Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية مقترحة لتطوير الاتحاد المصري لكرة القدم في ضوء رؤية الاتحاد الدولي /
المؤلف
محمد، أحمد أبو الحمد رشاد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد أبو الحمد رشاد محمد
مشرف / جــــمال محــــمد علــــى
مشرف / إبــراهيم حســين إبراهيم
مناقش / هيسم صالح عبد الجواد
مناقش / جــــمال محــــمد علــــى
الموضوع
كرة القدم.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
176 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
25/5/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - الادارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

ارتبطت كرة القدم كلعبة شعبية بالتطور في جميع المجالات حيث تُعد من العلامات التي ترمز إلى تقدم الأمم، وقد استثمرت عده مؤسسات تجارية وصناعية كبرى هذه اللعبة لتستفيد من القيم التي تمثلها كرة القدم على مستوى العالم، كما وظفتها كعنصر للسلم الاجتماعي وانتقلت لعبة كرة القدم من مجرد لعبة ورياضة شعبية إلى نشاط اقتصادي واجتماعي وقد ساهم في هذا، التحول إلى أنظمة الاحتراف وتسويق المباريات وتحول الأندية من جمعيات إلى شركات تنضم إلى البورصات العالمية.
ولهذا تتطلع الإدارة الرياضية الحديثة في الوقت الحالي من خلال المنظمات المختلفة بجميع أنواعها إلى تطوير, وتحديث أساليبها لكي تساند التغيير الحادث في المنظمات الرياضية العالمية، فقد لحق التغيير بكل أبعاد وعناصر العمل في هذه المنظمات، وإتجهت الإدارة نحو الأخذ بالأساليب التكنولوجية المتقدمة وممارسة أساليب إدارية مستحدثة لكي تستطيع مجابهة متطلبات تلك المنظمات لتحقيق أهدافها التي تسعى إلى تحقيقها ولكي تستطيع المنافسة والصمود في السوق العالمي المفتوح الذي لا يقبل إلا التفوق والتميز.
ويرى ”أشرف صبحى”(2011م) أن مفهوم ومحتوى المؤسسة الرياضية لا تختلف عن المؤسسات الطبيعية الأخرى من حيث طبيعة ووظائف الإدارة إلا أن المؤسسة الرياضية تختلف فى أبعادها وهيكلها التنظيمى وفقاً لطبيعتها وأهدافها وحجمها كما يرى أن التأثير فى حجم وبناء المؤسسة الرياضية يرجع إلى أربع مكونات (استراتيجية المؤسسة- الحجم- المناخ التنظيمى- العوامل التكنولوجية).
وحيث أن التخطيط الإستراتيجي يظهر فى جميع العمليات الإدارية إلا أن صورته تتضح أكثر فى التخطيط للمؤسسات الكبرى من أجل قيادة العملية التنموية التى تعود على الدولة والأفراد بالنفع والفائدة، ومن ذلك يتضح أن التخطيط الإستراتيجي فى الرياضة من أهم الأولويات لأى مؤسسة رياضية ناجحة وفعالة، بإعتبار أن التخطيط الإستراتيجي فى الرياضة هو حجر الأساسي لأى تنمية يراد لها التقدم ومواكبة التطورات والتغيرات وتحدى الصعوبات.
حيث ان لعبة كرة القدم من أحب الأنشطة الرياضية إلي قلوب الملايين من أطفال وشباب العالم، وتحظي هذه اللعبة بأهتمام عدد كبير من مجالس أدارات الأندية ومراكز الشباب حيث انهم يخصصون مبالغ هائلة لإعداد فرق كرة القدم للخوض في المنافسات المحلية والدولية وتحقيق النتائج من خلال مشاركة فرقهم في البطولات ومن هنا اخترقت كرة القدم المجالات الاقتصادية وظهر الاحتراف في كرة القدم في كل دول العالم.