الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات التفكير الإيجابي في تنمية المرونة النفسية ومفهوم الذات لدى طلاب كلية التربية، وتكونت عينة الدراسة من (50) طالبا وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة طنطا بمحافظة الغربية تراوحت أعمارهم من (21- 22) عاما، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تجريبية تكونت من (25) طالبا وطالبة، والثانية ضابطة تكونت من (25) طالبا وطالبة. وتم تطبيق مقياس المرونة النفسية (إعداد رشا عبدالستار، 2015)، ومقياس مفهوم الذات (إعداد محمد الأمين الخطيب، 2012)، ومقياس التفكير الإيجابي (إعداد الباحث)، كما تم تطبيق برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات التفكير الإيجابي (إعداد الباحث) لمدة عشرة أسابيع بواقع ثلاث جلسات أسبوعيا. وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: (1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في المرونة النفسية لصالح البعدي. (2) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية للقياسين البعدي والتتبعي في المرونة النفسية بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج بشهرين. (3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة في المرونة النفسية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. (4) ما حجم تأثير البرنامج التدريبي القائم على بعض مهارات التفكير الإيجابي في تنمية المرونة النفسية لطلاب كلية التربية؟ (5) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في مفهوم الذات لصالح البعدي. (6) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية للقياسين البعدي والتتبعي في مفهوم الذات بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج بشهرين. (7) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة في مفهوم الذات في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. (8) ما حجم تأثير البرنامج التدريبي القائم على بعض مهارات التفكير الإيجابي في تنمية مفهوم الذات لطلاب كلية التربية. |