الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هذه لمحة عامة عن رسالتي بعنوان ”The منهج الإمام الجعبري في هداية القراءات في كتابه (كنز المعاني) آرائه واختياراته ”تحليلي” دراسة أساسية تتألف خطة البحث من مقدمة ومقدمة وثلاثة الفصول والخاتمة والفهارس: تقدم المقدمة القراءات المختارة من القرآن الكريم - معناها وأصلها ، معنى المصطلح - الاختيار في القراءات - لغويا واصطلاحا ، وأصول اختيار القراءات و القراء. أما الفصل الأول فقد تحدثت عن (مقدمة في علم توجيه القراءات) ، وفيه شرحت علم توجيه قراءات لغوية واصطلاحية ، أصول علم توجيه القراءات ، العلاقة بين علوم الإخراج القراءات والقراءات موضحا اهمية وفائدة توجيه القراءات ، وجهود العلماء في تقنين العلم لتوجيه القراءات ومراحل تطورها أما الفصل الثاني فقد تحدثت عن (ملامح الهداية قراءات الإمام الجعبري). - توجيه القراءات في القرآن الكريم وتوجيه القراءات مع قراءات أخرى ، وتوجيه القراءات بالحديث النبوي الشريف وتأثيرها ، وتوجيه القراءات بالشعر ، وتوجيه القراءات بالرسم العثماني يوجه القراءات باللغات و اقوال عربية توجّه القراءات مع سياقها القراءات عبء على التفسير أو المعنى ، وتوجيه القراءات مع السرد والدعم ، وتوجيه القراءات المناسبة للفاصلة أو رأس الآية. أما الفصل الثالث فقد تحدثت عن (أنواع الإرشاد بحسب الإمام الجعبري). خلاصة 2 التوجيه الأخلاقي (الدلالي) أو التوجيه اللغوي أو ما يسمى التفسير اللغوي ، التوجيه الصوتي ، التوجيه النحوي التوجيه (الاعراب) ، التوجيه الصرفي ، التوجيه البلاغي ، التوجيه الفقهي ، التوجيه العقدي. واختتمت البحث بفهارس مختلفة (فهرس المصادر والمراجع - فهرس الموضوعات) وفي الختام أسأل الله تعالى بالنجاح والدفع ، فهو خير الرب وخير العالم المساعد. |