الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى: التعرف على فاعلية برنامج درامى لتجسيد بعض خصائص بطل الحكايات الشعبية لتنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طفل الروضة: واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى: واشتملت عينة الدراسة على (60) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الثانى برياض الأطفال: والذين تتراوح أعمارهم بين(5-6) سنوات بروضة مدرسة قومية العجوزة لغات بإدارة العجوزة التعليمية: وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ، تجريبية وضابطة، تضم كل منهما (30) طفلا وطفلة. واستخدمت الباحثة مقياس اتخاذ القرار المصور للأطفال والبرنامج الدرامى المقترح الذى تم تطبيقه على أفراد المجموعة التجريبية لمدة شهر ونصف بمعدل 4 أيام فى الأسبوع: وبطاقة ملاحظة سلوكيات الأطفال: وقد أوضحت النتائج أن استخدام البرنامج الدرامى المقترح وتطبيقه كان له الأثر الإيجابى فى تنمية مهارة اتخاذ القرار موضوع الدراسة. واتضح ذلك من خلال التحسن الواضح فى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس البعدى بعد تطبيق البرنامج، مقارنة بدرجات أطفال المجموعة نفسها قبل تطبيق البرنامج |