Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام العلاج الوظيفي في اضطرابات الفم الحركية وتعذر الأداء النطقي لدي أطفال الشلل الدماغي =
المؤلف
عامر، رانا السيد.
هيئة الاعداد
باحث / رانا السيد عامر
مشرف / صلاح الدين عبدالقادر محمد
مشرف / وليد طلعت منصور
مشرف / مها حامد عبد الودود الغريب
مناقش / نهاد مرزوق عبد الخالق
الموضوع
علم النفس التربوي. الأطفال المعوقون تعليم. الأطفال، علم نفس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
210 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/7/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

يعاني بعض أطفال الشلل الدماغي من صعوبة في تخطيط حركات النطق وبرمجتها، وعندما يريدون التحدث فإن أجزاء الدماغ المسؤولة عن تخطيط وبرمجة هذه الحركات لا تعمل بكفاءة، وفي النهاية سيواجه الأطفال صعوبة في إخراج الأصوات بطريقة سليمة واضطرابات الفم يمكن أن تكون مصاحبة لمشكلة تعذر الأداء النطقي أو فردية.
ثانياً: مشكله الدراسة:
يعاني بعض أطفال الشلل الدماغي من تعذر الأداء النطقي وصعوبة في التعلم، ويترتب على هذا وجود صعوبات لديهم في التواصل مع الأخرين، ومشكلات في التفاعل الإجتماعي بصوره المختلفة؛ لهذا كانت هذه الدراسة للتقليل من تعذر الأداء النطقي واضطرابات الفم الحركية باستخدام العلاج الوظيفي مع أطفال الشلل الدماغي.
ثالثاً: أهداف الدراسة:
- تهدف الدراسة الحالية الي تحسين حركه الأداء الوظيفي لاضطرابات الفم الحركية لدي أطفال الشلل الدماغي.
- التقليل من تعذر الأداء النطقي عن طريق استخدام العلاج الوظيفي في اضطرابات الفم الحركية لدي أطفال الشلل الدماغي.
رابعاً: أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة الحالية الي التقليل من اضطرابات الفم الحركية وتعذر الأداء النطقي عن طريق العلاج الوظيفي مع أطفال مصابون بالشلل الدماغي تتراوح أعمارهم (3-7) سنوات.
ولا شك أن هذا الجانب ينطوي على أهمية كبيرة من الناحيتين النظرية والتطبيقية كما يلي:
1) الأهمية النظرية
 توجيه أنظار العاملين في مجال التربية الخاصة على استخدام العلاج الوظيفي لعلاج اضطرابات الفم الحركية.
 الاهتمام بالعلاج الوظيفي لاضطرابات الوجه والفكين عند ظهور مشكلة تعذر الأداء النطقي.
 قلة الدراسات التي تناولت العلاج الوظيفي وتعذر الأداء النطقي واضطراب الفم الحركي.
2) الأهمية التطبيقية
 استخدام العلاج الوظيفي في اضطرابات الفم الحركية للتقليل من مشكلات تعذر الأداء النطقي لدي أطفال الشلل الدماغي.
 التقليل من مشكلة تعذر الأداء النطقي.
 التقليل من اضطرابات الفم الحركية لدي أطفال الشلل الدماغي.
خامساً: منهج الدراسة:
- المنهج التجريبي.
- تم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة.
سادساً: عينة الدراسة:
وكانت عينة الدراسة (ن= 16) طفلاً لحالات يعانون من تعذر الأداء النطقي واضطرابات الفم الحركية والمشخصين بالشلل الدماغي.
سابعاً: أدوات الدراسة:
 استمارة دراسة حالة
 برنامج إرشادي.
 استمارة لتقيم الأداء النطقي.
 استمارة لتقيم الأداء الحركي.
 استمارة تقيم للمعالجة الفموية الحسية.
 استمارة تدريب لأعضاء النطق والكلام.
 استمارة قائم على التدليكات الفمويه.
 استمارة لتقيم الفسيولوجي لأعضاء النطق.
وتشتمل أدوات الدراسة الحالية علي:
 مرآه.
 كروت ضمنية وتعارف.
 مجموعة oral لتقوية عضلات النطق.
 Tongue tip
 Face massager device
 Gold massager
 spirometer
 3massager
 oral swap
 Beanbag
 Vibrator
 Straw kit
 chewy
 recorder
ثامناً: نتائج الدراسة:
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01 α ≤) بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي على استمارة تقييم الأداء النطق، وذلك لصالح التطبيق البعدي، أي أن متوسط رتب درجات أفراد مجموعة الدراسة على استمارة تقييم الأداء النطق في التطبيق البعدي أعلى بدلالة إحصائية عن نظائرها في القياس القبلي.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01 α ≤) بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي على بطارية تقييم إضرابات الفم الحركية (استمارة لتقيم الأداء الحركي، استمارة تقيم للمعالجة الفموية الحسية، استمارة تدريب لأعضاء النطق والكلام) ككل وفى كل استمارة على حده، وذلك لصالح التطبيق البعدي، أي أن متوسط رتب درجات أفراد مجموعة الدراسة على بطارية تقييم إضرابات الفم الحركية (استمارة لتقيم الأداء الحركي، استمارة تقيم للمعالجة الفموية الحسيه، استمارة تدريب لأعضاء النطق والكلام) ككل وفى كل استمارة على حده في التطبيق البعدي أعلى بدلالة إحصائية عن نظائرها في القياس القبلي.