Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على خفض العبء المعرفي كمدخل لتحسين صعوبات التعلم في القراءة/
المؤلف
السيد، عبير عثمان عبد النبي
هيئة الاعداد
باحث / عبير عثمان عبد النبي السيد
مشرف / شادية أحمد عبد الخالق
مشرف / شاهيناز إسماعيل عبد الهادي
مناقش / نجاح عبد الشهيد ابراهيم
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ا-ن، 229ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 340

from 340

المستخلص

عنوان الدراسة: برنامج قائم علي خفض العبء المعرفي كمدخل لتحسين صعوبات التعلم في القراءة.
هدف الدراسة: إن الهدف العام لهذه الدراسة يتمحور في خفض العبء المعرفي لدي التلاميذ الصف الأول الإعدادي من ذوي صعوبات التعلم في القراءة بهدف خفض صعوبات التعلم في القراءة لديهم، ومعرفة إذا ما كان لمتغير النوع أو الجنس تأثير على مستوي العبء المعرفي أو صعوبات التعلم في القراءة.
جهة الدراسة: كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس.
منهج الدراسة:
إعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي حيث تم إستخدام التصميم التجريبي لعينتين مستقلتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، والذي اقتصر على التطبيق أو القياس القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة دون القياس التتبعي، نظراً لظروف كورونا التي كانت تمر بها الدولة، وتأثيره على الفترة الدراسية بالمدارس، كذلك الإعتماد علي التصميم التجريبي للعينة الواحدة حيث القياس القبلي والبعدي للعينة التجريبية علي متغيرات الدراسة والذي تم من خلاله التحقق من صدق البرنامج التدريبى، ومعرفة مدي تأثير البرنامج التدريبي المقترح في خفض العبء المعرفي وتحسين المهارات القرائية لدى عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بالصف الأول من ذوي صعوبات التعلم في القراءة.
عينة الدراسة:
وهي تنقسم إلى العينة السيكومترية، والتي تم الحصول عليها للتحقق من خصائص المقاييس السيكومترية وكان عددها (45) تلميذ(ة) من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، بدرجات ذكاء تبدأ من (90) درجة فأعلي بأعمار تتراوح من (12,6: 14) سنة من الجنسين (الذكور والإناث) بمدارس محمد محمود الإعدادية، والسيدة خديجة الإعدادية، وعلى أبن ابى طالب الإعدادية، والتابعين لإدارة شرق مدينة نصر التعليمية.
وعينة الدراسة التجريبية أو التطبيقية: والتي تعرضت للبرنامج التدريبي، وكان عددهم (18) تلميذ(ة) ذات الدرجات الأعلى في المقياسي، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية (10) تلاميذ وضابطة (8) تلاميذ بعمر يتراوح من (12.6: 13.9) سنة وبنسب ذكاء تتراوح من (92 :99) درجة من الذكور والإناث بمعدل (10 ذكور، 8 إناث).
أدوات الدراسة: وتمثلت أدوات الدراسة في:
1. مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة لمحمود أبو النيل لعام 2011.
2. مقياس العبء المعرفي. إعداد الباحثة
3. مقياس صعوبات التعلم في القراءة لتلاميذ المرحلة الإعدادية. إعداد الباحثة
4. مقياس المسح النيورولوجي السريع عبد الوهاب محمد 1989
5. مقياس المستوي الإجتماعي والإقتصادي والثقافي. إعداد الباحثة
6. برنامج قائم على خفض العبء المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من ذوي صعوبات التعلم في القراءة. إعداد الباحثة
نتائج الدراسة:
وقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية
1. يوجد فرق في العبء المعرفي لدى المجموعة التجريبية من ذوي صعوبات التعلم في القراءة قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي.
2. يوجد فرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة من ذوي صعوبات التعلم في القراءة في العبء المعرفي بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية.
3. لا يوجد فرق بين الذكور والإناث من ذوي صعوبات التعلم في القراءة بالمجموعة التجريبية في التغير في العبء المعرفي بعد تطبيق البرنامج التدريبي.
4. يوجد فرق في صعوبات التعلم في القراءة لدى المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي.
5. يوجد فرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في صعوبات التعلم في القراءة بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية.
6. يوجد فرق بين الذكور والإناث بالمجموعة التجريبية في التغير في صعوبات التعلم في القراءة بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح الإناث.