Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نقوش ورسوم نبطية غير منشورة في منطقتي الركايز والصهو بجنوبي سيناء:
المؤلف
سليمان,إسلام سامي عبد الباسط.
هيئة الاعداد
باحث / إسلام سامي عبد الباسط سليما ن
مشرف / علاء عبد المحسن شاهي ن
مشرف / أحمد عبد الحليم درا ز
مشرف / محمد عبد الرحمن الشرقاوي
مشرف / زياد مهدي السلامي ن
الموضوع
علم المصريات . جنوب سيناء - محافظة .
تاريخ النشر
2022 .
عدد الصفحات
308 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/3/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - قسم التاريخ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

تتناول هذه الرسالة موضو ع :
”نقوش ورسوم نبطية غير منشورة في منطقتي الركايز والصهو بجنوبي سيناء ”
دراسة حضارية .
تتكون الرسالة من مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول رئيسة، يعقبها خاتمة بأهم نتائج الد ا رسة.
المقدمة: تتناول أهمية وأسبا ب اختيار موضوع الد ا رسة، وخطة العمل، والهدف من الد ا رسة،
والد ا رسات السابقة.
التمهيد: الإطار التاريخي لمملكة الأنباط ونقوشها في شبه جزيرة سيناء. يتناول دولة الأنباط
من حيث تاريخ الدولة، وأهم القطاعات والمناطق التي سيطر عليها الأنباط، إلى جانب علاقة
الأنباط بسيناء وتواجدهم بها، أوهم أودية سيناء ودلالات الاستق ا رر النبطي بها.
الفصل الأول: النقوش النبطية ف ي منطقتي الركايز والصهو. يتناول د ا رسة للنقوش النبطية من
خلال عمل رسم خطِّي لكل نقش )فاكسميلي(، وعمل نسخ حرفي، وترجمة، وتحليل للنقوش النبطية ،
والتعليق على بعضها.
الفصل الثاني: د ا رسة تحليلية للنقوش النبطية. يتناول أهم دلالات النقوش اللغوية، وتأريخ النقوش
النبطية في منطقتي الد ا رسة اعتمادًا على تطور أشكال الأحرف. يلي ذلك الدلالات الحضارية التي
تمثلت في د ا رسة للمعبودات النبطية الواردة في النقوش التي جاءت مقترنة بأسماء الأعلام النبطية.
الفصل الثالث: الرسوم الصخرية في منطقتي الركايز والصه و. يتناول د ا رسة وصفية للرسوم
الصخرية في منطقتي الد ا رسة من خلال عمل رسم خطِّي للرسوم الصخرية، ووصفها.
الفصل ال ا ربع: دراسة تحليلية للرسو م الصخرية. يتناول د ا رسة لتقنيات الرسوم الصخرية من حيث
الأساليب والطرق المتبعة في الرسم، والربط بينها وبين رسوم منطقتي الركايز والصهو. يلي ذلك
د ا رسة دلالا ت الرسوم الصخرية في منطقة الركايز اولصهو من الناحية الاجتماعية، والبيئية ،
والدينية، والسياسية، والتي يمكن أن نستشفها من خلال موضوعات الرسوم المختلفة: مثل مناظر
الحيوانات )الجمال، والوعول، والخيول(، ومناظر الصي د، ومناظر القتال.