Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المخططات المعرفية اللاتكيفية في علاقتها بالتوجه الزمني لدى ذوي أعراض الوسواس القهري /
المؤلف
مراد، منال عبدالفتاح عبدالمنعم.
هيئة الاعداد
باحث / منال عبدالفتاح عبدالمنعم مراد
مشرف / محمد شعبان أحمد
مشرف / محمد محمود حسنين هليل
مناقش / محمد محمود حسنين هليل
الموضوع
Qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
223 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

تتصف مرحلة التعليم الجامعي بوجود العديد من المشكلات, والضغوط النفسية التي يسعى
الطلاب لاستيعابها ومحاولة التكيف معها. ومن هذه المشاكل معاناة بعض الطلبة من أعراض
الوسواس القهري, وسيطرة الأفكار والوساوس التي قد تقودهم إلى بعض الأفعال القهرية, فيعانون
من انشغالهم الدائم بها ومحاولة قمعها, والسيطرة عليها, مما يؤثر على تركيزهم, وانتباههم, ويؤدي
إلى مشكلات أكاديمية, وتدهور العلاقات الاجتماعية على مستوى الأسرة والأصدقاء.
يتبنى بعض طلاب الجامعة وخاصةً ذوي أعراض الوسواس القهري بعض المخططات
المعرفية اللاتكيفية, وهي معتقدات وأفكار راسخة لدى الفرد عن نفسه وعن الآخرين, تظل عاملة
وفاعلة على مِّر حياته وتؤثر على الطريقة التي يتفاعل بها الفرد مع بيئته والعمليات الداخلية لديه,
وبالتالي تسهم في ظهور العديد من الاضطرابات, وهي ثابتة ومقاومة للتغيير. ويعاني طلاب
الجامعة ذوي أعراض الوسواس القهري من وجود بعض الأفكار المُلِحَّة التي تجبرهم على القيام
ببعض الأفعال القهرية كتكرار أفعالهم أو الشك فيها بشكل مبالغ فيه, فيستهلك الفرد طاقته في
مراجعة كل فعل بعناية, ولا يصل لشعور انتهاء الإجراء النهائي في أي فعل يقوم به, مما يؤدي
إلى عدم دقتهم في تقدير مرور الوقت, ووجود تباين في أحكامهم الزمنية, وهذا يجعل الفرد ينتبه
للحاضر وتفاصيله ويتجنب المستقبل الذي يشكَّل له مصدرًا للتهديد.
يعتبر التوجه الزمني بناءً معرفيًا وتحفيزيًا, فهو ينشأ من خلال أفكار الفرد نتيجة تقييمه
لخبراته السابقة, ويقوده لاتخاذ قرارات معينة, والانخراط في سلوكيات محددة, وهو أحد العمليات
اللاشعورية التفضيلية التي تُتيِح للفرد بِناء وتقييم خبراته من خلال العلاقات التي يكوِّنها بين أحداث
الحياة وموقعها الزمني, وتوجه سلوك الفرد وفق مناطق زمنية محددة. وتفيد معرفة توجهات الأفراد
الزمنية وعلاقتها بنمط شخصياتهم, وسلوكهم في بناء شخصية الأفراد, وتأهيلهم بشكل نفسي سليم
لتحمل المسئولية ومواجهة مشاكل الحياة. ونظراً لأهمية المخططات المعرفية اللاتكيفية, وتأثيرها
على بناء التوجه الزمنى, يمكن صياغة مشكلة الدراسة في معرفة العلاقة بين المخططات المعرفية
اللاتكيفية والتوجه الزمني لدى طلاب الجامعة ذوي أعراض الوسواس القهري.
ثانياً: مشكلة الدراسة: تتلخص مشكلة الدراسة في السؤال الآتي:
- ماالعلاقه بين المخططات المعرفية اللاتكيفية والتوجه الزمني لدى طلبة الجامعه ذوي
أعراض الوسواس القهري؟
ثالثاً:أهداف الدراسة:هدفت الدراسة إلى:
أ-تعرف العلاقه بين المخططات المعرفية اللاتكيفية والتوجه الزمني لدى طلبة الجامعه ذوي
أعراض الوسواس القهري.
ب-تعرف الفروق في المخططات المعرفية اللاتكيفية, وأبعاد التوجه الزمني لدى طلبة الجامعة
ذوي أعراض الوسواس القهري وفقاً لبعض المتغيرات الديموجرافية .
ه-تعرف المخططات المعرفية اللاتكيفية المُنِبئة بالتوجه الزمني لدى طلبة الجامعة ذوي أعراض
الوسواس القهري.
رابعاً: أهمية الدراسة:
أ-الاهمية النظرية:
ملخص الدراسة باللغة العربية
3
1- تُركز الدراسة على إثراء التراث النفسي في ظِل نُدرة الدراسات العربية - في حدود اطلاع الباحثة -
التي تناولت متغيرات الدراسة, وذلك من خلال إلقاء الضوء على المخططات المعرفية اللاتكيفية والتوجه
الزمني لدى طلاب الجامعة ذوي أعراض الوسواس القهري, وما يترتب عليهما من آثار سلبية تنعكس على
الطالب والأسرة والمجتمع .
3- تحديد المخططات المعرفية اللاتكيفية لديهم, وخاصةً ذات التأثير على التوجه الزمني.
ب-الأهمية التطبيقية :
1-تتضح الأهمية من خلال إمكانية الاستفادة من نتائج هذه الدراسة في تقديم مجموعة من
التوصيات, وإعداد البرامج الإرشادية والعلاجية للتعريف بالمخططات المعرفية اللاتكيفية,
وأثرها السلبي على التوجه الزمني.
2-وتحقيق التوازن في التوجه الزمني في ضوء إعادة تقييم الماضي وخبراته في ضوء التجارب
الجديدة, وتعزيز كل ما هو إيجابي في تجارب الماضي.
خامساً: مصطلحات الدراسة إجرائياً:
- المخططات المعرفية اللاتكيفية: تُقاس المخططات المعرفية اللاتكيفية في هذه الدراسة
إجرائياً بأنها الدرجات التي يحصل عليها الطالب على مقياس المخططات المعرفية
اللاتكيفية لجيفرى يونج, النسخة المختصرة المكونة من 75 بنداً, وتحتوى 15مخططاً,
ضمن خمسة مجالات.
- التوجه الزمني: ويُقاس بالدرجة التي يحصل عليها الطالب بعد استجابته على فقرات
مقياس التوجه الزمني(zimbardo,Boyd,1999)حيث تعبر كل درجة من الدرجات
عن مدى توجهه نحو بُعد من الأبعاد الزمنية المعتمدة في الدراسة
- أعراض الوسواس القهري: هي مؤشـــــــرات علـــــــى مجموعــــــة مـــــــن الأفكـــــــار
و الأفعـــــــال التـــــــي تتصــــــف بالوسواســــــــیة و القهریــــــة والمحـــــددة فــــــي
الدراســـــة الحالیــــــة بالدرجـــــة التــــــي یحصـــــل علیهـــــا الطالـــــب بجامعـــــة
الفيوم للعام الجــــــــــامعي 2021/2022 علــــــــــى مقیـــــــــاس أعراض الوسواس
القهري ل(أمارة يحي عرفة,2014)
- سادساً:محددات الدراسة:
1-منهج الدراسة:
- استخدمت الباحثة المنهج الوصفى, وهوالمنهج الأنسب لدراسة طبيعة تلك العلاقة بين
المخططات المعرفية والتوجه الزمني.
2- مجتمع الدراسة:
- يتمثل مجتمع الدراســــــــة من طلبة جامعـــــــة الفيوم للعام الجامعي2021/2022م.
3– عينة الدراسة:
أ-عينة التحقق من الخصائص السيكومترية:
- تكونــــــــت عینـــــــــة الدراســــــــة الاســــــــتطلاعیة مـــــــــن(220) طالبـــــــــاً
وطالبـــــــــة مـــــــــن جامعـــــــة الفيوم للعام الجامعي2021/2022م.
ب-العينة الأساسية:
ملخص الدراسة باللغة العربية
4
- تم تطبيق أدوات الدراسة بعد التأكد من الخصائص السيكومترية لها, على عينة من طلبة
الجامعة, وبلغ عددها(323)طالب وطالبة (126ذكور, 197إناث) بمتوسط عمرى
(20.2)عاماً, وانحراف معيارى قدره (1.84 ).
4-أدوات الدراسة:
- أولاَ: مقياس المخططات المعرفية اللاتكيفية ليونج النسخة المختصرة 2005) ,YSQ-
S3) ترجمة الباحثة.
- ثانيا: مقياس الأعراض الوسواسية (أمارة يحى عرفة,2014).
- ثالثاً: مقياس التوجه الزمنيZimbardo&Boyd,1999)). ترجمة الباحثة.
4- الأساليب الإحصائية الآتية:
- -تحليل التباين أحادى الاتجاه One way Anova.
- اختبار (ت) للعينات المستقلة .
- معامل ارتباط بيرسون .
- معامل ألفا.
- تحليل الانحدار.
- اختبار(LSD test).
سادساً: فروض الدراسة:
1. توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين المخططات المعرفية اللاتكيفية والتوجه الزمني لدى عينة
من طلبة الجامعة ذوي أعراض الوسواس القهري.
2. توجد فروق دالة إحصائياُ في أبعاد المخططات المعرفية اللاتكيفية لدى طلبة الجامعة ذوي أعراض
الوسواس القهري تُعزى إلى(النوع, تخصص الكلية, الفرقة الدراسية).
3. توجد فروق دالة إحصائياً في أبعاد التوجه الزمني لدى عينة من طلبة الجامعة ذوي أعراض
الوسواس القهري تٌعزى إلى (النوع, تخصص الكلية(عملية, نظرية), الفرقة الدراسية .
4. تسهم المخططات المعرفية اللاتكيفية إسهاماً دالاً إحصائياً في التنبؤ بأبعاد التوجه الزمني لدى عينة
من طلبة الجامعة ذوي أعراض الوسواس القهري.
سابعاً: خطوات إجراء الدراسة:
1- تحديد المشكلة وأبعادها.
ب- عرض الإطار النظري والدراسات السابقة التي تناولت المخططات المعرفية اللاتكيفية,
والتوجه الزمني.
ج- إعداد وترجمة أدوات الدراسة.
د- تطبيق مقياس أعراض الوسواس القهري ومقياس المخططات المعرفية اللاتكيفية, والتوجه
الزمني على العينة الاستطلاعية؛ للتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس , وملاءمته
لعينة الدراسة.
ه- تفريغ البيانات للمقاييس, ثم استبعاد الأستمارات التي لم تظهر فيها الاستجابات أعراض
الوسواس القهري.
و- المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.
ز- استخلاص النتائج وعرضها, وتفسيرها, ومناقشتها.
ملخص الدراسة باللغة العربية
5
ط- تقديم مجموعة من التوصيات التربوية, وبعض الدراسات والبحوث المقترحة.
ثامناً: نتائج الدراسة:
- وجود علاقة ارتباطية بين المخططات المعرفية اللاتكيفية وجميع أبعاد التوجه الزمني
- عدم وجود فروق تُعزى لمتغير النوع, تخصص الكلية, بينما وُجدت فروق تبعاً لمتغير الفرقة
الدراسية في المخططات
- عدم وجود فروق في أبعاد التوجه الزمني تُعزى لمتغير النوع, الفرقة الدراسية, والتخصص ما
عدا في بعد الماضي السلبي وُجدت فروق في اتجاه طلاب الكليات العلمية
- ساهمت المخططات المعرفية اللاتكيفية في التنبؤ بالتوجه الزمني لدى طلاب الجامعة ذوي
أعراض الوسواس القهري.