Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحليات المعمارية والعناصر الزخرفية على العمائر الإسلامية فى المغرب الأقصى خلال العصر السعدى
المؤلف
مصطفي محمود محمد أبوفاطمة،
هيئة الاعداد
باحث / مصطفي محمود محمد أبوفاطمة
مشرف / إيهاب أحمد إبراهيم
مشرف / حنان عبد الفتاح مطاوع
مناقش / إيهاب أحمد إبراهيم
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
702 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
21/2/2023
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآثار - الآثار الإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

اعتمدت في دراسة هذا الموضوع على المنهج التحليلي والوصفي، فقد قمت بتقسيم الرسالة إلى مقدمة وتمهيد وبابين. المقدمة: يتناول دراسة لأهمية الموضوع، وأسباب اختياره، واشكالية البحث، والصعوبات التي واجهت الباحث، وأهم الدراسات السابقة، ومنهج البحث. التمهيد: يتناول الأوضاع التاريخية والحضارية التي عاشتها المغرب قبيل قيام دولة الأشراف السعدين، ونشأة الدولة، وأهم المظاهر الحضارية التي خلفتها دولة السعديين. الباب الأول، ويتناول الدراسة الوصفية، وينقسم إلى ثمانية فصول. تشمل: الحليات المعمارية والعناصر الزخرفية على المساجد والزوايا، والمدارس، والعمارة الجنائزية، والعمارة المدنية. الباب الثانى ويتناول الدراسة التحليلية، وينقسم إلى ستة فصول: الفصل الأول: المواد الخام وأساليب الصناعة والزخرفة. الفصل الثاني: يتناول الحليات المعمارية من حيث الحديث عن الدخلات الرأسية وأشكال المحاريب والسنجات، والأعمدة المدمجة، والمقرنصات، والكوابيل، والجفوت والأطر، والتربيعات الزليجية، والشرافات. الفصل الثالث: يتناول العناصر النباتية من حيث الحديث عن أشكال وأنواع السيقان المستخدمة، والمراوح النخيلية وأنواعها، وأوراق الأكنثس وأنواعها، وزخارف شجرة الحياة، وأزهار اللوتس وصورها المتنوعة، وأشكال الثمار، والمحارة المفصصة ومشتقاتها، وزهرة القرنفل واللالة، والبراعم النباتية، والوريدات، وزخارف التوريق. الفصل الرابع: يتناول العناصر الهندسية من حيث دراسة العناصر الهندسية القائمة على الخطوط المستقيمة، والعناصر الهندسية ذات الخطوط المنحنية بالإضافة إلي الأشرطة الهندسية الزخرفية، والأطباق النجمية، والعنصر الملفوف أو الثعباني، وشبكة المعينات، والأطباق النجمية، وحبيبات اللؤلؤ، وزخرفة رأس الحية. الفصل الخامس: يتناول النقوش الكتابية من خلال مبحثين رئيسيين هما الأول: الشكل:ـ وأقصد به الحديث عن أنواع الخطوط المستخدمة في تنقيذ تلك الكتابات، والثاني: المضمون:ـ وأقصد به الحديث عن مدلولات ومضامين هذه النصوص الكتابية. الفصل السادس: تناول العناصر المعمارية الزخرفية من أشكال عقود ونوافذ. وقد أختتمت الرسالة بالخاتمة وأهم النتائج ثم قائمة المصادر والمراجع ثم فهرس الأشكال واللوحات وفي النهاية كتالوج الأشكال واللوحات.