Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي قائم على نظرية منتسوري في تنمية الوعي الفونولوجي لدى التلامـــــيذ المعاقــــــــين فـكرياً /
المؤلف
حمزة، عايدة أحمد إبراهيم،
هيئة الاعداد
مشرف / عبد الصبور منصور محمد
مشرف / كريستين زاهر حنا
مشرف / عـــمرو رفعـــت عـــمر
مناقش / لطفي عبد الباسط إبراهيم عيسى
الموضوع
الوعي الفونولوجي. نظرية منتسوري.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
287 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
13/5/2023
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فعالية البرنامج التدريبي القائم على نظرية منتسوري في تنمية الوعي الفونولوجي لدى التلاميذ المعاقين فكرياً. وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ وتلميذة من مدارس التربية الفكرية بمحافظة بورسعيد تتراوح نسبة ذكائهم ما بين (55 - 75) وتتراوح أعمارهم بين (6: 9) سنوات، وقد تم تقسيم العينة عشوائياً إلى مجموعتين متكافئتين (10) تجريبية و (10) ضابطة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي والأدوات التالية: مقياس الوعي الفونولوجي (إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي القائم على نظرية منتسوري في تنمية الوعي الفونولوجي لدى التلاميذ المعاقين فكريا (إعداد الباحثة) والذي استغرق تطبيقه (24) جلسة. وقد تم إجراء التحليلات الإحصائية SPss لتحقق من الكفاءة السيكومترية لأدوات وفروض البحث وتوصلت الدراسة إلي:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة والتطبيقين (القبلي - البعدي) على أبعاد مقياس مهارات الوعي الفونولوجي.
وجود فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية (القبلي - البعدي) على أبعاد مقياس مهارات الوعي الفونولوجي.
لا توجد فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية (البعدي – التتبعي) على أبعاد مقياس مهارات الوعي الفونولوجي.