Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المزاوجة بين زخارف فنون بلاد الرافدين والفن المصري القديم كمدخل لاستحداث لوحات زخرفية متعددة المستويات/
المؤلف
علام، إيمان دسوقي محمد
هيئة الاعداد
باحث / إيمان دسوقي محمد علام
مشرف / وائل حمدي عبد الله القاضي
مشرف / محمــد علــي عبــده
مناقش / عماد فاروق راغب
مناقش / سماح عبد المولى حسيني
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ا-ح، 239ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

المجتمع، إذ كان رعاة الفن فيه، خصوصاً من الكهنة والملوك، ولذلك كان الـفـن فـي خدمة هذا النظام الديني الرسمي، ومن ثم صار يتميز بطابع الوقار والفخامة والقواعد الثابتة شبه المقدسة حين طغى هذا الأثر الاجتماعي على شخصية الفنان الذي استعاض عن التجديد بالدقة الصناعية والمهارة الحرفية.
والطراز الفني العراقي العام - شأنه شأن الطرز الفنية العامة الأخرى ينقسم الى طرز فرعية أهمها: الطراز السومري، الطراز الاكدي البابلي، الطراز الآشوري، الطـراز الكلداني، أو البابلي الجديد. وتبادلت هذه الطرز التأثيرات مع الطرز المصرية القديمة، وقد عرف الفنان المصري فنون الزخرفة منذ آلاف السنين، ومن قبل التاريخ الزمني المعروف للحضارة المصرية القديمة، حيث سجل على جدران المعابد والمقابر. وعلى أوراق البردي، العديد من التكوينات الزخرفية المتنوعة، من وحي بيئته ونبت أرضه، التي ظلت من المعجزات في مجال الإبداع الزخرفي، لتفوقه وتمكنه من تحوير وتبسيط الكثير من العناصر التي تزخر بها الطبيعة الى وحدات تجريدية.
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أوجه التشابه والاختلاف بين فنون حضارتي بلاد الرافدين ومصر القديمة، وإستحداث لوحات زخرفية متعددة المستويات من خلال المزاوجة بين زخارف فنون بلاد الرافدين والفن المصري القديم، والكشف عن أساليب تناول فنان حضارة بلاد الرافدين والفنان المصري القديم لرموزه ةطرق صياغتها التشكيلية، وتنقسم الرسالة إلى أربعة فصول وقد تم عرضها بصورة متتابعة على النحو التالى:
الفصل الأول: وهو بعنوان التعريف بالبحث وتعرض فيه الباحثة: وتعرض فيه الباحثة: مقدمة البحث ومشكلته وهدفه وأهميته وحدوده ومنهجه ومصطلحات البحث والدراسات المرتبطة.
الفصل الثاني: وهو بعنوان حضارة بلاد الرافدين ومصر القديمة تستعرض الباحثة في هذا الفصل البيئة الجغرافية وأدوات الزينة والسحر وفنون مصر القديمة وخصائص تلك الفنون والنقوش والصناعات الفخارية والعاجية والنسجية والمعدنية، ثم تستعرض الزخارف الكتابية وأهم زخارف فنون مصر القديمة وأنواعها.
ثم تستعرض حضارات بلاد الرافدين المختلفة وأدوات الزينة والسحر وفنون حضارة بلاد الرافدين واهم خصائصها والنقوش وأنواعها وموضوعات الرسوم والصناعات الفخارية والعاجية والمعدنية والأختام الاسطوانية ثم الزخارف الكتابية لبلاد الرافدين.
الفصل الثالث: وهو بعنوان اللوحة الزخرفية متعددة المستويات وعلاقتها الجمالية بزخارف حضارة بلاد الرافدين والحضارة المصرية القديمة، وتستعرض فيه الباحثة ماهية التصميم وتعريف اللوحة الزخرفية وأنواعها وزخارف حضارة بلاد الرافدين وأنواعها وأوجه التشابه والاختلاف بين زخارف الحضارة المصرية وزخارف حضارة بلاد الرافدين، وعناصر التصميم وعلاقتها الجمالية بزخارف الحضارة المصرية القديمة وحضارة بلاد الرافدين والقيم الجمالية لأسس التصميم في زخارف الحضارة المصرية القديمة وحضارة بلاد الرافدين. ثم تستعرض بعض الفنانين الذين تأثروا بزخارف الحضارة المصرية القديمة وحضارة بلاد الرافدين في أعمالهم.
الفصل الرابع: بعنوان التجربة البحثية، ويعرض فيه تحليلا لبعض الأعمال الخاصة بالباحثة وهى كالتالى:
1- تحليل اللوحة الزخرفية متعددة المستويات رقم (1)
2- تحليل اللوحة الزخرفية متعددة المستويات رقم (2)
3- تحليل اللوحة الزخرفية متعددة المستويات رقم (3)
4- تحليل اللوحة الزخرفية متعددة المستويات رقم (4)
5- تحليل اللوحة الزخرفية متعددة المستويات رقم (5)
6- تحليل اللوحة الزخرفية متعددة المستويات رقم (6)
7- تحليل اللوحة الزخرفية متعددة المستويات رقم (7)
8- تحليل اللوحة الزخرفية متعددة المستويات رقم (8)
9- تحليل اللوحة الزخرفية متعددة المستويات رقم (9)
10- تحليل اللوحة الزخرفية متعددة المستويات رقم (10)