الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على الإطار الفكري للمواطنة في مؤسسات التعليم، والوقوف على ملامح من خبرات بعض الدول العربية والأجنبيةفى تعزيز المواطنة بمؤسساتها التعليمية، ومحاولة الافادة منها في صياغة بعض الآليات المقترحة لتفعيل دور إدارة المدرسة الابتدائية بدولة الكويت فى تعزيز المواطنة لدى تلاميذها. ولتحقيق ذلك فقد اعتمدت الدراسة على المنهج المقارن لكونه من أكثر المناهج مناسبة لطبيعة الدراسة، ولقد أسفرت الدراسة عن نتائج أهمها ما يلى: تعددتأثيرالوسائلالإلكترونيةالحديثةوالاتجاهإليمحاكاةالغربعندكثيرمنالتلاميذ، وكثرةالمهامالملقاةعلىإدارةالمدرسة،ممايحولدونتأديةدورهاالمناسبفيتعزيزقيمالمواطنة، وضعفمهاراتتنميةالمواطنةلدىبعضالمديرينوالمعلمين، وغيابمبدأالمحاسبةلدىالمعلمينالمقصرينفىعملهمبشكلعام، وضعفدافعيةبعضالمعلميننحوتنميةقيم المواطنةلدىالتلاميذ، وضعفالتواصلمعبقيةمؤسساتالدولةالأخرىمنأجلتعزيزقيمالمواطنة، علاوة على تعددالمشكلاتالاجتماعيةوالاقتصاديةلأسرالتلاميذ. وفىضوءماتقدممننتائج،تمتقديمعدداًمنالآلياتالمقترحةلتفعيلدورإدارةالمدرسةالابتدائيةفىتعزيزالمواطنةلدىتلاميذهابدولةالكويتمنخلالالإفادةمنخبراتبعضالدولالعربيةوالأجنبيةفىهذاالمجال،وتتمثلفيمايلى:الآليةالأولى: تقييمالوضعالقائملتربيةالمواطنةداخلالمدرسةالابتدائية، الآليةالثانية: تطبيقمداخلتنميةقيمالمواطنة، الآليةالثالثة: ربطممارساتالمواطنةبالمجتمعالمحليوالعالميعملياً، الآليةالرابعة: نشروتوثيقوتوفيرمصادرالمواطنةوتربيتهافيمراكزمصادرالتعلمأوالمكتباتفيالمدارس، والآليةالخامسة: دعمالنموالمهنيللعاملينفيالميدانالتربويفيمجالالمواطنة |