الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الباحثة من خلال الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق الدالة إحصائيًا في التمايز الذاتي والألكسيثيميا لدى أطفال المرحلة الابتدائية تبعًا لنوع المجموعة الضابطة أو التجريبية في التطبيق البعدي، وتكونت عينة الدراسة من (43) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس في المرحلة الابتدائية، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (11: 12) سنة، وبمتوسط عمري (11.602) وانحراف معياري (0.3529)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، هما: (21) تلميذًا وتلميذة، يمثلون المجموعة التجريبية، و(22) تلميذًا وتلميذة يمثلون المجموعة الضابطة، وقد استخدمت الدراسة مقياس التمايز الذاتي، ومقياس الألكسيثيميا (إعداد الباحثة)، وبرنامجًا إرشاديًا انتقائيًا قائمًا على: اليقظة العقلية، ونظرية العقل، ونظرية الاحتواء، وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.001) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على الدرجة الكلية لمقياس التمايز الذاتي في القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.001) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على الدرجة الكلية لمقياس الألكسيثيميا وأبعاده الفرعية في القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى )0.001 (بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج في الدرجة الكلية لمقياس التمايز الذاتي وأبعاده الفرعية في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى )0.001 (بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج في الدرجة الكلية لمقياس الألكسيثيميا وأبعاده الفرعية في اتجاه المجموعة التجريبية. |