Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم علي نظرية معالجة المعلومات في خفض التجول العقلي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
عباس، هند أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / هند أحمد عباس
مشرف / أحمد فكري بهنساوي
مشرف / هيبه ممدوح محمود
مشرف / احمد حسن عاشور
مشرف / سليمان محمد سليمان
الموضوع
الاتلاميذ الموهوبين. صعوبات التعلم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
166 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
18/5/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي فعالية برنامج تدريبي قائم علي نظرية معالجة المعلومات في خفض التجول العقلي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم, وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ببعض مدراس محافظة بني سويف, وتم اختيارهم عن طريق تطبيق مجموعة مقاييس لتشخيص التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم, كما تم استخدام مقياس التجول العقلي (إعداد الباحثة) والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة), وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج وهي توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس التجول العقلي لصالح المجموعة التجريبية, توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس التجول العقلي لصالح القياس البعدي, لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس التجول العقلي.
الكلمات المفتاحية:
نظرية معالجة المعلومات, التجول العقلي, التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم.