Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المرونة العقلية لطلاب الجامعة وعلاقتها بإتجاهاتهم نحو دراسة المواد التربوية عن بعد والتحصيل الدراسي في ظل جائحة covid-19 /
المؤلف
نوار، اسراء وحيد سلامة موسى.
هيئة الاعداد
باحث / اسراء وحيد سلامة موسى نوار
مشرف / حسن عبد الفتاح الفنجري
مشرف / مهاب جمال الدين الوقاد
مشرف / غادة عبد الحميد عبدالعاطي منتصر
مناقش / نهاد مرزوق عبد الخالق قابيل
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
201 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/6/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

فى ظل توجهات العصر الحالى كان من الضرورى التركيز على أهمية دراسة اتجاهات الطلاب نحو التعلم كواحدة من أولويات العملية التربوية والتعليمية للكشف عن مدى تقبل الطلاب للمقرر الدراسي التربوى(عبدالرحمن يوسف شاهين،2015،ص359)، وخاصة الظروف والتحديات والأحداث التى مرت بها دول العالم فى ظل جائحة جائحة كورونا (covid-19)، وإنعكاس ذلك على التعليم ، حيث أدت إلى تعليق الدراسة النظامية والتعليم الرسمي Formal education ضمن الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها المؤسسات التعليمية في مختلف دول العالم، كان لابد من إيجاد بدائل Alternatives تعوض الطلاب عن حرمانهم من التعليم التقليدى ، ومن هنا كان الخيار الوحيد هو ” التعلم عن بعد Distance- Learning” باستخدام التطبيقات والمنصات التكنولوجية المختلفة (السيد سلامة الخميسي،2020،ص55)
وعليه فالقدرة على الاستجابة بفاعلية للصعوبات والتحديات والمواقف الطارئة يحتاج من الطلاب التحلى بمستوى وقدر كافى من المرونة العقلية لمواجهتها والتغلب عليها (Pidgeon & Keye,2014,p.27)
فالمرونة العقلية للطلاب تساعدهم فى تبنى اتجاهاً إيجابياً نحو التعلم، وتغيير مستواه للأفضل لتحقيق النجاح والتحصيل الأكاديمى المرتفع، وعدم تقبل الطالب للتغيرات التربوية والمقررات الدراسية قد ينتج من العجز المعرفى والفقر فى المرونة العقلية وعدم القدرة على إعادة صياغة التغيرات الجديدة (Lin,2013,p.3).
مشكلة الدراسة
المحور الأول : المقابلة الشخصية وإستطلاع رأى الطلاب :
من خلال خبرة الباحثة فى مجال عملها كمعيدة علم النفس التربوى بكلية التربية النوعية قامت بإجراء عدة مقابلات مع عدد من طلاب الفرقة الرابعة من مختلف الأقسام الدراسية للعام الدراسي 2021/2022 للوقوف على أهم هذه الصعوبات والتحديات التى تواجههم أثناء دراستهم للمواد التربوية، والتى تمثلت فى صعوبة فهم معلوماتها التربوية، وكثافتة موضوعاتها، وصعوبة استيعاب المعلومات التربوية المقدمة اليهم، وشعورهم أحياناً بعدم ترابط تلك المعلومات والموضوعات، مع وجود العديد من الصطلحات الغامضة وغير الواضحة بالنسبة لهم، بالإضافة الى ذلك التحديات التى طرأت على نظام التعلم التقليدى وتحوله الى نظام التعلم عن بعد فى ظل جائحة covid-19 مما أدى الى صعوبة فى تدريس تلك المواد وفهمها نظراً لإفتقار بعض الطلاب للمهارات اللازمة وضعف القدرة على مواجهة التغيرات والمواقف الطارئة.
المحور الثانى: من خلال نتائج بعض الدراسات
أشارت نتائج بعض البحوث والدراسات على وجود إتجاهات سلبية للطلاب نحو بعض المقررات التربوية كدراسة (أوراس هاشم الجبورى وأخرون ،2011) التى أشارت أن طلاب الجامعة لديهم اتجاهات سلبية نحو تعلم مقرر علم النفس، بالإضافة إلى ماأشارت إليه نتائج دراسة (رحيم عبدجاسم الزاملى،2019) أن طلاب الجامعة لديهم اتجاهات سلبية نحو تعلم المواد التربوية بينما لديهم اتجاهات ايجابية نحو تعلم مواد التخصص، كما أضافت نتائج دراسة ( عبود جواد راضى،2017) أن هناك اتجاهات سلبية لطلاب الجامعة نحو تعلم الاحصاء التربوى ، بينما أوضحت نتائج دراسة ( رضية عبدالله على الزيدى،2012) أن إتجاهات الطلاب نحو المواد التربوية كانت متباينة بين الايجابية والسلبية، وأشارت نتائج دراسات ( Mahlangu,2018 ؛Mikheev et al,2021 ؛ Frolova et al,2020 ؛ Kantos et al,2022 ؛ Haidari et al,2021؛ Mahasneh et al,2022) إلى أن اتجاهات الطلاب نحو استخدام التعلم عن بعد فى التعلم متباينة ولكنها تميل إلى الايجابية فى بعض جوانبه بينما تكون اتجاهات سلبية فى جوانبه الأخري نظراً لوجود العديد من التحديات والصعوبات الاقتصادية والمادية والتقنية التى تواجههم عند استخدامهم لتلك التقنية الحديثة المفاجئة.)
علاوة على ذلك ما أشارت إليه نتائج بعض الدراسات بأن اتجاهات الطلاب نحو التعلم ترتبط بالمرونة العقلية للطالب كدراسة (Saffarin & Ali Fatemi, 2015) ، التى أظهرت وجود علاقة قوية بين المرونة العقلية وإتجاهات الطلاب نحو تعلم اللغة الإنجليزية ودراسة (Falode et al., 2020) التى أشارت إلى وجود علاقة إيجابية بين المرونة وإتجاهات الطلاب نحو برنامج التعلم عن بعد، ودراسة (Soylu & Özkan, 2021) التى أسفرت نتائجها إلى وجود علاقة إيجابية وذات دلالة إحصائية بين إتجاهات المعلمين نحو تعليم العلوم ومستويات المرونة العقلية، وبالرغم من ذلك اختلفت نتائج بعض الدراسات فى تحديد العلاقة بين المرونة والاتجاهات حيث أشارت نتائج دراسة (ALPER & DERYAKULU,2008) التى أشارت إلى عدم وجود ارتباط بين المرونة العقليةٍ واتجاهات الطلاب في التعلم القائم على حل المشكلات بواسطة الويب، ونتائج دراسة (De la Peña Álvarez et al., 2021) التى أشارت إلى علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين الاتجاهات نحو الرياضيات والمرونة العقلية ، بالإضافة إلى ماأشارت إليه نتائج دراسة (ÖZen & ÜÇÜNcÜ, 2022) بأن هناك علاقة إرتباطية ضعيفة غير دالة إحصائيا بين المرونة العقلية والاتجاهات ومنها لاحظت الباحثة تضارب فى نتائج بعض الدراسات مما يستدعى التحقق فى تحديد العلاقة بين المتغيرين.
أما التحصيل الدراسى فأشارت نتائج بعض الدراسات بأنه يرتبط بالمرونة العقلية للطلاب كدراسة() ، كدراسة (Almutairi & Ahmed,2022) التى أشارت إالى وجود علاقة بين المرونة العقلية والتحصيل الدراسي للطلاب عند مستوى دلالة 0.01، بالاضافة الى نتائج دراسات (Esen et al,2017 ؛ Kercood et al,2017) التى أشارت إلى أن المرونة العقلية للطلاب تؤثر على تحصيلهم الدراسي عند مستوى (p < 0.05)، بينما أشارت دراسة (عبد الحمزه عبد الامير كاظم،2019) بأنه لا توجد أي دلالة ارتباطية بين المرونة كونها احد عوامل الإبداع وتحصيل الطلبة بشكل عام فى مادة الإنشاء التصويرى، ودراسة (Voica & Singer,2013) التى أشارت أن الطلاب الذين يمتلكون مستويات متدنية من المرونة العقلية غير قادرين على استخدام أساليب تعليمية جديدة مماينعكس بالسلب على تحصيلهم الدراسي، على صعيد أخر أشارت دراسة (Tezer et al,2017) أن إتجاهات الطالب المعلم نحو وسائل التواصل الاجتماعي فى التعليم ترتبط إيجابياً بتحصيلهم الأكاديمي ، فى حين أشارت دراسة (Yurdal et al,2021 ؛ Serhan,2020) أن الاتجاهات السلبية للطلاب نحو التعلم عن بعد ترتبط سلبياً بدوافعهم للتعلم ، أما دراسة (احمد عبدالله الدريويش،2019) أظهرت وجود علاقة إيجابية بين الاتجاه نحو الدراسة والتحصيل الدراسى، بينما أشارت دراسة (رائدة محمد رشيد ،2016) بأن هناك ارتباطا ضعيفا بين اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس وتحصيلهم في المقررات التربوية التخصصية ، ودراسة Al dalaee,2017)) التى أسفرت عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الإتجاهات الايجابية للطلاب نحو التعلم الالكترونى وارتفاع التحصيل ، بينما أظهرت إتجاهات سلبية نحوه فى إهماله للجوانب التربوية في التعليم.
بناء على ماتقدم فى ضوء مراجعة البحوث والدراسات لاحظت الباحثة تضارب فى نتائج بعض الدراسات بالإضافة إلى ندرة الدراسات العربية التى تناولت إتجاهات الطلاب وعلاقتها بالمرونة العقلية ولم توجد دراسة فى البيئة العربية (على حد علم الباحثة) تناولت إتجاهات الطلاب نحو تعلم المواد التربوية عن بعد وعلاقتها بالمرونة العقلية والتحصيل الدراسى ومن هذا المنطلق تلخصت مشكلة الدراسة فى السؤال الرئيسى التالى:
ما طبيعة العلاقة الإرتباطية بين المرونة العقلية لطلاب الجامعة وإتجاهاتهم نحو دراسة المواد التربوية عن بعد والتحصيل الدراسي في ظل جائحة covid-19؟
ويتفرع منه الأسئلة التالية:
- ما العلاقة بين المرونة العقلية وأبعادها (المرونة التلقائية ، المرونة التكيفية ، التحكم، الدافع) والاتجاهات نحو دراسة المواد التربوية عن بعد وأبعادها (قيمة وأهمية المواد التربوية، طبيعة المواد التربوية عن بعد، الاستمتاع بالدراسة، الأداء، الإمكانات والتجهيزات) لطلاب الجامعة؟
- ما العلاقة بين المرونة العقلية وأبعادها (المرونة التلقائية ، المرونة التكيفية ، التحكم، الدافع) والتحصيل الدراسي لطلاب الجامعة؟
-ما العلاقة بين الاتجاهات نحو دراسة المواد التربوية عن بعد وأبعادها (قيمة وأهمية المواد التربوية ، طبيعة المواد التربوية عن بعد، الاستمتاع بالدراسة، الأداء، الإمكانات والتجهيزات) والتحصيل الدراسي لطلاب الجامعة؟
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين كل من:
-بين المرونة العقلية لطلاب الجامعة بأبعادها المختلفة (المرونة التلقائية ، المرونة التكيفية ، التحكم، الدافع) واتجاهاتهم نحو دراسة المواد التربوية عن بعد بأبعادها المختلفة (قيمة وأهمية المواد التربوية ، طبيعة المواد التربوية عن بعد، الاستمتاع بالدراسة، الأداء، الإمكانات والتجهيزات) .
-المرونة العقلية لطلاب الجامعة الجامعة بأبعادها المختلفة (المرونة التلقائية ، المرونة التكيفية ، التحكم، الدافع) والتحصيل الدراسي.
-إتجاهات طلاب الجامعة نحو دراسة المواد التربوية عن بعد بأبعادها المختلفة (قيمة وأهمية المواد التربوية ، طبيعة المواد التربوية عن بعد، الاستمتاع بالدراسة، الأداء، الإمكانات والتجهيزات) والتحصيل الدراسي.
أهمية الدراسة
تتمثل أهمية الدراسة الحالية فى :
أولاً : الأهمية النظرية
1-تقديم مصطلحات إجرائية للمرونة العقلية بأبعادها(المرونة التلقائية ، المرونة التكيفية ، التحكم، الدافع) والإتجاهات نحو دراسة المواد التربوية عن بعد وأبعادها(قيمة وأهمية المواد التربوية ، طبيعة المواد التربوية عن بعد، الاستمتاع بالدراسة، الأداء، الإمكانات والتجهيزات) لطلاب الجامعة.
2-تقديم إطاراً نظرياً للمرونة العقلية وأهميتها فى تحسين توجهات الطلاب نحو الانجاز والتحصيل الدراسي.
3-تقديم إطاراً نظرياً للإتجاهات نحو التعلم وأهمية قياسها فى تحديد مدى تقبل الطلاب للأنظمة الإلكترونية فى دراسة المواد التربوية فى ظل الأزمات والظروف الإستثنائية وعلاقة ذلك بتحصيلهم الدراسي.
4-تقديم عدد من التوصيات والمقترحات اللازمة لتطوير وتحسين مستويات المرونة والاتجاهات لطلاب الجامعة نحو دراسة المواد التربوية بالطرق التقليدية أو الطرق التكنولوجية عن بعد.
5-عرض بعض من أراء ومقترحات الطلاب حول أدوات الدراسة واستخدام نظام التعلم عن فى تقديم موضوعات المواد التربوية النظرية والتطبيقية.
ثانياً: الأهمية التطبيقية
1-تقديم أداة لقياس وتشخيص المرونة العقلية لطلاب الجامعة .
2-تقديم أداة لقياس وتشخيص إتجاهات طلاب الجامعة نحو دراسة المواد التربوية عن بعد.
3-ماقدمته الدراسة من نتائج يمكن تطبيقها فى مجال البحث العلمى ومجال التعلم.
عينة الدراسة
عينة الدراسة الحالية من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية - جامعة بنها للعام الجامعى 2021/2022 من مختلف الشعب والتخصصات الدراسية ( شعبة الاقتصاد المنزلى – شعبة رياض الأطفال – شعبة تكنولوجيا التعليم – شعبة التربية الفنية – شعبة التربية الموسيقية )، وبلغ عددهم (333) طالباً وطالبة بمتوسط عمر زمنى ( 21.572) ، وانحراف معيارى قدره ( 1.235)، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية.
أدوات الدراسة
1- مقياس المرونة العقلية لطلاب الجامعة ( إعداد الباحثة)
2- مقياس إتجاهات طلاب الجامعة نحو دراسة المواد التربوية عن بعد (إعداد الباحثة)
3-درجات الطلاب بالاختبارات التربوية لنهاية العام الدراسي 2021/2022 كمقياساً للتحصيل الدراسي.
حدود الدراسة
-الحدود الموضوعية : تتمثل فى متغيرات الدراسة وهى المرونة العقلية (متغير مستقل) ، إتجاهات طلاب الجامعة نحو دراسة المواد التربوية عن بعد (متغير تابع) ، والتحصيل الدراسى ( متغير تابع).
-الحدود البشرية: تتمثل فى عينة الدراسة من طلاب الفرقة الرابعة - كلية التربية النوعية – جامعة بنها من مختلف الشعب والتخصصات الدراسية.
-الحدود الزمنية : تتمثل فى وقت تطبيق أدوات الدراسة فى الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسي الجامعى 2021/2022.
-الحدود المكانية: كلية التربية النوعية – جامعة بنها.
الأساليب الإحصائية
-معاملات الإرتباط
-معامل ألفا كرونباخ
-صدق البنية العاملية
-اختبار KMO وBartlett’s
إجراءات الدراسة
سارت إجراءات الدراسة على النحو التالي: –
1- الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة والأدبيات المتعلقة بالمرونة العقلية ، والاتجاهات نحو التعلم ، والتحصيل الدراسي.
٢- إعداد أدوات الدراسة وهي:
- إعداد أداة لقياس المرونة العقلية لطلاب الجامعة بعد تعريفها جرائيا ًمتضمنة الأبعاد التالية (المرونة التكيفية، المرونة التلقائية، التحكم، الدافع)، ثم التحقق من صلاحية المقياس من خلال حساب صدقه وثباته، وامكانية الاستفادة منه في تقييم مستوى المرونة لعقلية لهذه العينة.
-إعداد أداة لقياس اتجاهات طلاب الجامعة نحو دراسة المواد التربوية عن بعد بعد تعريفها إجرائياً متضمنة الأبعاد التالية (قيمة وأهمية المواد التربوية، طبيعة المواد التربوية عن بعد، الاستمتاع بالدراسة ، الأداء ، الإمكانات والتجهيزات)، ثم التحقق من صلاحية المقياس من خلال حساب الصدق، والثبات، وامكانية الاستفادة منه في تقييم اتجاهات طلاب الجامعة نحو دراسة المواد التربوية عن بعد لهذه العينة.
-الاطلاع على واستخدام الكنترول شيت الخاص بالمواد التربوية للعام الجامعى 2021-2022 لمعرفة مستوى التحصيل لعينة الدراسة فى هذه المواد بعد تقديمها الكترونياً عن بعد عبر المنصات الالكترونية .
3-تحديد أفراد العينة موضع البحث وهم من طلاب الفرقة الرابعة كلية التربية النوعية جامعة بنها مختلف الأقسام الدراسية ( قسم تكنولوجيا التعليم ، قسم الطفولة المبكرة ، قسم التربية الفنية ، قسم الإعلام التربوي، قسم التربية الموسيقية ، قسم الاقتصاد المنزلى).
4-تطبيق أدوات الدراسة على العينة الممثلة لمجتمع الدراسة وتم ذلك خلال الترم الثانى من العام الجامعى 2021-2022.
5-وضع فروض الدراسة .
6-التحليل الإحصائي المناسب لمعالجة نتائج الدراسة.
7- مناقشة النتائج وتفسيرها.
8-وضع التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج الدراسة.
نتائج الدراسة
•توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين مقياس المرونة العقلية وأبعاده (المرونة التلقائية ، المرونة التكيفية ، التحكم، الدافع) ومقياس الاتجاهات نحو دراسة المواد التربوية عن بعد وأبعاده (قيمة وأهمية المواد التربوية ، طبيعة المواد التربوية عن بعد، الاستمتاع بالدراسة، الأداء، الإمكانات والتجهيزات) لطلاب الجامعة.
•توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين مقياس الاتجاهات نحو دراسة المواد التربوية عن بعد وأبعاده (قيمة وأهمية المواد التربوية عن بعد، طبيعة المواد التربوية عن بعد، الاستمتاع بالدراسة، الأداء، الإمكانات والتجهيزات) والتحصيل الدراسي لطلاب الجامعة.
•توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين مقياس المرونة العقلية وأبعاده (المرونة التلقائية ، المرونة التكيفية ، التحكم، الدافع) والتحصيل الدراسي لطلاب الجامعة.
التوصيات
-ضرورة وضع المناهج الدراسية والمقررات التربوية فى ضوء المرونة العقلية لطلاب لما لها من أهمية فى تكوين إتجاهاتهم نحو تعلم هذه المقررات وخاصة المقررات ذات الطبيعة التربوية.
-إعداد برامج إرشادية وتدريبية لتفعيل المرونة العقلية لطلاب للتكيف مع تغيرات الموقف التعليمى وتكوين إتجاهات إيجابية نحوه .
-عقد ورشة عمل فى إطار النشاط الثقافى بالكلية عن كيفية تحويل وجهات نظر الطلاب وتغيير أفكارهم عن تدريس المواد ذات الطبيعة النظرية وتكوين اتجاهات إيجابية نحو هذه المواد ومن ثم تحسين تحصيلهم فى هذه المواد.
دراسات وبحوث مقترحة
-النموذح البنائى للعلاقات السببية بين المرونة العقلية وإتجاهات الطلاب نحو تعلم المواد التربوية والتحصيل الدراسى
-فاعلية برنامج قائم على المرونة العقلية لتحسين إتجاهات الطلاب نحو التعلم
-مدى إسهام االمرونة العقلية وإتجاهات الطلاب فى التنبؤ بالتحصيل الدراسى لطلاب الجامعة.