![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التحقق من فعالية البرنامج التدريبي لتحسين المعالجة البصرية المكانية التي تتمثل أبعادها في: المهارات البصرية المكانية الأساسية (الانتباه، الإدراك، التذكر)، لدى الأطفال المعرضون لخطر صعوبات التعلم غير اللفظية, بلغ عددهم (20) طفل من ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) سنوا، واشتمل البرنامج التدريبي على (36) جلسة في مدي زمني اثنى عشر اسبوعًا بواقع ثلاث جلسات أسبوعيًا، واشتملت أدوات الدراسة على اختبار المصفوفات الملون(جون رافن)، مقياس المعالجة البصرية المكانية (إعداد: الباحثة)، والبرنامج التدريبي لتحسين المعالجة البصرية المكانية (إعداد: الباحثة)، ووقد اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج شبه التجريبي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أطفال المجموعة التجريبية أظهروا تحسنًا واضحًا في تحسين المعالجة البصرية المكانية بعد تطبيق البرنامج المستخدم في الدراسة، وكذلك استمرار أثر البرنامج إلي ما بعد انتهاء فترة المتابعة. الكلمات الدالة: المعالجة البصرية المكانية – برنامج تدريبي – صعوبات التعلم غير اللفظية – الأطفال المعرضون لخطر. |