Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض المتغيرات المنبئة بالتمرد النفسي وتفاعلها مع بعض المتغيرات النفسية والديموجرافية لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
ناصف، سهير ابراهيم عماد.
هيئة الاعداد
باحث / سهير ابراهيم عماد ناصف
مشرف / هبة بهى الدين ربيع
مشرف / طارق محمد فوزى
مشرف / لايوجد
الموضوع
طلبة الجامعات - مصر. علم النفس التربوي. الطلبة - علم نفس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
292 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
17/9/2023
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على بعض المتغيرات المنبئة بالتمرد النفسي وتفاعلها مع بعض المتغيرات النفسية والديموجرافية لدى طلاب الجامعة .وتكونت عينة الدراسة من ( 300 ) طالب وطالبه حيث بلغ عدد الذكور 150 بمتوسط عمرى 20.4 ، وانحراف معيارى ± 2.2 ، بينما بلغ عدد الإناث 150 بمتوسط عمرى 20.4 ،وانحراف معيارى ± 2.1 ،وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفى الإرتباطى المقارن. تم استخدام مقياس أساليب المعاملة الوالدية (إعداد وتقنين / الباحثة)، مقياس الضغوط النفسية ( إعداد /أحمد عبد الفتاح عياد)، مقياس سمات الشخصية ( نموذج كوستا وماكرى، 1992، ترجمة بدر محمد الأنصارى 1997 )، مقياس التمرد النفسي ( إعداد وتقنين / الباحثة ) ، مقياس صورة الذات ( إعداد وتقنين / الباحثة )، مقياس الحاجات النفسية ( إعداد وتقنين / الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود تاثير ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) للمتغيرات المستقلة ( اساليب المعاملة الوالدية – الضغوط النفسية – سمات الشخصية ) فى التنبؤ بالمتغير التابع ( التمرد النفسى )، توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0.001 ) بين متوسطات درجات عينة الدراسة من طلاب الجامعات على مقياس التمرد النفسى تعزى لمتغير النوع ( ذكر – انثى) لصالح الذكور، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينة الدراسة من طلاب الجامعات على مقياس التمرد النفسى تعزى لمتغير المستوى التعليمى ( الفرقة الأولى – الفرقة الرابعة)، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينة الدراسة من طلاب الجامعات على مقياس التمرد النفسى تعزى للتفاعل بين متغيرى النوع ( ذكر – أنثى ) والمستوى التعليمى ( الفرقة الأ ولى – الفرقة الرابعة ).