Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لتحسين المعالجة البصرية المكانية لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم غير اللفظية /
المؤلف
جمعه، أولفت عبد العال عبد المحسن.
هيئة الاعداد
باحث / أولفت عبد العال عبد المحسن جمعه
مشرف / محمد مصطفي طه
مشرف / أيمن سالم عبد الله
مشرف / رمضان على حسن
مشرف / محمد محمد السيد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
139 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
13/3/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - صعوبات التعلم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 149

from 149

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التحقق من فعالية البرنامج التدريبي لتحسين المعالجة البصرية المكانية التي تتمثل أبعادها في: المهارات البصرية المكانية الأساسية (الانتباه، الإدراك، التذكر)، لدى الأطفال المعرضون لخطر صعوبات التعلم غير اللفظية, بلغ عددهم (20) طفل من ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) سنوا، واشتمل البرنامج التدريبي على (36) جلسة في مدي زمني اثنى عشر اسبوعًا بواقع ثلاث جلسات أسبوعيًا، واشتملت أدوات الدراسة على اختبار المصفوفات الملون(جون رافن)، مقياس المعالجة البصرية المكانية (إعداد: الباحثة)، والبرنامج التدريبي لتحسين المعالجة البصرية المكانية (إعداد: الباحثة)، ووقد اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج شبه التجريبي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أطفال المجموعة التجريبية أظهروا تحسنًا واضحًا في تحسين المعالجة البصرية المكانية بعد تطبيق البرنامج المستخدم في الدراسة، وكذلك استمرار أثر البرنامج إلي ما بعد انتهاء فترة المتابعة.
الكلمات الدالة: المعالجة البصرية المكانية – برنامج تدريبي – صعوبات التعلم غير اللفظية – الأطفال المعرضون لخطر.