Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج باستخدام التعلم الهجين على بعض مهارات التدريس للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا في ظل جائحة كورونا /
المؤلف
جبريل، إسـراء عبدالحي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إسـراء عبدالحي محمد جبريل
مشرف / مرفت سمير حـسين
مشرف / ياسر عـبدالرشيد سيد
مشرف / حازم صلاح عـبدالمولى
مناقش / عاصم صابر راشد
مناقش / عبدالعزيز محمد عبدالعزيز
الموضوع
التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
94 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
26/7/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

هدف البحث :
يهدف هذا البحث الى ”تصميم برنامج مقترح باستخدام اسلوب التعلم الهجين ومعرفه تأثيره على بعض مهارات التدريس(تخطيط – تنفيذ – تقويم) والجوانب المعرفية للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية بجامعه المنيا”.
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم تجريبي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باتباع القياس القبلي والبعدي لكلاٍ من المجموعتين.
مجتمع وعينة البحث:
اشتمل مجتمع البحث على طالبات الفرقة الثالثة للعام الدراسي 2021 / 2022 (الفصل الدراسي الثاني)، حيث بلغ إجمالي عددهم (462) طالبة تم اختيار عينة عشوائية منهم بلغ قوامها (50) خمسون طالبة بنسبة مئوية قدرها 10.82% من إجمالي مجتمع البحث، قسموا إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بلغ قوام كلاً منهما (25) خمسة وعشرون طالبة، وبلغ عدد العينة الاستطلاعية (20) عشرون طالبة .
في ضوء نتائج نتائج البحث تستخلص الباحثة ما يلى :
1- أسلوب التعلم الهجين له دور ايجابى في التحصيل المعرفي ومستوي الأداء ومستوي الأداء لمهارات التدريس قيد البحث لدى المجموعة التجريبية مما يشير إلى فاعليته .
2- الطريقة التقليدية لها له دور ايجابى في التحصيل المعرفي ومستوي الأداء ومستوي الأداء لمهارات التدريس قيد البحث لدى المجموعة الضابطة مما يشير إلى فاعليته .
3- التعلم الهجين اثر بصورة اكبر واكثر فاعلية في اكتساب طالبات المجموعة التجريبية مهارات التدريس وكذلك زيادة المعلومات والمعرفة لديهم من الاسلوب التقليدى(الشرح والنموذج).
ثانيا : التوصيات :
في ضوء استخلاصات البحث توصي الباحثة بما يلي:
1- ضرورة استخدام أسلوب التعلم الهجين في التحصيل المعرفي ومستوي الاداء لمهارات التدريس قيد البحث لطلاب كلية التربية الرياضية .
2- ضرورة تدريس أسلوب التعلم الهجين ضمن محتوي مقررات طرق التدريس بأقسام المناهج وطرق التدريس في كليات التربية الرياضية.
3- ضرورة إعداد دورات تدريبية بالتعاون بين مديريات التربية والتعليم وكليات التربية الرياضية لتدريب معلمي التربية الرياضية على كيفية التدريس بأسلوب التعلم الهجين بصفة خاصة وطرق أساليب التدريس الحديثة بصفة عامة .
4- إجراء دراسات مشابهة باستخدام أسلوب التعلم الهجين لإثبات مدي فاعليته علي عينات من مراحل تعليمية مختلفة وعلي متغيرات وأنشطة رياضية أخري .