Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام نموذج مكارثي 4MAT في تنمية مهارات التسويق الالكتروني والتفكير التاملي لدى طلاب التعليم الفني التجاري =
المؤلف
السخاوي، سمر ابو الفضل محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سمر ابو الفضل محمد السخاوي
مشرف / فاتن عبد المجيد السعودي فوده
مشرف / ابراهيم عبد الوكيل الفار
مشرف / مصطفى عبد الخالق محمد
الموضوع
التعليم التجاري - مصر. التسويق. التفكير.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
339 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
16/4/2023
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس العلوم التجارية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 347

from 347

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي استخدام نموذج مكارثي في تنمية بعض مهارات التسويق الإلكتروني والتفكير التأملي لدي طلاب الصف الثالث الثانوي التجاري شعبة التسويق وسوق المال. قدم البحث نموذج تدريسي قائم علي أربعة مراحل أساسية (الملاحظة التأملية، بلورة المفهوم، التجريب النشط، الخبرات المحسوسة( وتوظيفها من خلال مهارات التفكير التأملي لاستخدامها في عملية تدريس مهارات التسويق الإلكتروني لطلاب المجموعة التجريبية، تكونت عينة الدراسة من (30) طالب وطالبة من طلاب الصف الثالث الثانوي التجاري شعبة التسويق وسوق المال، تكونت المجموعة التجريبية من (15) طالب وطالبة درسوا مهارات التسويق الإلكتروني باستخدام نموذج مكارثي، كما تكونت المجموعة الضابطة من (15) طالب وطالبة درسوا نفس المحتوي بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً علي المجموعتين وتم إعداد وضبط أدوات الدراسة التي تضمنت: اختبار تحصيلي لمعارف التسويق الإلكتروني، اختبار آبائي مهارات التسويق الإلكتروني، اختبار مهارات التفكير التأملي، بطاقة مرشد التقدير الوصفي لمهارة الإعلان الإلكتروني، ولمعالجة البيانات تم إستخدام أسلوب )مان – ويتنني لعينتين( مستقليين لتحديد دلالة الفرق بين متوسطي درجات الطلاب التجريبية في إختبار المعارف المرتبطة بالتسويق الإلكتروني، و إختبار تنمية مهارات التسويق الإلكتروني وكذلك مهارات التفكير التأملي. كشفت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (a≤0.05) بين أداء المجموعتين علي الإختبار التحصيل للمعارف والإختبار الآدائي لمهارات التسويق الإلكتروني، وكذلك إختبار مهارات التفكير التأملي لصالح المجموعة التجريبية، وكانت قوة تأثير المعالجة في تنمية مهارات التسويق الإلكتروني، والتفكير التأملي عالية ترجع إلي فعالية إستخدام نموذج مكارثي، كذلك وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة بين درجات الطلاب علي إختبار مهارات التسويق الإلكتروني ودرجاتهم علي إختبار مهارات التفكير التأملي، ودعمت تلك النتائج، نتائج تحليل البيانات النوعية المستقاه من تحليل أداءات طلاب المجموعة التجريبية.