الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التشارك المعرفي بأبعاده المختلفة ودوره في تحسين التعلم التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدمت الدراسة الاستبانة والمقابلة كأداة لها وطبقت على أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتشارك المعرفي ضعف مشاركة أعضاء هيئة التدريس مع زملائهم للمعارف المتنوعة التي لديهم، وضعف حرصهم على تبادلها بينهم بالمثل، ، كما أسفرت نتائج التحليل عن أنه كلما زادت درجة التشارك المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم كلما زادت درجة التعلم التنظيمي لهم،كما جاءت نتيجة المقابلة لوجود أسباب تحول دون تشارك أعضاء هيئة التدريس لمعارفهم وخبراتهم حول أبحاثهم العلمية. نتائج الدراسة: أسفرت الدراسة الحالية بجانبيها النظري والميداني عن تفعيل دور التشارك المعرفي في تحسين التعلم التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس، حيث اشتملت الدراسة على التصور المقترح مؤصلا بأنموذج ذو أربعة مراحل ” الأفراد ــ والتعلم ــ والتنظيم ـــ والتكنولوجيا)، وذو آليات ذات أبعاد ” البعد التظيمي والاستراتيجي والثقافي” |