الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى دراسة تحليلية للاصابات البدنية للمكفوفين في مراحل التعليم الاساسي وذلك من خلال تحديد : - انواع الاصابات البدنية التي يتعرض لها المكفوفين في مراحل التعليم الأساسي. - اكثر اجزاء الجسم تعرضا للاصابات البدنية التي يتعرض لها المكفوفين في مراحل التعليم الأساسي. - اسباب الاصابات البدنية التي يتعرض لها المكفوفين في مراحل التعليم الاساسي. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي علي مجتمع البحث من المكفوفين وعددهم (۳۰۰) تلميذا : بالاضافة الي (۲۰) معلما وموجها ؛ وقد استخدم الباحث استمارة استبيان للحصول علي البيانات ؛ وقد اظهرت النتائج التالية : أن أكثر الأصابات شيوعا من تلاميذ مدارس المكفوفين هي : بالنسبة لاصابة العضلات للمكفوفين في مراحل التعليم الاساسي : -اصابة الكدم العضلي بنسبة %۸۳% في المرتبة الأولى تليها اصابة الشد العضلي بنسبة ٢١%. بالنسبة لاصابة العظام للمكفوفين في مراحل التعليم الاساسي : - اصابة كدم العظام بنسبة %۸۳% في المرتبة الأولي تليها اصابة شرخ العظام بنسبة 8%. بالنسبة لاصابة المفاصل للمكفوفين في مراحل التعليم الاساسي : - اصابة كدم المفاصل بنسبة ٨٠% في المرتبة الأولى تليها اصابة التواء المفاصل بنسبة ٧٤%. بالنسبة لاصابة الجلد والاربطة والاوتار والاعصاب للمكفوفين في مراحل التعليم الاساسي : - اصابة السحجات بنسبة ۸۱% في المرتبة الأولى تليها اصابة قطع الجلد بنسبة ٧٨%. وكان من أكثر مناطق الجسم تعرضا للاصابات بين تلاميذ مدارس المكفوفين هي : بالنسبة للوجه والراس للمكفوفين في مراحل التعليم الاساسي : - اصابة الوجه بنسبة ٨٥% في المرتبة الأولى تليها اصابة نزيف الانف بنسبة ٢١%. - بالنسبة للطرف العلوي للجسم للمكفوفين في مراحل التعليم الاساسي : - مفصل رسغ اليد بنسبة 79% في المرتبة الأولى تليها اصابة العضد بنسبة ٧٠% بالنسبة للجذع للجسم للمكفوفين في مراحل التعليم الاساسي : - مفصل الصدر بنسبة ٧٤% في المرتبة الأولى تليها اصابة البطن بنسبة ٢١%. بالنسبة للطرف السفلي للجسم للمكفوفين في مراحل التعليم الاساسي : - اصابة الركبة بنسبة ۸۲% في المرتبة الأولي تليها اصابة مفصل القدم بنسبة 65%. وكان هناك اسباب للاصابات البدنية بين تلاميذ مدارس المكفوفين ويمكن أن تعتير أسباب رئيسية للاصابة ومنها: - عدم تناسب اجزاء درس التربية الرياضية مع إمكانات التلاميذ وإعاقتهم. - عدم استخدام أدوات ووسائل الوقاية من الإصابات داخل المدرسة. - الفروق الفردية وتفاوت مستويات التلاميذ اثناء ممارستهم النشاط الرياضي. - عدم توافر ادوات ووسائل الأمن والسلامة بالملاعب والصالات في المدرسة. - عدم ملائمة النشاط أو المسابقة بخصائص وقدرات التلاميذ. - عدم الاهتمام بالإحماء الجيد لتهيئة العضلات قبل ممارسة النشاط الرياضي. - انخفاض مستوى اللياقة البدنية للتلاميذ. - عدم قدرة التلاميذ على التكيف معا أثناء ممارسة النشاط الرياضي. |