الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنمية مهارات التحليل الأسلوبي والتذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وذلك من خلال إعداد برنامج قائم على نظرية جمالية التجاوب. ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بالإجراءات التالية : دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث. إعداد قائمة بمهارات التحليل الأسلوبي المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي. إعداد قائمة بمهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي. إعداد اختبار مهارات التحليل الأسلوبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. إعداد اختبار مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. إعداد البرنامج القائم على نظرية جمالية التجاوب لتنمية مهارات التحليل الأسلوبي والتذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. إعداد دليل المعلم لتدريس البرنامج القائم على نظرية جمالية التجاوب لتنمية مهارات التحليل الأسلوبي والتذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. اختيار عينة البحث من طلاب الصف الثاني الثانوي، وتوزيعها على مجموعتين : تجريبية وضابطة. تطبيق اختباري مهارات التحليل الأسلوبي والتذوق الأدبي على طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً قبلياً. تطبيق البرنامج القائم على نظرية جمالية التجاوب على طلاب المجموعة التجريبية في حين تدرس المجموعة الضابطة البرنامج المعتاد بالكتاب المقرر. تطبيق اختباري مهارات التحليل الأسلوبي والتذوق الأدبي على طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً بعدياً. إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها : فاعلية البرنامج القائم على نظرية جمالية التجاوب في تنمية مهارات التحليل الأسلوبي والتذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |