![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث : يهدف هذا البحث الى ”تصميم برنامج مقترح باستخدام اسلوب التعلم الهجين ومعرفه تأثيره على بعض مهارات التدريس(تخطيط – تنفيذ – تقويم) والجوانب المعرفية للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية بجامعه المنيا”. منهج البحث: استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم تجريبي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باتباع القياس القبلي والبعدي لكلاٍ من المجموعتين. مجتمع وعينة البحث: اشتمل مجتمع البحث على طالبات الفرقة الثالثة للعام الدراسي 2021 / 2022 (الفصل الدراسي الثاني)، حيث بلغ إجمالي عددهم (462) طالبة تم اختيار عينة عشوائية منهم بلغ قوامها (50) خمسون طالبة بنسبة مئوية قدرها 10.82% من إجمالي مجتمع البحث، قسموا إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بلغ قوام كلاً منهما (25) خمسة وعشرون طالبة، وبلغ عدد العينة الاستطلاعية (20) عشرون طالبة . في ضوء نتائج نتائج البحث تستخلص الباحثة ما يلى : 1- أسلوب التعلم الهجين له دور ايجابى في التحصيل المعرفي ومستوي الأداء ومستوي الأداء لمهارات التدريس قيد البحث لدى المجموعة التجريبية مما يشير إلى فاعليته . 2- الطريقة التقليدية لها له دور ايجابى في التحصيل المعرفي ومستوي الأداء ومستوي الأداء لمهارات التدريس قيد البحث لدى المجموعة الضابطة مما يشير إلى فاعليته . 3- التعلم الهجين اثر بصورة اكبر واكثر فاعلية في اكتساب طالبات المجموعة التجريبية مهارات التدريس وكذلك زيادة المعلومات والمعرفة لديهم من الاسلوب التقليدى(الشرح والنموذج). ثانيا : التوصيات : في ضوء استخلاصات البحث توصي الباحثة بما يلي: 1- ضرورة استخدام أسلوب التعلم الهجين في التحصيل المعرفي ومستوي الاداء لمهارات التدريس قيد البحث لطلاب كلية التربية الرياضية . 2- ضرورة تدريس أسلوب التعلم الهجين ضمن محتوي مقررات طرق التدريس بأقسام المناهج وطرق التدريس في كليات التربية الرياضية. 3- ضرورة إعداد دورات تدريبية بالتعاون بين مديريات التربية والتعليم وكليات التربية الرياضية لتدريب معلمي التربية الرياضية على كيفية التدريس بأسلوب التعلم الهجين بصفة خاصة وطرق أساليب التدريس الحديثة بصفة عامة . 4- إجراء دراسات مشابهة باستخدام أسلوب التعلم الهجين لإثبات مدي فاعليته علي عينات من مراحل تعليمية مختلفة وعلي متغيرات وأنشطة رياضية أخري . |