الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى قائم على نموذج التلمذة المعرفية فى تنمية مهارات حل المشكلات والاندماج الأكاديمى لدى طلاب كلية التربية، وتكونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة بالفرقة الأولى شعبتى التربية الخاصة وعلم النفس التربوى بكلية التربية جامعة دمياط، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (18-19) سنوات بمتوسط عمرى قدره (18,13)، وانحراف معيارى قدره (0,434)، وقسمت عينة البحث إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (30) طالب وطالبة من شعبتى التربية الخاصة وعلم النفس وهى التى تم تطبيق البرنامج عليها، والأخرى ضابطة وتكونت من (30) طالب وطالبة من شعبتى التربية الخاصة وعلم النفس وهى التى لم تتلق أى معالجة، وتمثلت أدوات البحث فى مقياس مهارات حل المشكلات، ومقياس الاندماج الأكاديمى، والبرنامج التدريبى القائم على نموذج التلمذة المعرفية (إعداد الباحثة) ، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى مهارات حل المشكلات والاندماج الأكاديمى قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبى القائم على نموذج التلمذة المعرفية لصالح القياس البعدى، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى مهارات حل المشكلات والاندماج الأكاديمى بعد تطبيق البرنامج التدريبى القائم على نموذج التلمذة المعرفية لصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لمهارات حل المشكلات والاندماج الأكاديمى ماعدا مهارة (اتخاذ القرار بالفروض المناسبة)، كما أظهرت النتائج وجود حجم أثر كبير للبرنامج التدريبى القائم على نموذج التلمذة المعرفية فى تنمية مهارات حل المشكلات، والاندماج الأكاديمى لدى طلاب كلية التربية. |