Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي انتقائي لتعديل الإدراك الهدام للنقد الوالدي لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان =
المؤلف
أحمد، دعاء محمود رجب،
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمود رجب أحمد
مشرف / سلوى محمد عبد الباقي
مشرف / هبه محمد مصطفى
مشرف / هبه محمد مصطفى
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
272ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

• أهداف الدراسة
1- الكشف عن وجود فروق بين متوسطي درجات طلاب كلية التربية جامعة حلوان على مقياس النقد الوالدي المدرك ببعديه الفرعيين (بناء – هدام) تعزى لإختلاف النوع (ذكور – إناث).
2- الكشف عن وجود فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس النقد الوالدي المدرك ببعديه الفرعيين (بناء – هدام).
3- الكشف عن وجود فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس النقد الوالدي المدرك ببعديه الفرعيين (بناء – هدام).
4- التحقق من وجود فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية بين القياس البعدي على مقياس النقد الوالدي المدرك ببعديه الفرعيين (بناء – هدام) والقياس التتبعي.
5- التعرف على هل الخصائص الدينامية المميزة للحالة الطرفية ذات الدرجة المرتفعة على مقياس النقد الوالدي المدرك (البعد الهدام) بعد تطبيق البرنامج.
المناهج المستخدمة
اقتضت الدراسة الحالية في ضوء ما تضمنته من أهداف استخدام ثلاثة أنواع من مناهج البحث هم:
• المنهج الوصفي
تم استخدام المنهج الوصفي حيث أنه المنهج الملائم لدراسة الفروق بين الإناث والذكور لطلاب كلية التربية جامعة حلوان على مقياس النقد الوالدي المدرك.
• المنهج التجريبي
تم استخدام المنهج التجريبي نظرًا لملائمته لطبيعة الدراسة وتحقيق أهدافها، وتم استخدام تصميم المجموعتين (المجموعة التجريبية، المجموعة الضابطة) لبيان فاعلية البرنامج المستخدم.
• المنهج الكلينيكي
تم استخدام المنهج الكلينيكي للتعرف على الخصائص الدينامية المميزة لحالة طرفية ذات درجة مرتفعة على بُعد النقد الوالدي المدرك هدامًا بعد تطبيق البرنامج الإرشادي.
 ثانيًا: عينة الدراسة
أ- تمثلت العينة المبدئية التي تم تطبيق مقياس النقد الوالدي المدرك عليها من (204) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بالشعب الأدبية والعلمية من طلاب كلية التربية جامعة حلوان وذلك لإنتقاء العينة النهائية، ممن تتراوح أعمارهم من (19-20) عامًا.
ب- تمثلت عينة تطبيق البرنامج من (40) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية بجامعة حلوان ممن حصلوا على درجة مرتفعة على مقياس النقد الوالدي المدرك (البعد الهدام) وتوزيعهم عشوائيًا في مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية في كل مجموعة (20) طالب وطالبة.
ج- وحالة طرفية حصلت على درجة مرتفعة على مقياس النقد الوالدي المدرك(البعد الهدام) للتعرف على الخصائص الدينامية المنتائج الدراسة
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات طلاب كلية التربية جامعة حلوان في النقد الوالدي المدرك البناء تعزى لاختلاف النوع (ذكور- إناث) لصالح الذكور.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى5 0.0 بين متوسطات درجات طلاب كلية التربية جامعة حلوان في النقد الوالدي المدرك الهدام تعزى لاختلاف النوع (ذكور- إناث) لصالح الإناث.
3- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات كلاً من المجموعة التجريبية والضابطة قبل تطبيق البرنامج على مقياس النقد الوالدي المدرك ببعديه ( بناء – هدام ).
4- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي للنقد الوالدي المدرك ببعديه الفرعيين ( بناء – هدام ) في اتجاه القياس البعدي.
ميزة لهما وذلك بعد تطبيق البرنامج.
5- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات كلاً من المجموعة التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج في اتجاه المجموعة التجريبية على بُعد النقد الوالدي المدرك بناءًا ، وفي اتجاه المجموعة الضابطة على بُعد النقد الوالدي المدرك هدامًأ .
6- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية بين القياس البعدي للنقد الوالدي المدرك ببعديه (البناء- الهدام) والقياس التتبعي.
7- توجد خصائص دينامية مميزة لحالة ذات درجة مرتفعة على البعد الهدام لمقياس النقد الوالدي المدرك بعد تطبيق البرنامج.