Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توسيط الإرتباط بالعلامة في العلاقة بين أصالة العلامة والدفاع عنها :
المؤلف
توفيق، عمرو محمد منصور.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو محمد منصور توفيق
مشرف / تامر إبراهيم السيد عشري
مشرف / أميرة كمال أحمد عبدالحميد
مناقش / عبدالعزيز علي حسـن
مناقش / محمود محمد عوض دويدار
الموضوع
صناعة السيارات. السيارات الملاكى. المرور - قوانين وتشريعات - مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (174 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - إدارة الأعمـال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

تساؤلات الدراسة : 1. هل يوجد تأثير معنوي لأصالة العلامة على الدفاع عن العلامة للسيارات؟ وما مقدار هذا التأثير؟ 2. هل يوجد تأثير معنوي لأصالة العلامة على الارتباط بالعلامة للسيارات؟ وما مقدار هذا التأثير؟ 3. هل يوجد تأثير معنوي لارتباط بالعلامة على الدفاع عن العلامة للسيارات؟ وما مقدار هذا التأثير؟ 4. هل يوجد تأثير معنوي غير مباشر لأصالة العلامة على الدفاع عن العلامة للسيارات عند توسيط الارتباط بالعلامة؟ 5. هل توجد اختلافات في آراء عينة الدراسة حول أصالة العلامة والارتباط بها والدفاع عن العلامة ترجع إلى العوامل الديموغرافية (النوع، الدخل الشهري، المستوي التعليمي، العمر، واسم العلامة التي يمتلكونها)؟ أهداف الدراسة : تسعى الدراسة الحالية لتحقيق الأهداف الآتية : 1. التعرف على تأثير أصالة العلامة للسيارة على الدفاع عنها من وجهة نظر ملاك السيارات الخاصة بمدينة المنصورة. 2. تحديد تأثير أصالة العلامة للسيارة على الارتباط بها من وجهة نظر ملاك السيارات الخاصة بمدينة المنصورة. 3. بحث تأثير الارتباط بالعلامة للسيارة على الدفاع عنها من وجهة نظر ملاك السيارات الخاصة بمدينة المنصورة. 4. الكشف عن التأثير غير المباشر لأصالة العلامة للسيارة على الدفاع عن العلامة من خلال توسيط الارتباط بالعلامة من وجهة نظر ملاك السيارات الخاصة بمدينة المنصورة. 5. تحديد إذا ما كانت هناك فروق جوهرية بين آراء عينة الدراسة حول المتغيرات محل الدراسة وفقاً لكل من النوع، الدخل الشهري، المستوي التعليمي، العمر، واسم العلامات التي يمتلكونها. فروض الدراسة : في ضوء أهداف وتساؤلات الدراسة السابق ذكرها، فقد تم صياغة الفروض وفقاً للفرض البديل Alternative Hypothesis، وذلك على النحو التالي : ف1. يوجد تأثير معنوي إيجابي لأصالة العلامة للسيارة على الدفاع عنها من وجهة نظر ملاك السيارات الخاصة بمدينة المنصورة. ف2. يوجد تأثير معنوي إيجابي لأصالة العلامة للسيارة على الارتباط بها من وجهة نظر ملاك السيارات الخاصة بمدينة المنصورة. ف3. يوجد تأثير معنوي إيجابي للارتباط بالعلامة للسيارة على الدفاع عنها من وجهة نظر ملاك السيارات الخاصة بمدينة المنصورة. ف4. يوجد تأثير معنوي إيجابي غير مباشر لأصالة العلامة للسيارة على الدفاع عنها عند توسيط الارتباط بالعلامة من وجهة نظر ملاك السيارات الخاصة بمدينة المنصورة. ف5. توجد فروق جوهرية بين آراء عينة الدراسة حول المتغيرات محل الدراسة (أصالة العلامة، الارتباط بالعلامة، الدفاع عن العلامة) وفقاً لكل من النوع، الدخل الشهري، العمر، المستوي التعليمي، واسم العلامات التي يمتلكونها. نتائج الدراســــة : 1. توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر لأصالة العلامة والمتمثلة في الأبعاد التالية (الاستمرارية، الحداثة \ التفرد، الموثوقية، عدم التأثر \ عدم التقليد) على الدفاع عن العلامة. حيث بلغت قيمة معامل المسار (0.45) عند مستوى معنوية أقل من 0.001 لأصالة العلامة على الدفاع عن العلامة. 2. توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر لأصالة العلامة والمتمثلة في الأبعاد (الاستمرارية، الحداثة \ التفرد، الموثوقية، عدم التأثر \ عدم التقليد) على الارتباط بالعلامة. حيث بلغت قيمة معامل المسار (0.62) عند مستوى معنوية أقل من 0.001 لأصالة العلامة على الارتباط بالعلامة. 3. يوجد تأثير معنوي إيجابي للارتباط بالعلامة على الدفاع عن العلامة. حيث بلغت قيمة معامل المسار (0.37) عند مستوى معنوية أقل من 0.001 للارتباط بالعلامة على الدفاع عن العلامة. 4. يتضح من نتائج التحليل الإحصائي أن الارتباط بالعلامة يتوسط العلاقة بين أصالة العلامة والدفاع عن العلامة وذلك عند مستوي معنوية 0.001< حيث بلغت قيمة معامل المسار غير المباشر (0.229). 5. اثبتت النتائج وجود اختلاف معنوي بين عينة الدراسة فيما يتعلق بالارتباط بالعلامة والدفاع عنها وفقاً للنوع، ويفسر الباحث ذلك بأن الجانب العاطفي يكون أعلى في الاناث عما هو موجود في الرجال. كما انه اتضح من النتائج وجود اختلاف معنوي بين أراء عينة الدراسة فيما يتعلق بأصالة العلامة والارتباط بها والدفاع عنها وفقاً للدخل الشهري، ويفسر الباحث ذلك بأن الفئات الأعلى دخلاً تكون غير حساسة للسعر نسبياً ويبحثون عن التفرد والأصالة. كما انه يتضح أيضا من النتائج وجود اختلاف معنوي بين أراء عينة الدراسة فيما يتعلق بأصالة العلامة والارتباط بها والدفاع عنها وفقاً لاسم العلامة للسيارة التي يمتلكها العملاء حيث يدرك أصحاب العلامات (BMW, Mercedes-Benz, Toyota, Skoda, Jeep, Peugeot) أصالة العلامة بالإضافة إلى انهم يرتبطون بها ويقومون بالدفاع عنها بشكل كبير وذلك مقارنة بأصحاب السيارات (Fiat ,Chevrolet) وغيرها من العلامات الأخرى، يأتي ذلك متوافقا مع ترتيب تلك الشركات عالميا من حيث الأصالة. وفقاً (malakye.com) هذا وأوضحت النتائج عدم وجود اختلاف معنوي بين أراء عينة الدراسة فيما يتعلق بأصالة العلامة والدفاع عنها وفقا للتعليم، لكن يوجد اختلاف معنوي بين آراء عينة الدراسة فيما يتعلق بالارتباط بالعلامة وفقاً للتعليم. وتعد هذه النتيجة منطقية حيث يستمد الافراد الأقل تعليماً قيمتهم من ممتلكاتهم وذلك نابع عن شعور انعدام القيمة لديهم، وبالتالي يرتبطون بها بشكل أكبر من الافراد الأعلى تعليماً ليشبعوا الحاجة لتقدير الذات ويتوافق هذا التفسير مع ””هرم ماسلو للحاجات””. توصيات الدراســــة : بناء على نتائج الدراسة يمكن اقتراح بعض التوصيات لمديري التسويق ويمكن استعراضها فيما يلي : 1. يوصي الباحث مديري التسويق بمجال السيارات في مدينة المنصورة بأهمية تعزيز إدراك أصالة العلامة في اذهان عملائها 2. يوصى الباحث مديري التسويق في مجال السيارات الملاكي -الخاصة- بمدينة المنصورة بضرورة الاهتمام بجانب الارتباط بالعلامة حيث يعد أمراً مهماً للشركات الناشئة والكبيرة أيضاً. حيث تؤدي تجارب العملاء الجيدة إلى علاقات عاطفية مع العلامة والشعور بالانتماء لها من ثم دفاع العملاء عنها. كشفت دراسة استقصائية أجريت في عام 2017 أن 70٪ من مستخدمي Apple لن يفكروا في التحول إلى علامة أخرى، وهذا ما نسميه قاعدة مدافعين قوية عن العلامة. 3. يوصي الباحث مديري التسويق بتوكيلات السيارات الملاكي المصرية وخاصة (مدينة المنصورة) بضرورة الاهتمام بالتطوير المستمر والحفاظ على وعودها، التمسك بقيمها، الالتزام بجودتها ومعاييرها، عدم تقليد العلامات الأخرى، والتواصل مع العملاء بكافة الطرق لإشراكهم في عملية خلق القيمة وتمكينهم من التأثير على تجربة الاستخدام بشكل فعال، مما ينعكس على دفاعهم عنها إذا ما حازت على قبولهم وإعجابهم. وتشير النتائج إلى أن أصالة العلامة تؤثر على دفاع العملاء عنها ويعزز هذا الدفاع ارتباط العملاء بالعلامة، فلا يساهم ارتباط العملاء بشكل مباشر في تعزيز سلوكيات الدفاع عن العلامة فحسب، بل يتوسط أيضاً العلاقة بين إدراك العملاء لأصالة العلامة ودفاعهم عنها بشكل كبير. ومن الأهمية بمكان أيضاً أن يكون لدى تلك العلامات نظام إدارة علاقات العملاءCRM لإدارة المعلومات بشكل منهجي إلكترونياً، بما يضمن تفاعل أكبـر ينعكس على السلوكيات الإيجابية للعملاء. 4. ضرورة توجيه التركيز على العملاء الإناث بشكل أكبر من الذكور في الحملات الترويجية لارتفاع مستويات ارتباطهم بالعلامات التي يتعاملون معها ودفاعهم عنها، كما أنه يفضل التركيز على العملاء الأعلى دخلاً، من خلال تقديم بعض المزايا لهم مثل نظام النقاط كما هو الحال في شركات الاتصالات (فودافون، اتصالات الخ..).