الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة •التعرف على العلاقة بين التوافق النفسي كمتغير وسيط بين توكيد الذات وحب الحياة لدى عينة من معلمي المرحلة الثانوية . •الكشف عن الفروق بين التوافق النفسي كمتغير وسيط بين توكيد الذات وحب الحياة لدى عينة الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية . •الكشف عن الفروق في التوافق النفسي وتوكيد الذات لعينة الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية؛ يعزى لاختلاف النوع (ذكور - إناث ) . •الكشف عن الفروق في التوافق النفسي وعلاقته بحب الحياة لدى عينة الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية ؛ يعزى لاختلاف السن . •الكشف عن إمكانية التنبؤ بالتوافق النفسي من خلال مستوى توكيد الذات وحب الحياة . أ- منهج الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي والذي يهدف إلى وصف وضع قائم أو حالة راهنة وصفًا كميًا من خلال تحديد العلاقة بين المتغيرين ، ويسعى نحو جمع بيانات حول الحالة الراهنة؛ وذلك بهدف ما إذا كانت هناك علاقة بين متغيرين وتحديد مقدار هذه العلاقة. (على ماهر خطاب، 2007: 213) كما تم استخدام المنهج الوصفي (السببي المقارن)؛ لأنه يهدف إلى استنتاج الأسباب الكامنة وراء حدوث ظاهرة معينة ، و ليس من خلال التجريب، وإنما من خلال معطيات سابقة. ب- عينة الدراسة تتكون عينة الدراسة من( 232) معلم ومعلمة من معلمى المرحلة الثانوية ،و قد تم اختيارهم من المدارس الواقعة بمحافظة (القاهرة) والتابعة لإدارة (المعصرة) التعليمية ، واشتملت العينة علي (104) معلم ، و(128) معلمة . محددات الدراسة أ- المحددات البشرية تتكون عينة الدراسة من( 232) معلم ومعلمة من معلمى المرحلة الثانوية مقسمين إلي:(104) معلم ، و(128) معلمة . ب- المحددات المكانية يتم إجراء هذه الدراسة في مدارس إدارة المعصرة التعليمية : •مدرسة زهراء حلوان الثانوية . •مدرسة الزهراء ع/ ث بنات . •مدرسة هدى شعراوى الثانوية . •مدرسة المختار الثانوية . ج- المحددات الزمنية تم تطبيق هذه الدراسة خلال العام الدراسي 2021 – 2022 م أدوات الدراسة أ-مقياس التوافق النفسي للمعلم إعداد الباحثة . ب-مقياس توكيد الذات :ـ إعداد / الباحثة . ج-مقياس حب الحياة : ـ إعداد / دكتور احمد محمد عبد الخالق (2016). |