Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات تنظيم الإنفعال المعرفي في خفض الملل الأكاديمي وتحسين الكفاءة الذاتية لدى المتفوقين عقلياً منخفضي التحصيل بكلية التربية جامعة حلوان =
المؤلف
دياب، جهاد علاء حسن.
هيئة الاعداد
باحث / جهاد علاء حسن دياب
مشرف / محمد عبد القادر عبد الغفار
مشرف / نادية عبده أبو دنيا
مناقش / أحمد حسن عاشور
مناقش / خالد عبد الحميد عثمان
الموضوع
علم النفس التربوي. التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
176 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
22/8/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - علم الفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

مستخلص الدراسة
عنوان الدراسة : فاعلية برنامج تدريبى قائم على استراتيجيات تنظيم الإنفعال المعرفى فى خفض الملل الأكاديمى وتحسين الكفاءة الذاتية لدى المتفوقين عقلياً منخفضى التحصيل بكلية التربية جامعة حلوان .
المستخلص :
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبى قائم على استراتيجيات تنظيم الإنفعال المعرفى فى خفض الملل الأكاديمى وتحسين الكفاءة الذاتية لدى المتفوقين عقلياً منخفضى التحصيل بكلية التربية جامعة حلوان ، وتكونت العينة من ( 8 ) طلاب من المتفوقين عقلياً منخفضى التحصيل بالفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة حلوان ، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ، كما قامت الباحثة بتطبيق اختبار المصفوفات المتتابعة إعداد \ جون رافن (1938) - وتعريب \فتحية عبدالرؤوف (1999) ، ومقياس المستوى الإجتماعى – الإقتصادى للأسرة ( إعداد\ عبدالعزيز الشخص ، 2013 ) ، و مقياس الملل الأكاديمى ( إعداد/ الباحثة ) ، ومقياس الكفاءة الذاتية ( إعداد / الباحثة ) ، والبرنامج التدريبى (إعداد الباحثة ) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات الطلاب فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس الملل الاكاديمى لصالح القياس البعدى تعزى إلى البرنامج التدريبى ، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات الطلاب فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس الكفاءة الذاتية لصالح القياس البعدى تعزى إلى البرنامج التدريبى ، كما أسفرت النتائج أيضاً عن عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات الطلاب فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الملل الأكاديمى وكذلك مقياس الكفاءة الذاتية .
الكلمات المفتاحية : استراتيجيات تنظيم الإنفعال المعرفى – الملل الأكاديمى – الكفاءة الذاتية – المتفوقين عقلياً منخفضى التحصيل .