Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية تصميم الميديا الرقمية لدعم استدامة بيئة دار الأوبرا المصرية =
المؤلف
عبدالله، بسنت محمد ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / بسـنت محمد إبراهيم عبدالله
مشرف / حسن محمد محمد أبو النجا
مشرف / عـاطـف زكــي أحمـد كـرشــة
مناقش / عـاطـف زكــي أحمـد كـرشــة
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
349 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - التصميمات المطبوعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

تمت فى هذة الرسالة مناقشة ”فعالية تصميم الميديا الرقمية لدعم استدامة بيئة دار الاوبرا المصرية ” من خلال ما تم توضيحة لمحتوى الفصول والتعرض لمشكلات الرسالة من عدم توافر عناصر كافية لامكانية الوصول، وتوافق اهداف دراسة الباحثة مع أهداف التنمية المستدامة وتحقيق عداله اجتماعية من خلال اتاحة المحتوى الثقافى والتعليمى لكافة فئات المجتمع وخاصة عن طريق الميديا الرقمية واتاحة وسهولة الوصول من خلال قواعد تصميم الجرافيك للمديا الرقمية لبيئة دار الاوبرا المصرية ، وكيفية تحليله وتنفيذ التصميم لسهولة الوصول واتاحة المحتوى، يقدم البحث الاطار العام للمنهج العملى للمديا الرقمية لتصميم نظام جرافيكى خاص بدار الاوبرا المصرية ، وتعد أول اوبرا فى الشرق الاوسط منذ أن أنشاءها الخديوى اسماعيل “ دار الأوبرا الخديويةKhedive Opera House “
وتوضيح لاهمية الدراسة النظرية و التجربة العملى من خلال الالتزام بما اتت به الدارسة من مراحل واجراءات تتابع للوصول الى الهدف التصميمى بداية من مرحلة البحث والذى قدم من خلال أربعة فصول:-
الفصل الأول : دار الاوبرا المصرية والدورالهام للإبداع والتنوع والاستدامة واحترام التراث
تحقيق الاستدامة الثقافية كنمط حياة والثقافة من اجل النمو الاقتصادى و من اجل تعزيز مكانة الدولة وحفظ الهوية ، فان ازدهار الاستدامة الثقافية يعكس ايجابا فى تعزيز الهوية الوطنية ودفع عجلة نمو الاقتصادى وتحسين جودة حياة المواطنين، وعلى المستوى الدولى فان الثقافة لها مساهمات كبيرة فى توثيق الروابط . توافر الخدمة لسهولة التواصل واتاحة المحتوى الثقافى والتعليمى لكل فئات المجتمع مما يتيع عدالة للفئات المجتمعية المختلفة وذلك من اهم اهداف التنمية المستدامة وخطة مصر 2030
الفصل الثاني: أهمية التصميم الجرافيكى والميديا الرقمية لتطويرالهوية الجرافيكية لدارالاوبرا المصرية تصميم الايقونات وأهميتها للميديا الرقمية لتطوير الهوية الجرافيكية لدار الاوبرا المصرية وبناء الشخصيات التراثية الافتراضية وتصميمها بشكل بسيط وتوضيح اهم المحتويات والفاعليات بدار الاوبرا المصرية، سهولة الوصول الشخصيات التراثية الهامة فى تاريخ الموسيقى العربية - الفرق التابعة لدار الاوبرا المصرية - مركز تنمية المواهب تعليمى لاطفال بشكل avatar المبسط لسهولة الاستخدام للطفل او من زوى التعليم البسيط وامكانية وصولة للمحتوى المشكلة ، ويوضح الفصل أهمية الايقونات كلغة بصرية مقروءة من خلال التصميم يوجد ربط بين مجالات الفنون عامة والتصميم والموسيقى خاصّة، فإن الرموز لم توظّف فقط في مجال محدد بل إنها وظّفت كلغة مقروءة في مجال الموسيقى، حيث أن الرموز يقابلها عند عزف اللحن نغمة معينة أو اتباع قواعد معينة وفي النهاية، فإنها مجموعة من الرموز ذات الدلالات اللغوية في علم الموسيقى، لتتحول اللغة البصرية إلى لغة سمعية من خلال ترجمتها عند لحنها بالآلآت الموسيقية،كما ان لتردد موجات الصوت أثر على جزيئات المادة وينتج أشكال هندسية تتغير بتغير التررد الموجى ،ولحركة الاجسام فى الفراغ اشكال ولغة بصرية هامة.
الفصل الثالث : أهمية التصميم لمعالجة الاساليب اﻟﺘﻘﻠﻴديه وأستبدالة باﻟﻤؤﺜرات اﻟجرافيكية الرقمية
سهولة الوصول بواسطة خريطة اتجاه للمسارح المتعددة ايجاد الطريق ووسائل المواصلات والموقع الهامه للمؤسسة اوالميديا الرقمية وفاعلية توفير خدمة الخرائط لبيئة دارالاوبرا المصرية لسهولة الوصول بواسطة الميديا الرقمية .
من خلال عدم توافر خدمة خريطة ايجاد الطريق للعلامات البيئية المميزة لدار الاوبرا المصرية على موقع الويب الرسمى ، يتضمن الفصل الثالث توضح ما هى العلامات البيئية واهميتها لوصف الخرائط لسهولة العلاقة المتبادلة بين الانسان والبيئة وخاصة الخرائط الوصفية للمواقع الثقافية ويتضح ذلك من خلال بعض نماذج اهم مدن العالم التى تحتوى على العديد من المواقع الثقافية والتاريخية والترفيهية ويتضح ذلك من عرض خريطة مدريد فى اسبانيا وامستردام فى هولندا وسيدنى فى استراليا وميلانوا وبعض عرض العلامات البيئية والمبانى الثقافية المميز لوصف بيئة كل خريطة ،ثم يتم توضيح تاريخ الخرائط الوصفية ،خرائط نصوح المطراجى (العلامات البيئية الموثقة للخرائط الوصفي)،خرائط الادريسى (العلامات البيئية الموثقة للخرائط الوصفي)، خرائط الادريسى (العلامات البيئية الموثقة للخرائط الوصفي للاسكندرية والقاهرة )،العلامات البيئية للخرائط الوصفية فى مصر القديمة ( الحضارة الفرعونية )ثم يتم توضيح اهمية الخرائط حاليا فى عصر التحول الرقمى والاستدامة واتاحة المحتوى لكل فئات البيئة الثقافية لافراد المجتمع وامكانية العرض على الشاشات الرقمية
الفصل الرابع: داراوبرا المصرية الجديدة العاصمة الادارية والعالميين وأهميتها الداعمة للتنمية المستدامة - سهولة الوصول على مؤشرات البحث وسهولة ربط الصورة الذهنية والبصرية للمؤسسة بأيقونة الهوية اضافة FAVICON المشكلة وامكانية حلها بالفصل الرابع وهى عدم تواجد ايقونة هوية خاصة بدار الاوبرا المصرية على مؤشرات البحث والميديا الرقمية، سهولة الوصول نتائج مؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية الخاص بالاوبرا - محتوى خاص بالعروض - محتوى علمى للمؤتمر - معلومات عن اهم الفاعليات من مسابقات اوغيرها لتنمية الابداع ، سهولة الوصول متحف الاوبرا وتاريخ المنشأت الاثرية التى ترجع الى عهد الملكى لمصر و أحدهم متحف الموسيقى العربية .
وقد قدمت الباحثة فى هذه المرحلة توضيح لاهم النقاط واتحتها على الميديا الرقمية وفق الهوية البصرية للاوبرا والاهمية التراثية والتاريخية والتوسع فى عهد الجمهورية الجديدة لدعم التنمية المستدامة
ولقد عنت الباحثة فى بداية الامر باجراء عملية تحليلية خاصة بمجموعة المعطيات التى حصلت عليها من خلال عملية البحث والتى تعد من اولى خطوات او مراحل التصميم الجرافيكى ،من خلال هذه العملية التحليلية استطاعت الباحثة وضع مخطط مبدئى لمتطلبات العملية التصميمية وضعتها فى صورة خريطة ذهنية،وهذة المتطلبات هى النهج التى سارت علية الباحثة اثناء عملية تصميم للخدمات المختلفة.