلي، وتم معالجة البيانات باستخدام البرنامج
الإحصائي SPSS، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث في القياس القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لمهارات الكتابة الإبداعية لدى التلاميذ المعاقين بصرياً لصالح التطبيق البعدي.