الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث: إلى تعرف فاعلية برنامج في العلوم قائم على تاريخ الاكتشافات العلمية في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، حيث قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات الاستقصاء العلمي اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية وبرنامج مقترح في العلوم قائم على تاريخ الاكتشافات العلمية ووحدة دراسية في العلوم بعنوان (الطاقة) واختبار مهارات الاستقصاء العلمي ومقياس اتجاه نحو مادة العلوم، وقد تم تطبيق أدوات ومواد البحث على مجموعة بلغت (35) تلميذًا بالصف الخامس الابتدائي بمدرسة زهراء بور فؤاد الابتدائية بمحافظة بورسعيد، وقد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج حيث بلغت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الاستقصاء العلمي (15,58) عند مستوى دلالة (0.01) كما بلغت قيمة مربع إيتا (0.88) وهي تدل على حجم تأثير قوي، كما بلغت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة العلوم (5.41) بمستوى دلالة (0.01) كما بلغت قيمة مربع إيتا (0.46) وهي تدل على حجم تأثير متوسط، وقد أوصى البحث بأهمية تضمين تاريخ الاكتشافات العلمية بمناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي والاتجاه نحو مادة العلوم لديهم. |