Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استــراتيجيــة مقترحــة لتحقيــق القــدرة التنافسيــة للجــامعــات المصــريــة فــي ضــوء تــدويــل التعليــم /
المؤلف
يوسف، غـــادة سعـــد محمـــود.
هيئة الاعداد
باحث / غادة سعد محمود يوسف
مشرف / جمال محمد ابو الوفا
مشرف / سلامة عبد العظيم حسين
مناقش / فتحى درويش محمد غشيبة
الموضوع
الجامعات والكليات مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
415 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
24/6/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - التربية المقارنه والادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 415

from 415

المستخلص

في ظل تداعيات العولمة واقتصاد المعرفة تواجه المؤسسات التعليمية عامة، والجامعات خاصة تحديات متزايدة كالضغوط التنافسية ومحاولة الحصول على تصنيف متقدم في التصنيفات العالمية للجامعات، وكذلك تزايد تطلعات المستفيدين وانفتاح الفرص البديلة أمامهم، كل هذه الضغوط والتحديات يدعوها إلى العمل على صياغة استراتيجيات تنافسية من أجل التطوير المستمر للوصول إلى مستويات عالية في الكفاءة الإنتاجية، قدرات تنافسية عالية.
والقدرة التنافسية في التعليم الجامعي تنطلق من محورين رئيسيين هما: قدرة التميز على الجامعات المنافسة في البرامج الدراسية والأكاديمية، وكفاية الموارد المادية والبشرية، وخصائص أعضاء هيئة التدريس، والمكتبات، وقاعات التدريس، والتجهيزات الدراسية، والبحثية، ونمط الإدارة واستراتيجياتها، ونظم الجودة، وابتكار نظم وبرامج تأهيل جديدة تتواكب مع المستجدات العالمية واحتياجات سوق العمل، ويتمثل المحور الثاني في: القدرة على جذب واستقطاب الطلاب من السوق المحلية والخارجية، وتحقيق ريادة الأعمال، ولا شك أن نجاح المحور الثاني متوقف على نجاح المحور الأول.
ولذا فإن بناء القدرة التنافسية للجامعات المصرية يتطلب الاهتمام بتدويل التعليم، وأن يكون لها رؤية استراتيجية عالمية وأهداف ذات طبيعة دولية، وإضفاء البعد الدولي على أنشطة التدريس، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وامتلاك قدرة تنافسية تؤهلها لاجتذاب المتميزين من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الدوليين، وفتح قنوات التواصل للاستفادة من خبرات الجامعات العالمية عن طريق التعاون الدولي متمثلاً في برامج التوأمة، والتبادل العلمي، والشراكات البحثية الدولية والعالمية، الأمر الذي يؤكد على ضرورة التعرف على مدى توفر متطلبات التدويل في الجامعات كمدخل لتحقيق القدرة التنافسية للجامعة.
وتأسيسًا على ذلك فإن البحث الحالي يحاول التعرف على تجارب ألمانيا وكذلك كندا وفنلندا في تحقيق القدرة التنافسية بجامعاتهم من خلال تدويل التعليم، والاستفادة منهم في تحقيق القدرة التنافسية للجامعات المصرية، ومن هنا ظهرت أهمية إجراء هذا البحث.
مشكلـــــة البحـــــث:
تنطلق مشكلة البحث من أن الجامعات المصرية في ظل تداعيات تدويل التعليم والاقتصاد القائم على المعرفة بحاجة إلى أن تكون أكثر تنافسية في سوق التعليم المحلي والدولي والعالمي، بحيث تمتلك الجامعات المصرية القدرات التنافسية التي بها تستطيع إعداد خريجًا عالميًا للعمل بالسوق العالمية، وفى ضوء ذلك تتحدد مشكلة البحث فى السؤال الرئيس التالى:
 كيف يمكن تحقيق القدرة التنافسية للجامعات المصرية في ضوء تدويل التعليم في كل من ألمانيا وكندا وفنلندا؟
ويتفرع منه الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما الأسس النظرية للقدرة التنافسية للجامعات؟
2- ما الأسس النظرية لتدويل التعليم الجامعى؟
3- ما ملامح تدويل التعليم في كل من ألمانيا وكندا وفنلندا؟
4- ما واقع تدويل التعليم الجامعى المصري؟
5- ما الاستراتيجية المقترحة لتحقيق القدرة التنافسية للجامعات المصرية في ضوء تدويل التعليم في ضوء خبرات بعض الدول؟
أهـــــداف البحــــث:
استهدف البحث الحالي التعرف على الأسس النظرية للقدرة التنافسية في الجامعات، التعرف على الأسس النظرية لتدويل التعليم في الجامعات، الوقوف على ملامح تدويل التعليم الجامعى في كل من ألمانيا وكندا وفنلندا، والتعرف على واقع تدويل التعليم الجامعى في مصر، التوصل إلى استراتيجية مقترحة لتحقيق القدرة التنافسية للجامعات المصرية في ضوء تدويل التعليم ”دراسة مقارنة”.
أهميـــــة البحـــــث:
تنبع أهمية البحث الحالي مما يلي:
 التأكيد على الجهود المبذولة من الجامعات المصرية في سعيها للوصول إلى التميز من أجل تحسين قدرتها التنافسية.
 التزامن مع رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 2030 نحو تدويل التعليم في ظل الثورة الصناعية الرابعة، لتلبية احتياجات سوق العمل، ولمواجهة التحديات المجتمعية والعالمية المعاصرة.
 تقديم استراتيجية مقترحة لتحقيق القدرة التنافسية للجامعات المصرية في ضوء تدويل التعليم، ويمكن أن تستفيد الجامعات المصرية من هذه الاستراتيجية في تطوير نفسها، وذلك في إطار سعي الجامعات المصرية إلى تحقيق التميز المؤسسي والجودة.
 ويستفيد من هذا البحث واضعي السياسات التعليمية، ومتخذو القرار في إقرار السياسات، وإصدار القرارات التي من شأنها أن ترفع من مستوى القدرة التنافسية للجامعات المصرية، والباحثين، وأعضاء هيئة التدريس، والقيادات الأكاديمية بالجامعات المصرية.
حــــدود البحــــث:
تمثلت حدود البحث في:
1- الــحـــد الموضوعـــي:
تمثل في ”وضع إستراتيجية مقترحة لتحقيق القدرة التنافسية للجامعات المصرية في ضوء تدويل التعليم” دراسة مقارنة، ومن أهم مبررات اختيار دول المقارنة ما يلي:
 أن دول ألمانيا وكندا وفنلندا تقوم بعمل خطط إستراتيجية خمسية لتدويل التعليم الجامعى على مستوى الدولة وعلى مستوى الجامعة، ومن ثم على مستوى كل كلية من
كليات الجامعة.
2- الحـــد الجغرافـــي:
ويتمثل في أربع دول، هي: ألمانيا، كندا، وفنلندا، ومصر.
3- الحـــد الزمنـــي:
فى الفترة من (2021: 2023) م.
منهــــج البحــــث:
اعتمدت الباحثة على المنهج المقارن؛ من خلال استخدام مدخل جورج بيريداى نظرًا لمناسبته لطبيعة مشكلة هذا البحث، والتي تتطلب وضع استراتيجية مقترحة لتحقيق القدرة التنافسية للجامعات المصرية في ضوء تدويل التعليم.
In light of the repercussions of globalization and the knowledge economy, educational institutions in general, and universities in particular, face increasing challenges such as competitive pressures and attempts to obtain an advanced classification in the international rankings of universities, as well as the increasing aspirations of beneficiaries and the opening up of alternative opportunities in front of them. All these pressures and challenges call for work on formulating competitive strategies for development. Continuous to reach high levels in production efficiency, highly competitive capabilities.
The competitiveness in university education stems from two main axes: the ability of excellence over competing universities in study and academic programmes, the adequacy of material and human resources, the characteristics of faculty members, libraries, classrooms, academic and research equipment, management style and strategies, quality systems, and system innovation. And new qualification programs that keep pace with global developments and the needs of the labor market. The second axis is represented in: the ability to attract students from the local and foreign markets, and to achieve entrepreneurship. There is no doubt that the success of the second axis depends on the success of the first axis.
Therefore, building the competitiveness of Egyptian universities requires attention to the internationalization of education, having a global strategic vision and goals of an international nature, giving an international dimension to teaching activities, scientific research, and community service, and having a competitive ability that qualifies them to attract distinguished students and international faculty members, and opening channels Communication to benefit from the experiences of international universities through international cooperation represented in twinning programs, scientific exchange, and international and global research partnerships, which stresses the need to identify the availability of internationalization requirements in universities as an entry point to achieve the competitiveness of the university.
Based on this, the current research tries to identify the experiences of a German as well as Canada and Finlanda in achieving competitiveness in their universities through the internationalization of education, and benefiting from them in achieving the competitiveness of Egyptian universities, hence the importance of conducting this research.
Research problem:
The research problem stems from the fact that Egyptian universities, in light of the repercussions of the internationalization of education and the knowledge-based economy, need to be more competitive in the local, international and global education market, so that Egyptian universities have the competitive capabilities with which they can prepare a global graduate to work in the global market, In light of this, the research problem is determined in the following main question:
 How can the competitiveness of Egyptian universities be achieved in light of the internationalization of education in Germany, Canada and Finland?
1- What are the theoretical foundations for the competitiveness of universities?
2- What are the theoretical foundations for the internationalization of university education?
3- What are the features of the internationalization of education in Germany, Canada and Finland?
4- What is the reality of the internationalization of Egyptian university education?
5- What is the proposed strategy to achieve the competitiveness of Egyptian universities in light of the internationalization of education in the light of the experiences of some countries?
Research objectives:
The current research aimed to identify the theoretical foundations of competitiveness in universities, to identify the theoretical foundations for the internationalization of education in universities, to identify the features of the internationalization of university education in Germany, Canada and Finland, and to identify the reality of the internationalization of university education in Egypt, to come up with a proposed strategy to achieve competitiveness For Egyptian universities in light of the internationalization of education in the light of the experiences of some countries.