![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تطوير إدارة التعليم الجامعى بالجامعات الفلسطينية فى ضوء مبادئ الحوكمة. و تهدف الدراسة أيضاً إلى؛ تعرف طبيعة التعليم الجامعى الفلسطينى: أهدافه: أهم خصائصه. و تحديد مفهوم الحوكمة: و نشأتها و مبررات تبنيها. و الوقوف على أهم خبرات و تجارب الدول المتقدمة فى مجال تطبيق الحوكمة الجامعية. و تعرف واقع إدارة التعليم الجامعى بالجامعات الفلسطينية: و إلى أى مدى يتناسب هذا الواقع مع مبادئ الحوكمة. و تقديم استراتيجية مقترحة لتطوير إدارة التعليم الجامعى بالجامعات الفلسطينية فى ضوء مبادئ الحوكمة. تعد الجامعات من أكثر المؤسسات تأثراً بما يشهده العالم من تغيرات و تحديات خاصة فى ظل سرعة التراكم المعرفى: و الاكتشافات العلمية: و الثورة التكنولوجية: مما كان له الأثر الواضح فى ظهور العديد من المشكلات: و التحديات التى تواجه التعليم الجامعى وإدارته: و هذا ما أظهرته العديد من الدراسات و الأبحاث عن وجود قصور و ضعف فى إدارة الجامعات: الأمر الذى فرض على إدارة الجامعات تبنى مداخل إدارية حديثة |