الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تعرف فاعلية استراتيجية REACT في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والذكاء الاجتماعي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي, وتمثلت مواد التعليم والتعلم في: كُتيب التلميذ، ودليل المعلم، لتدريس وحدة (القوى والحركة) المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي بعد إعادة صياغتها وفقًا لاستراتيجية REACT لتلاميذ مجموعة البحث, واُستخدم في البحث الحالي المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسين القبلي، والبَعدي لمتغيرات البحث, وأداتا القياس في: اختبار الاستيعاب المفاهيمي للمفاهيم المتضمنة بوحدة (القوى والحركة) المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي, في ضوء مستويات: (الشرح, والتفسير, والتطبيق), واختبار الذكاء الاجتماعي الذي يتضمن أبعاد: (التعامل مع الآخرين- والتواصل الاجتماعي- والاستجابة للآخرين- والتأثير والتأثر في المواقف الاجتماعية) ,وقد تم اختيار مجموعتي البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بإدارة أبوقرقاص التعليمية, حيث تكونت من (100) تلميذًا وتلميذة, منهم (50) تلميذًا وتلميذة للمجموعة التجريبية, و(50) تلميذًا وتلميذة للمجموعة الضابطة, وتوصل البحث إلى فاعلية استراتيجية REACT في تدريس وحدة (القوى والحركة) لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والذكاء الاجتماعي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة النويرات الإعدادية بإدارة أبوقرقاص التعليمية, وقد خلص البحث إلى عدد من التوصيات والبحوث المقترحة. |