الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التوصل إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتطوير ممارسة أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدي مديري المدارس المتوسطة. وطبقت المنهج الوصفي، مستخدمة من أدواته الاستبانة التي طبقت على عينة عشوائية من معلمي المدارس المتوسطة بدولة الكويت، وتتكون الدراسة من خمسة فصول، تناول الأول الإطار العام للدراسة، والثاني الإطار النظري لأساليب إدارة الصراع التنظيمي، والثالث واقع إدارة الصراع التنظيمي وأساليبه لدى مديري المدارس المتوسطة بدولة الكويت ” دراسة نظرية, والرابع واقع ممارسة أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس المتوسطة بدولة الكويت ميدانيا, والخامس نتائج الدراسة ومقترحاتها، وتوصلت الدراسة إلى إن مديري المدارس المتوسطة في دولة الكويت يطبقون أساليب مختلفة لإدارة الصراع التنظيمي في مدارسهم وهي أساليب التسوية والتعاون والتجنب والسلطة والمجاملة، وأن ممارستهم لتلك الأساليب كانت بدرجة متوسطة، ومن ثم وضعت عدة مقترحات منها. التأكيد على تدريب مديري المدارس المتوسطة على أساليب إدارة الصراع التنظيمي، والاهتمام بدراسة طبيعة الصراعات التنظيمية الموجودة بالمدارس المتوسطة ، وأن يشجع مديرو المدارس المتوسطة العاملين بالمدرسة على العمل بروح الفريق والحرص على نشر ثقافة الصراع وإدارته وأساليب مواجهته داخل المدرسة. الكلمات المفتاحية : الصراع التنظيمي – إدارة الصراع _ أساليب إدارة الصراع – مدير المدرسة المتوسطة . |