Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المحددات الشخصية لمدرسي التربية الرياضية وعلاقتها بالرضا الوظيفي بمحافظة جنوب سيناء /
المؤلف
الاعصر، حمادة محمد ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / حمادة محمد ابراهيم الاعصر
مشرف / عاطف نمر خليفة
مناقش / أحمد شوقى محمد
مناقش / محمد عبد الكريم نبهان
الموضوع
المدرسون تقييم. المدارس تنظيم وادارة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
163 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
3/11/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

يعتبر الانسان هو اغلي ثروة يملكها الوطن وتنمية قدرات التفكير الابداعي لديه تعد افضل استثمار للمستقبل فهو الذي يمكنه تغيير واقعه وتحسينه باستغلال الطاقات الكامنة لديه وتفجيرها اذا ما اتيحت له فرص التعليم الابداع، كما ان رعاية الابداع اداه لا غني عنها لانجاز أي تقدم أو أضافة حضارية في المستوي الثقافي والعلمي والاقتصادي للمؤسسات. ويشير إبراهيم العويلى وسعد الشرقاوى (2003م) إلى أن السمات الشخصية تمثل بالنسبة لمعظم الدراسات السيكلولوجية نقطة البدء إذا أردنا معرفة فاعلية الفرد فى مجال معين، وعن أحسن الشروط الكفيلة لتحقيق هذه الفاعلية.كما يوضح أسامة راتب (1995م) يبدو أن الهدف العام من دراسة الشخصية الإنسانية هو التوصل الى تعميمات دقيقة تعطى الفرصة والإمكانيات لتفسير سلوك الإنسان والتنبؤ به إذا أمكن ذلك هذا ولا يختلف الأمر كثيراً عن دراسة الشخصية فى الرياضة وإنما وجه الاختلاف هو وجه التركيز الخاص فى محاولة الفهم والتنبؤ بالسلوك فى المجال الرياضي. وتشير دنيا محمد عبد العزيز (2001م) إلى أن الرضا الوظيفى يعتبر مؤشرا هاما لقدرة المنظمة على مقابلة حاجات العاملين بها ، ومن ثم فإن قياس الرضا الوظيفى يعتبر أمرا بالغ الأهمية فى مختلف المنظمات حيث يزود القائمين بالمنظمة بمعلومات هامة كمدخل لتطوير الأداء التنظيمي، وإزالة الضغط الذى يكتنف بيئة العمل ، ويقلل من حدة الصراعات التنظيمية سواء على مستوى المنظمة أوعلى مستوى الأفراد وهذا بدون شك قد يساهم فى رفع الروح المعنوية للأفراد مما يجعلهم يشرعون بالرضا عن محتوى العمل الذى يقومون به. ويذكر بدر البدرانى (1428هــ) أن دراسة الرضا الوظيفى ذو أهمية كبيره بالنسبه للإدارة فعن طريق دراسة الرضا الوظيفى تتعرف على مشاعر الافراد وأتجاهاتهم المتعدده نحو مختلف جوانب العملية الإدارية , ويتم بذلك التعرف على جوانب القصور ومحاولة تلافيها . ويتم أيضا معرفة المشكلات التى تهم العاملين لوضع الحلول المناسبه التى تكفل للمنظمة التقدم وزيادة الإنتاجية.ويعد العنصر البشرى هو المورد الأساسي الذي تعتمد عليه المنظمات المتقدمه في تحقيق أهدافها بنجاح ، فالعقل والمجهود البشرى هو المسئول الأول عن توليد الأفكار المبتكرة وتطويرها وإخراجها إلى حيز التنفيذ في صوره إنتاج وخدمات ومهما بلغت درجة تطور الآلات والمعدات فسيبقى العنصر البشرى هو السبب في إيجادها والقادر على تشغيلها بكفاءة ، ويعتبر الرضا الوظيفى من المفاهيم الحديثة بالغة الأثر في كل من الفرد والمنظمه والمجتمع ، فالفرد عندما يشعر بالرضا ينعكس ذلك على أداءة لعمله فيؤديه بنجاح وينعكس كذلك على جوانب حياته الأسرية والإجتماعية فيشعر بالسعاده والنجاح ، والمنظمة التي يكون موظفوها راضيين عن وظائفهم تتمتع بالإستقرار والقدرة على تحقيق مستويات إنتاجية عاليه وتحقيق الأهداف الموضوعة ، والمجتمع الذى يكون أفراده راضيين عن وظائفهم وجوانب حياتهم الأخرى يكون مجتمعاً متقدما لذا فإن الفهم الصحيح للرضا الوظيفى ضرورى لمصلحه الفرد والمنظمة والمجتمع. مشكلة البحث :يعتبر علم النفس من أهم العلوم التي تؤثر بصورة إيجابية على حياة الفرد . فهو أحد العلوم الإنسانية التي تبحث في تكوين النفس البشرية للتعرف على دوافع سلوكه وقدراته لمساعدته على تحديد أسلوب حياته وحل مشكلاته وما يكون وراء هذا السلوك من دوافع واستعدادات حيث إن شخصية الفرد ما هي إلا مجموعة من السمات النفسية التي تميزه عن غيره من الأفراد . ويرى أحمد صقر (2007م) أن الرضا الوظيفى ” يتكون من عدد من الاتجاهات والمشاعر نحو الوظيفة , والتى تعبر عن مدى الاشباع الذى يعتقد الفرد أن يحصل عليه من عمله , وأنه كلما كان أعتقاد الفرد ايجابيا كلما كانت مشاعر إيجابيه ودرجة رضاه عآليه ” لذا تشير مكارم أبوهرجة وأخرون (2002م) إلى أن الاهتمام بمعلم التربية الرياضية وتطويره وإعداده إعداداً سليماً متزناً يعتبر ذا أهمية كبيرة ، وأحد القضايا الهامة فى المحيط التربوى ، فدور المعلم حيوى وله فاعلية فى العملية التعليمية والتربوية ، فمسئوليته كبيرة جداً لأن مهمته لا تقتصر على التربية الجسمية فحسب بل تتعداها الى أكثر من ذلك فهويتفاعل مع تلاميذه بتلاميذ المدارس الأخرى، وذلك من خـلال الأنشـطة الرياضيـة الخارجية الموجهة والتى تهدف الى التنمية الشاملة .نظرا لما يتصف به المعلمون من سمات شخصية تجعلهم يختلفون فيما بينهم عن تقبل ظروف ¬العمل والرضا عنه , فقد لاحظ الباحث من خلال عملة وزيارتة المتكررة للمدراس أن هناك ضيقا وتذمرا بين مدرسى التربية الرياضية وأختلاف فى نظراتهم إلى المؤشرات الدالة على الرضا الوظيفى , وأنن هذا الاختلاف فى جزء منه يعود إلى بعض السمات الشخصية التى تظهر عليهم أثناء حديثهم وتواصلهم مع بعضهم البعض , ويمكن أن ينعكس هذا بشكل مباشر على أدائهم وإنتاجيتهم وعلاقاتهم مع المسؤليين والزملاء والطلاب وأولياء الأمور , ومن هنا فإن قياس المحددات الشخصية لمدرسى التربية الرياضية يؤدى دورا أساسيا فى معرفة مدى قدرتهم على التكيف فى الواقع التعليمى ومدى قدرتهم على مواجهه الظروف الصعبة وإجتياروها بنجاح دون أن تؤثر سلبا على أدائهم وعطائهم .وعلية فإن المحددات الشخصية لمدرسى التربية الرياضية تلعب دورا هاما فى رضا المدرسين عن وظيفتهم , ومن هنا تكمن المشكلة الدراسة فى التعرف على العوامل والمحددات الشخصية للمدرسى التربية الرياضية وعلاقتها بالرضا الوظيفى لهم أهمية البحث:الاهمية العلمية scientific importance.يتناول هذا البحث احد الموضوعات ذات الاهمية البالغة ، حيث ان رضا مدرسى التربية الرياضية عن وظيفتهم يتيح للمنظمة الحصول علي اقصى ما لدي مدرسى التربية الرياضية من فكر وجهد لخدمتها وزيادة فاعلية الاداء بها والعمل علي رفعتها وتحقيق اهدافها ، ويدرس هذا البحث محددات الشخصية لمدرسى التربية الرياضية وعلاقتها بالرضا الوظيفى بمحافظة جنوب سيناء .الاهمية التطبيقية application importance.تكمن اهمية البحث في انة بحث علمي متخصص في دراسة محددات الشخصية لمدرسى التربية الرياضية وعلاقتها بالرضا الوظيفى بمحافظة جنوب سيناء حيث يحاول دراسة وتحليل موضوع الرضا الوظيفي من خلال تقديم عوامل ومتغيرات الرضا الوظيفي بمنهجية علمية مع تطبيق ذلك علي ما يجري في عينة من مدرسى التربية الرياضية بمحافظة جنوب سيناء من خلال نتائج هذا البحث.هدف البحث يهدف هذا البحث إلى التعرف:1- المحددات الشخصية لمدرسي التربية الرياضية بمحافظة جنوب سيناء.2- الرضا الوظيفي لمدرسي التربية الرياضية بمحافظة جنوب سيناء.3- العلاقة بين المحددات الشخصية والرضا الوظيفي لمدرسي التربية الرياضية بمحافظة جنوب سيناء.فروض البحث :1- وجود فروق دالة احصائياً بين استجابات عينة البحث على استبيان المحددات الشخصية لمدرسى التربية الرياضية بمحافظة جنوب سيناء .2- وجود فروق دالة احصائياً بين استجابات عينة البحث على استبيان الرضا الوظيفى لمدرسى التربية الرياضية بمحافظة جنوب سيناء .3- توجد علاقة دالة احصائيا بين المحددات الشخصية و الرضا الوظيفى لمدرسى التربية الرياضية بمحافظة جنوب سيناء.إجراءات البحثمنهج البحـث:استخدم الباحث المنهج الوصفي بخطواته وإجراءاته باستخدام الأسلوب المسحي، نظراً لملائمته لطبيعة عينة البحث.مجتمع وعينة البحث :مجتمع البحث:يتحدد مجتمع البحث الحالي من مدرسي التربية رياضية بمحافظة جنوب سيناء الادارات (رأس سدر– ابو زنيمة– أبو رديس - سانت كاترين- طور سيناء – شرم الشيخ – دهب – نويبع) والذي بلغ عددهم (90) مدرس ومدرسة .عينة البحث: قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وقوامها (70) مدرس تربية رياضية بمحافظة جنوب سيناء , تم إجراء الدراسة الاستطلاعية علي عينة قوامها(20) مدرس تربية رياضية بمحافظة جنوب سيناء من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية.أدوات جمع البيانات :استخدم الباحث في جمع البيانات1- مقياس المحددات الشخصية لمدرسي التربية الرياضية بمحافظة جنوب سيناء ”اعداد الباحث”.2- مقياس الرضا الوظيفي لمدرسي التربية الرياضية بمحافظة جنوب سيناء ”اعداد الباحث”: الدراسة الاستطلاعية :قام الباحث بتطبيق الدراسة الاستطلاعية الأولى من خلال الفترة (10/10 / 2020م) الي الفترة (12/ 10/2020م ) على عينة عشوائية من مدرسى التربية الرياضية بمحافظة جنوب سيناء وقوامها(20) مدرس خارج عينة البحث الأساسية بهدف: التأكد من وضوح وفهم العينة لعبارات المقياس. توضيح طريقة الإجابة على عبارات المقياس.الدراسـة الأساسيـة :ام الباحث بتطبيق الدراسة الأساسية البحث من خلال الفترة (15/10/2020م) الي الفترة ( 20/ 10/ 2020م) على عينة اساسية وقوامها (70)مدرس تربية رياضية بمحافظة جنوب سيناء.أسلوب المعالجة الإحصائية للبيانات : تم تحليل البيانات المستخلصة من هذا البحث وفقاً للأساليب الإحصائية التالية :1- المتوسط الحسابي.2- الانحراف المعياري.3- معامل الارتباط.4- النسبة المئوية.5- الأهمية النسبية. 6- كا2.