الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة توصيف الاستراتيجيات الاتصالية للدبلوماسية العامة التى تطبقها المؤسسات الحكومية الإسرائيلية فى صفحاتها الموجهة للجمهور العربى عبر الفيسبوك: و تحليل أهم التكتيكات المستخدمة فى الأوقات الاعتيادية و أوقات الأزمات: و ذلك من خلال تطبيق: نموذج ”بيتيك فان رولر” لاستراتيجيات العلاقات العامة. نموذج ”وليم ال. بينويت” لإدارة أزمات الصورة الذهنية للدول. نموذج ”تون أ. فان ديك” لدراسة الخطاب الأيديولوجي. و قد طبقت الدراسة باستخدام منهج تحليل الخطاب الأيديولوجي على (7) صفحات فيسبوك حكومية إسرائيلية تنوعت بين الطابع السياسى و الدبلوماسى و الأمنى و الاقتصادى و الإعلامى: و امتدت الفترة الزمنية للدراسة لمدة عام و (12) يوم: و قد تم خلالها تحليل (543) من الخطابات المكتوبة و المرئية المنتجة بالصفحات الإسرائيلية: بالإضافة إلى تحليل (62) من ردود إسرائيل على المستخدمين العرب. و قد انتهت الدراسة فيما يتعلق بالاستراتيجيات الاتصالية للعلاقات العامة إلى اعتماد الخطاب الحكومي الإسرائيلى فى جميع الأوقات على استراتيجية الإقناع فى اتجاه واحد: بهدف تكوين اتجاهات إيجابية لدى الجمهور العربى نحو إسرائيل: فى حين ارتبط توظيف استراتيجيتى الحوار و بناء الإجماع بشكل أكبر بالموضوعات الثقافية: و الاجتماعية: و الترفيهية |