Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف التصميم الجرافيكى الرقمى الحركى وارتباطه بالموسيقى فى إبداع تصميمات مشاهد العروض المسرحية =
المؤلف
الورقى، ألاء السعيد بيومى.
هيئة الاعداد
باحث / الاء السعيد بيومى الورقى
مشرف / أحمد حسين عبد الجواد
مشرف / حسن محمد أبو النجا
مناقش / حسن محمد أبو النجا
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
223 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
23/8/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - التصميمات المطبوعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

توظيف التصميم الجرافيكى الرقمى الحركى وارتباطه بالموسيقى في
ابداع تصميمات العروض المسرحية
من خلال خمسة فصول اتجه البحث إلى دراسة التصميم الجرافيكى وعلاقته بالموسيقى فيما يسمى بالموسيقى البصرية ودورها الفعال في تصميمات العروض المسرحية ، وتطبيقه على أحد عروض الباليه نموذجاً.
بدأت الدراسة بفرضية بحثية تقول إن المصمم الجرافيكى خاصة فى ضوء استخدام البرامج والتقنيات الحديثة يلعب دوراً أساسياً فى الإخراج الجرافيكى خاصاً فى سينوغرافيا Scenography العرض المسرحى .
جاء الفصل الأول مقدمة للبحث وذلك من خلال عدد من المباحث هى المقدمة ومحاور البحث حيث تناولت الدراسة إشكالية البحث ، وأهمية البحث وأهدافه والفروض البحثية والمنهج الدراسى الذى تطلبه الدراسة ثم مجال البحث ومجتمعه وأدواته وحدوده الزمانية والمكانية ، والدراسات السابقة العامة والخاصة.
وجاء الفصل الثانى بعنوان الموسيقى وفنون التصميم، وفيه تناولت الدراسة من خلال ثلاثة مباحث هم أولاً تداخل الفنون فدرس البحث فيه نشأت الفنون وتطورها ومفهومها وعلاقتها ببعض وإتصالهم. ثم المبحث الثانى الذى يتحدث عن الموسيقى وعلاقتها بالفن والتصميم حيث تناولت الدراسة العلاقة التفاعلية بين الموسيقى والفن، وارتباطهم ببعض منذ العصور القديمة وحتى عصرنا الحالي مروراً بفنانين المدارس الفنية الواقعية والرومانسية وغيرها. ثم المبحث الأخير الذى يتحدث عن العلاقة بين الصوت والموسيقى واللون ، وفيه يتناول البحث العلاقة بين الموسيقى واللون، والنظرية الموسيقية، وعجلة اللون عند نيوتن. ودراسة فلسفة عناصر الموسيقى مثل فلسفة الإيقاع Rhythm ، وفلسفة اللحن Melody، وفلسفة الهارمونى Harmony.
وجاء الفصل الثالث بعنوان الموسيقى البصرية Music Visualization ، وفيه تناولت الدراسة تعريف مفهوم الموسيقى البصرية ومراحل تطور هذا المصطلح منذ استخدام جهاز الأتارى الفيديو الموسيقى Atari Video Music عام ١٩٦٩ حتى العصر الحالي حيث البرامج الجرافيكية المتخصصة في الموسيقى البصرية. ثم مراحل تطور الكمبيوتر في مجال الموسيقى البصرية والشعور الناتج عن الموسيقى البصرية من خلال الصور، وتطور اللون في الموسيقى البصرية مثل آلة الموسيقى الموسيقى اللونية Color Organ، وجهاز كلافيلكس Claviluxاللونى . ثم الموسيقى البصرية الرقمية مثل تجرية الكائن الإفتراضى أنيمس Animus، والموسيقى البصرية التفاعلية Interactive Music Visualization، والتصوير السمعى والبصرى لتناغم الموسيقى مع الألوان، والتصوير الموسيقى Visualizing Music باستخدام برنامج SoundSieve، والتصوير البصرى للمؤلفات الموسيقية Visualizing Musical Compositions، ونظام ال MuSA.RT، وآلة الموسيقى المتحركة Music Animation Machine، والموسيقى المتحركة للفنان وأين ليتل Wayne Lytle’s Animusic. وأخيراً الموسيقى البصرية في العروض المسرحية، مثل عرض سيرك الشمس Cirque du Soleil، وعرض طبول وسط البلد Drums Downtown IV.
أما الفصل الرابع فقد جاء بعنوان التكنولوجيا والبرامج الجرافيكية المستخدمة في الموسيقى البصرية، وفيه قام البحث بدراسة التكنولوجيا والبرامج الجرافيكية المتاحة للوصول للموسيقى البصرية من خلال مبحثين ، جاء المبحث الأول بعنوان التكنولوجيا الغير تفاعلية Non -Interactive Technologies، مثل مشغل الوسائط المتعددة للمعالجات البصرية Media Players supporting Visualization وبرنامح أدوبى أفتر إفكتس Adobe After Effects، وبعض من نماذج الموسيقى البصرية التي توفرها برنامج Adobe After Effects مثل الكلاسيكى والقديم Classic and Retro ، والفضاء ثلاثى الأبعاد 3D space، والنفسى والعرقى Psy and Ethno، والتقنى Techno والصاخب الغير تقليدى Pops and Funk. أما المبحث الثانى فقد جاء بعنوان التكنولوجيا التفاعلية Interactive Technologies مثل برنامج VDMXوبرنامج Resolume Avenue وبرنامج Max/Msp وبرنامج Pure Data وبرنامج Quartz Composer والموسيقى البصرية في برنامج Quartz Composer، وبرنامج Processing، وبرنامج Millumin وأهم خصائص هذا البرنامج : مثل منظم التسلسل Sequencer، والشريط الزمنى Timeline، وتخطيط الفيديو Videomapping، والإضاءة Lights، وتخطيط الليد LED mapping، والشاشات المتعددة Multi-screen، والأفتر إفكتس AfterEffects ، والتفاعلات Interactions، وشرح الشاشة Screen Cation، وتتبع البيانات Data Track، وتأثيرات الظلال Shade Effects، والDevices/ Protocols.
أما الفصل الخامس والأخير فجاء بعنوان التجربة التطبيقية حيث يتناول التجربة التطبيقية للبحث من خلال مشهد من مشاهد عرض باليه كسارة البندق. يبدأ الفصل بتناول قصة باليه كسارة البندق من خلال فصلين الأول والثانى، ثم تناول مشهد من مشاهد العرض الذى ينقسم إلى ٤ رقصات وتحليلهم وتحويلهم إلى تصميم جرافيكى حركى يمثل التجربة تطبيقية للبحث. الرقصة الأولى هى رقصة الشيكولاته الساخنة الإسبانية Spanish Dance الذى اعتمد فيه البحث على الحضارة الإسبانية ورقص الفلامنكو والجيتار الإسبانى ثم عرض التجربة التطبيقية لهذه الرقصة . الرقصة الثانية هي رقصة البن الشرقية Oriental Coffee Dance الذى اعتمد فيه البحث على الأشكال الهندسية والزخارف الإسلامية، ثم عرض أهم خصائص الزخرفة الإسلامية والتجربة التطبيقية لهذه الرقصة. الرقصة الثالثة تمثل الشاي الصينى Chinese Tea Dance وعرض أهم ما يميز الحضارة الصينية من ألوان (الأحمر، والأصفر، والأخضر، والأبيض والأسود)، وأهم ما يميز الحضارة الصينية مثل الشاى الصينى والتنين الصينى وشكل المرأة الصينية وملابسها، والفانوس الصينى ثم عرض التجربة التطبيقية لهذه الرقصة. والرقصة الرابعة والأخيرة تمثل عرائس الماتريوشكا الروسية Russian Dance (Matryoshka) إعتماداَ على الرقصات الأزياء والثقافة والحضارة الروسية من خلال أنواع الرقصات المميزة الروسية مثل (رقصات خوروفود Khorovod، رقصات المنافسة بلسكا Pleskach، ورقصات الكادريال Quadrille)، وأهم ما يميز الحضارة الروسية مثل آلة البيان Bayan الروسية، عرائس الماتريوشكا Matryoshka الروسية، والدب الروسى . ثم قامت الباحثة بتطبيق أحد هذه التصميمات على عرض فعلى لرقصة الشكولاته الإسبانية التي قدمتها فرقة البلشوى الروسية عام ٢٠١٨ على مسرح البلشوى الأكاديمى للدولة. وأخيراً عرض لبعض التجارب التصميمة الأخرى التي قامت بها الباحثة ولكنها لم تستخدم في التصميم.
وإنتهت الدراسة بفصل تضمن أهم النتائج التى ركزت على تأكيد الفرضية البحثية التى قامت على الدور الرئيسى للمخرج المصمم الجرافيكى فى عروض المسرح، والمسرح الغنائى الراقص الحديث، بالإضافة إلى عدد من التوصيات التى طرحتها الدراسة من خلال إجراءاتها البحثية. هذا بالإضافة إلى قائمة المراجع العربية والمترجمة والإنجليزية والمراجع الإلكترونية.