Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الراوي وفنيات القص فى رسالة الغفران :
المؤلف
المنزلاوي، أحمد طاهر عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد طاهر عبد الحميد المنزلاوي
مشرف / سعيد شوقي محمد سليمان
مناقش / ابراهيم عوض
مناقش / محمود الفري
الموضوع
الادب العربى. المسرحيات العربية. الشعر العربى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
265 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
6/6/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - اللغة العربية تخصص الدراسات الادبية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

أهمية كبرى لدى الدارسين للتراث العربي القديم، لما احتوته من علوم اللغة » رسالة الغفران « تمثل
وغريبها، وتاريخ الشعر ونقده، والأدب ومذاهبه، وتاريخ الأفكار والمعتقدات الدينية والمذاهب
الفلسفية وغيرها من المجالات المتعددة التي حظيت ببعض اهتمامات الدارسين من قبل.
لكن ما تميز به أبو العلاء في القسم الأول من الرسالة المتمثل في رحلة ابن القارح الأخروية
وتناوله لها في إطار سردي وبيان قصصي، أمر يغري الباحث بد ا رسته د ا رسة فنية، من منظور
نظريات السرد الحديث.
من أهم مباحث بنيات القص، لأنه اانعها الوهمي وعلة وجودها، » ال ا روي « ولما كان مبحث
وهو الذي يمسك بزمام كل عناار القص، اولمهيمن على حركة العلاقات بينها، لما كان هذا
المبحث بهذه الأهمية، ومع قلة الد ا رسات الفنية والنقدية التي اعتنت به وراد ظواهره وتقنياته
وتأثي ا رته في بناء القص، خصواًا النماذج القديمة منه في أدبنا العربي، اختار الباحث دارسة
باعتباره عنص اً ر قصصيًا له وظائف مرتبطة بسائر العناار، كالأحداث » الغف ا رن « ال ا روي في
والزمان والمكان والأشخاص والحوار وغير ذلك، مما سيتضح في الد ا رسة التي توزعتِ على ثلاثة
فصول تسبقها مقدمة وتمهيدان، وتليها خاتمة وقائمة بالمصادر والمراجع.
ملخص الرسالة
في هذه الد ا رسة يتناول الباحث واحدًا من الإبداعات السردية في الأدب العربي القديم، وهو
تأليف أبي العلاء المعري، خصواًا في شقها الأول المتمثل في رحلة ابن » رسالة الغفران «
القارح الأخروية، والتي اخترق بها المعري أدب الترسل منشئًا بها مقطوعة سردية تخيلية بديعة،
عن وعي وقصد تجلى في تقسيمه الرسالة قسمين، القسم القصصي والقسم الذي ير د فيه على
رسالة ابن القارح.
من أهم مباحث بنيات القص، لأنه اانعها الوهمي وعلة وجودها، » الراوي « ولما كان مبحث
وهو الذي يمسك بزمام كل عناار القص، والمهيمن على حركة العلاقات بينها، لما كان هذا
المبحث بهذه الأهمية، ومع قلة الدراسات الفنية والنقدية التي اعتنت به وراد ظواهره وتقنياته
وتأثي ا رته في بناء القص، خصواًا النماذج القديمة منه في أدبنا العربي، اختار الباحث دارسة
باعتباره عنص اً ر قصصيًا له وظائف مرتبطة بسائر العناار، كالأحداث » الغفران« الراوي في
والزمان والمكان والأشخاص والحوار وغير ذلك، مما سيتضح في الدراسة.
لذا فقدِ استهدفتِ الدراسة الآتِي:
- .» الغفران « 1 الوقوف على أثر الراوي في بناء
من منظور نظريات السرد الحديث. - » رسالة الغفران « 2 تقديم
3 الكشف عن أقدمية القص بالشكل الذي يقارب إلى حد كبير الفنيات الحديثة المعاارة. -
4 مقدرة العقل العربي القديم على التخييل الحكائي. -
- .» رسالة الغفران « 5 محاولة الخروج برؤية واضحة المعالم عن آليات وفنيات القص في
وكا ن المنه ج الأمث ل لتحقيقِ تل ك الغايات: الدراسة الفنية، التي تعتمد على تمييز الجنس الأدبي،
وتوضيح القيم الشعورية والتعبيرية، ومعرفة خصائص الأديب من الناحية الفنية والتعبيرية.
ويركز هذا المنهج على التأثر الذاتي من الناقد، وعناار النص الموضوعية والأاول الفنية
ومدى توفر الخصائص المقررة من قبل العلماء لكل جنس أدبي، ومِ ن ثمَّ وزعتِ الدراسة على
النحوِ التالِي:
المقدمة: وفيها أعر ض أهمية الموضوع، وأسباب اختيارِه، والد ا رسات السابقة، وإشكاليات -
الدارسة، ومنهجِها، وتقسيمها.
التمهيد الأول: عرَّفت فيه بالمؤلف أبي العلاء المعري وحياته وثقافته وآثاره، ثم التعريف ب -
وتحقيق نسبتها لأي من الأجناس الأدبية، وفيه ناقشت الآارء التي جنست » رسالة الغف ا رن «
الرسالة في شقها الأول سواء بالأجناس القديمة كالملحمة والأسطورة، أو الحديثة كالقصة
والمسرح.
ثم كان التمهيد الثاني، الذي عني بال ا روي والمروي له لتوضيح المصطلحات وبيان الأدوار. -
ثم جاءت فصول الد ا رسة كالتالي:
وتضمن الحديث عن - :» الراوي والبناء السردي في رسالة الغفران « : الفصل الأول: تحت عنوان
وراد وجهة النظر الخاصة به، ثم كان ،» الغف ا رن « وظائف ال ا روي وعلاقته بالأحداث في
الحديث عن الزمان والمكان باعتبارهما محضن الأحداث الجغرافي والتاريخي.
من - ،» الغف ا رن « رادت الشخصيات في ،» الراوي والشخصيات « وفي الفصل الثاني المعنون
خلال تقسيمها إلى ثلاثة أقسام كبرى : )شخصيات مرجعية شخصيات تخييلية شخصيات - -
عجائبية(، ثم د ا رسة دور ال ا روي في تقديم هذه الشخصيات، سواء بالتقديم المباشر أو التقديم غير
.» رسالة الغف ا رن « المباشر، والحديث عن شخصية البطل، وأبعادها وخصائصها في
والذي يدور بين الحوار ،» رسالة الغفران « وبعد ذلك انتقلت إلى د راسة حوار الشخصيات في
الخارجي اولحوار الداخلي، وأساليب نقل ال ا روي لهذه المحاورات.
تكلمت عن اللغة القصصية المتمثلة في - ،» الراوي والشكل « وفي الفصل الثالث الموسوم
السرد والواف، وما استخدمه الراوي من تقنيات سردية وط رائق وافية في توايل الحكاية،
.» رسالة الغفران « وشفعت ذلك بالحديث عن الحبكة القصصية والتخييل القصصي