Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قراءة العقل لتنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظيفي المرتفع /
المؤلف
شروق اشرف عبد العزيز محمد،
هيئة الاعداد
باحث / شروق أشرف عبد العزيز محمد
مشرف / سهير كامل أحمد
مشرف / هدى مصطفى حماد
مناقش / أحمد خيرى حافظ
مناقش / بطرس حافظ بطرس
الموضوع
التوحد عند الاطفال
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
165 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
20/6/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظيفي المرتفع باستخدام برنامج قراءة العقل والتحقق من استمرارية فاعلية البرنامج. تكونت عينة البحث من (10) أطفال ذاتويين ذوي الأداء الوظيفي المرتفع تتراوح أعمارهم ما بين (4- 7). تكونت أدوات البحث من مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تعريب محمود أبو النيل، محمد طه، عبد الموجود عبد السميع، 2011)، ومقياس جيليام لتقدير التوحد الإصدار الثالث (تعريب عادل عبدالله، 2020)، وبرنامج قراءة العقل (Simon Cohen et al., 1998)؛ ترجمة مريم عبد اللطيف، 2015). وقد توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظيفي المرتفع قبل تطبيق برنامج قراءة العقل وبعد التطبيق على مقياس الذاكرة العاملة في اتجاه القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظيفي المرتفع في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق برنامج قراءة العقل على مقياس الذاكرة العاملة في اتجاه القياس التتبعي.