الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”هدف هذا البحث إلى: تنمية الحصيلة اللغوية والمهارات الحياتية لدى التلاميذ ضعاف السمع بالصف الثالث الابتدائي، وذلك من خلال البرنامج القائم على القصص المصورة رقميًا، وقياس فاعليته. ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد قائمة بالحصيلة اللغوية التي ينبغي تنميتها لدى التلاميذ ضعاف السمع بالصف الثالث الابتدائي، وإعداد قائمة بالمهارات الحياتية التي ينبغي تنميتها لدى التلاميذ ضعاف السمع بالصف الثالث الابتدائي، ثم أعدت اختبـارًا للحصيلة اللغوية لدى التلاميذ عينة البحث، كما أعدت اختبارًا آخر للمهارات الحياتية لدى تلاميذ العينة، هذا بالإضافة إلى إعداد البرنامج القائم على القصص المصورة رقميًا لتنمية الحصيلة اللغوية، والمهارات الحياتية لدى التلاميذ ضعاف السمع بالصف الثالث الابتدائي، مع إعداد دليل المعلم لتدريس البرنامج القائم على القصص المصورة رقميًا لدى التلاميذ ضعاف السمع بالصف الثالث الابتدائي، وتم اختيار عينة البحث من تلاميذ ضعاف السمع بالصف الثالث الابتدائي، وتقسيمها إلى مجموعتين، تجريبية وضابطة، وقامت الباحثة بتطبيق اختباري الحصيلة اللغوية، والمهارات الحياتية على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا قبليًا، ثم تطبيق البرنامج القائم على القصص المصورة رقميًا للمجموعة التجريبية، في حين تدرس المجموعة الضابطة وفق البرنامج المعتاد، وبعد ذلك تم تطبيق اختباري الحصيلة اللغوية، والمهارات الحياتية على المجموعتين تطبيقًا بعديًا، وإجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي. وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على القصص المصورة رقميًا لتنمية الحصيلة اللغوية، والمهارات الحياتية لدى التلاميذ ضعاف السمع بالصف الثالث الابتدائي، ثم قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. الكلمات المفتاحية: القصص المصورة رقميًا، الحصيلة اللغوية، المهارات الحياتية، تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ضعاف السمع. ” |