الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية بيئة تعلم قائمة على نمطي الإنفوجرافيك( الثابت / المتحرك) في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة الاردنية الهاشمية، وتم أستخدم المنهج الوصفي لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة، في إعداد الإطار النظري، والمنهج التجريبي في تنفيذ إجراءات البحث، وتكونت عينة البحث من مجموعتين تجريبيتين، تم تقسيمهما عشوائيا وتكونت كل مجموعة من (30) طالب، واشتملت أدوات البحث على اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة للجوانب الادائية، وتوصل الباحث الى فاعلية بيئة التعلم القائمة على نمطي الإنفوجرافيك (الثابت، المتحرك) في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي بحيث أظهرت نتائجها إلى وجود فروق داله إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية في الاختبار التحصيلي لصالح الاختبار البعدي. وأيضاً توصل الباحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية في اختبار بطاقة الملاحظة لصالح الاختبار البعدي، وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها ضرورة استخدام وتوظيف بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على نمطي الإنفوجرافيك الثابت والمتحرك في تنمية الجوانب المعرفية التحصيلية ومهارات التواصل الاجتماعي وذلك لفاعليتها، وتوظيفها في مقررات دراسية أخرى. |