Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تعلم إلكتروني تكيفي في تنمية بعض مفاهيم البيومعلوماتية والتقبل التكنولوجي لدى الطلاب المعلمين بالعراق /
المؤلف
الدليمي، هند مؤيد عبد الرزاق.
هيئة الاعداد
باحث / هند مؤيد عبد الرزاق الدليمي
مشرف / زينب محـمد حسن خليفة
مشرف / محسن طاهر مسلم
مشرف / أماني محـمد عبد الحميد أبو زيد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
477ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 477

from 477

المستخلص

هدف البحث تنمية بعض مفاهيم البيومعلوماتية والتقبل التكنولوجي لدى الطلاب المعلمين بالعراق ، وذلك من خلال تصميم برنامج تعلم الكتروني تكيفي قائم على أساليب التعلم على نموذج فيلدر وسيلفرمان وهي ( التسلسلي- الشمولي) (الحسي- الحدسي) ،حيث تكونت مجموعة البحث من (40) طالب وطالبة من الطلاب المعلمين في المرحلة الثالثة بقسم البيولوجي- كلية التربية- جامعة القادسية بالعراق، ومن ثم قامت الباحثة بإعداد المعالجة التجريبية لبرنامج التعلم الكتروني التكيفي وتم بناء أداتي البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي في تنمية مفاهيم البيومعلوماتية ومقياس التقبل التكنولوجي الذي يقيس مستوى التقبل التكنولوجي عند الطلاب المعلمين عينة البحث في استخدامهم هذه التقنية التكنولوجية. واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لسرد الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة في الجانب النظري للبحث، والمنهج التجريبي للتعرف على فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض مفاهيم البيومعلوماتية والتقبل التكنولوجي لدى الطلاب المعلمين بالعراق ، وتوصلت نتائج البحث لوجود فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (0.05α≤ ) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم البيومعلوماتية لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق دال احصائيا بين متوسطات المجموعات في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم البيومعلوماتية وفقا لأساليب التعلم، وكذا فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التقبل التكنولوجي لصالح التطبيق البعدي.