Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية وحدة تعليمية بدلالة مؤشر النشاط الكهربي للعضلات علي تحسين مستوي أداء مسابقة الوثب الطويل لطالبات كلية التربية الرياضية/
المؤلف
أحمد، راندا نصر محمود.
هيئة الاعداد
باحث / راندا نصر محمود
مشرف / سهير سالم
مشرف / هدير مصطفي
مناقش / عائشة احمد طوقان
الموضوع
العاب قوى - طرق التدريس .
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
72 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
18/2/2023
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 229

from 229

المستخلص

يشهد عالمنا الحالي تطور كبير في مجال البحث العلمي وخاصة المرتبط بالمجال الرياضي حيث انه كثير من الدول تقوم بتطويع امكاناتها من كادية وبشرية لخدمة المجال الحيوي وذلك لتواكب التطور العلمي في المجال الرياضي وذلك للوصول الي مستوي الاداء المثالي باستخدام الاساليب العلمية التي تعمل علي تحليل الحركات الرياضية وتطويرها .
ولقد ازداد الاهتمام بدراسة الاداء الحركي في الانشطة الرياضية وذلك من اجل دراسة العوامل التشريحية اوالبدنية وذلك من اجل الوصول الي معرفة العلاقة التي تربط بين هذه العوامل للوصول الي معلومات ترشدنا في عملية التعليم وذلك من اجل الوصول الي الاداء الافضل .
كما يوضح محمد بريقع وخيرية السكري (2010) أن الغرض من رسام النشاط الكهربي للعضلات هو تحديد النشاط العضلي المسيطر والمتحكم في الأداء أثناء مراحل أداء الحركة المراد تحليلها وعادة مايقترن استخدام النشاط الكهربي للعضلات بأداء الرياضيين ذوى المستوى العالي حتي يتم التعرف علي قيمة النشاط الكهربى للعضلات العاملة والمؤثرة في الأداء.
ودراسة النشاط الكهربي للعضلة تسهم في تحديد نشاط العضلات العاملة والمؤثرة في أداء الحركة ، ويعتبر جهاز الرسام الكهربي العضلي (E.M.G) أحد تلك الأجهزة التي نستطيع بواسطتها معرفة النشاط الكهربي للعضلات عند أداء الحركة الرياضية وذلك عن طريق تسجيل النشاط الكهربي للعضلات خلال انقباضها .
ويعتبر الجهاز العضلي هو الاساس في اي نشاط حركي حيث أن حركات الانسان تحدث عن طريق العضلات ،وان العضلا تشكل مع الهيكل العظمي وظيفة الالة والجهاز الحركي للانسان مكون من العظام والعضلات والاربطة والمفاصل ودور العظام في هذا النظام انها تقوم بالتثبيت او التحرك في أي اتجاة حسب تحكم شد العضلات ،والعضلو تقوم لالانقباض الذي يسمح بحدوث الحركة عند الانسان، ويدل ذلك علي ان العضلات هي المسئولة عن إنتاج القوة عند محاولة التغلب علي مقاومة خارجية ،وذك عن طريق الانقباض العضلي .
ومن من خلال عمل الباحثة فى مجال تدريس العاب القوي لطالبات الفرقة الثالثة شعبة ”تعليم” وجدت انخفاض في مستوي الاداء الرقمي لمسابقة الوثب الطويل ، وتم الرجوع الي مسافات الطالبات في وقد قامت الباحثة بدراسة تحليلية لنتائج الاختبارات النهائية لمسابقة الوثب الطويل لطالبات الفرقة الثالثة (شعبة تعليم )عن الثلاث اعوام (2017-2018) (2018-2019)(2020-2021) لاحظت إنخفاض مستوى أداء الطالبات في الاداء الرقمي لمسابقة الوثب الطويل حيث هذا ما دفع الباحثة الي اختيار هذه المسابقة وهي تتطلب درجة عالية من القوة والسرعة لكل أجزاء الجسم بصفة عامة وبصفة خاصة للعضلات العاملة علي عضلات الرجلين والجذع والزراعين.
وهذا ما دفع الباحثة إلي إجراء تلك الدراسة في محاولة للوصول بأداء الطالبة الي الاداء الجيد من خلال التعرف علي قيمة النشاط الكهربي للعضلات العاملة في كل مرحلة من مراحل الاداء الفني لمسابقة (الوثب الطويل ) لوضع وحدة تعليمية وفقا للأسلوب العلمي الصحيح من خلال الإستدلال بنتائج النشاط الكهربي للعضلات علي إحدي اللاعبات ذات المستوى المهاري المميز في أداء مسابقة الوثب الطويل ، بإستخدام جهاز رسام النشاط الكهربي (E.M.G) للعضلات والذي يعطي أدق النتائج والقياسات والبيانات للعضلات العاملة والفعالة أثناء الأداء المهاري ، والذي يكون بمثابة مؤشر يمكن من خلاله بناء برنامج للتدريبات النوعية باختيار أنسب التمرينات والتدريبات المؤهلة للأداء المهاري وذلك لرفع كفاءة أداء المتعلمة إلي الأداء االجيد للمسابقة.
هدف البحث :-
يهدف البحث إلي تحسين مستوي الأداء لمسابقة الوثب الطويل بدلالة النشاط الكهربي للعضلات في مسابقات الميدان والمضمار الفرقة الثالثة ”شعبة تعليم” بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة الأسكندرية في ضوء :
- التعرف علي أهم العضلات العاملة في مسابقة الوثب الطويل .
- التعرف علي نسبة مساهمة العضلات في مسابقة الوثب الطويل .
- بناء وحدة تعليمية في ضوء العضلات العاملة والاكثر ارتباطا في كل مرحلة من مراحل الوثب الطويل نتيجة استخدام جهاز الرسام الكهربي للعضلات ( E.M.G )لتحسين مستوي أداء مسابقة الوثب الطويل .
- قياس نسبة تحسن المستوي الرقمي لمسابقة الوثب الطويل بعد تطبيق الوحدة التعليمية بدلالة النشاط الكهربي للعضلات .
تساؤلات البحث:
1- ما هي نسب مساهمة العضلات العاملة في مسابقة الوثب الطويل ؟
2- هل يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لبعض المتغيرات البدنية لمسابقة الوثب الطويل نتيجة تطبيق الوحدة التعليمية لصالح القياس البعدي؟
3- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط القياسين القبلي والعبدي للمجموعة التجريبية في مستوي الاداء الرقمي في مسابقة الوثب الطويل نتيجة تطبيق الوحدة التعليمية لصالح القياس البعدي؟
منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ذات المجموعة الواحدة القائم علي النشاط الكهربي للعضلات العاملة باستخدام جهاز EMG وايضا استخدمت المنهج التجريبى لتطبيق الوحدة التعليمية المقترحة لتحسين مستوي اداء مسابقة الوثب الطويل .

مجالات البحث :
- المجال الزمني :
قامت الباحثة بتطبيق الدراسة الأساسية خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي( 2021-2022) .
- المجال المكاني :
- معمل الميكانيكا الحيوية بكلية تربية رياضية بنين – جامعة الإسكندرية وذلك للقيام بالتحليل العضلي .
- ملعب العاب القوي بكلية تربية رياضية بنات( وتحديدا الصالة الخضرا بالكلية) – جامعة الإسكندرية وذلك لتطبيق البحث.
مجتمع البحث :
- لاعبة الوثب الطويل ”modle ” لتطبيق تحليل النشاط الكهربي ومن خلالها يتم بناء الوحدة التعليمية ( قيد البحث) .
- طالبات الفرقة الثالثة ”شعبة تعليم بكلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الإسكندرية للعام الجامعي ( 2021 -2022 ) ويبلغ عددهم 442 طالبة .
• شروط اختيار مجتمع البحث:
تم اختيار مجتمع البحث للأسباب التالية
- موضوع البحث قيد الدراسة هو جزء من المقرر الدراسي لمجتمع البحث وسهولة تطبيق الدراسة علي العينة
- سبق لهم دراسة مسابقة الوثب الطويل بالفرقة الاولي .
عينة البحث :
انقسمت الي ما يلي:
ب‌- العينة الأساسية : اختيرت عينه البحث بالطريقة العشوائية من طالبات الفرقة الثالثة (شعبة تعليم) وبلغ عدد المجموعة ( 65) طالبة وتم تطبيق البحث علي (53) طالبة وتم استبعاد 12 طالبه للأسباب التالية :
- عدد ( 2 ) طالبات تغيبوا طوال الفصل الدراسي .
- عدد ( 9 ) طالبات لم ينتظموا في الحضور خلال تطبيق البحث.
- عدد (1) طالبة باقية للإعادة .
ب- عينة الدراسة الوصفية المسحية : لاعبة متميزة وتم اختيارها بالطريقة العمدية (وهي بطلة جمهورية لعام 2020)لأداء مسابقة الوثب الطويل لإجراء عملية تحليل النشاط الكهربي للعضلات العاملة للمسابقة ” قيد البحث” وذلك باستخدام جهاز النشاط الكهربي للعضلات (EMG ) لاستخراج جميع قيم المتغيرات العضلية واختيار أهمها لتوظيفها في إعداد الوحدة التعليمية المقترحة وتطبيقها علي عينة البحث المختارة ولقد تم اختيار هذه البطلة لحصولها علي المركز الاول في بطولة الجمهورية لمسابقة الوثب الطويل وقد حصلت علي مسافة 50. 5متر وهي طالبة مقيدة بالفرقة الاولي بالكلية.
الدراسة الأساسية :
القياسات القبلية
تم اجراء القياسات القبلية لعينة البحث وعددها 60 طالبة من طالبات الفرقة الثالثة ”شعبة تعليم ” خلال الفترة الزمنية ( 13/3/2022 ) الي ( 15/3/2022 )
- قياس ( الطول - الوزن - العمر ).
- قياس مستوي الاداء الرقمي للوثب الطويل .
- قياس القدرات البدنية المرتبطة بمسابقة الوثب الطويل .
تطبيق الوحدة التعليمية
- تم تطبيق الوحدة التعليمية لمسابقة الوثب الطويل في الفترة الزمنية ( 17/3/2022 ) الي (21/4/2022) علي عينة الدراسة الاساسية علي مجموعة البحث التجريبية وفقا لمحتوي المقرر للفرقة الثالثة ”شعبة تعليم ” حيث تم وضع تمرينات الإعداد البدني وفقا لنتائج التحليل العضلي لمسابقة الوثب الطويل ، حيث استغرق التطبيق ”6 اسابيع ”بواقع وحدة اسبوعيا زمنها (90) دقيقة .
القياسات البعدية :
- بعد الانتهاء من تطبيق الدراسة الاساسية علي عينة البحث الاساسية تم اجراء القياسات البعدية علس عينة البحث الأساسية في الفترة (28-4-2022) الي (5-5-2022) ،و راعت الباحثة أن تتم القياسات البعدية تحت نفس الظروف التي تمت فيها القياسات القبلية.
وسائل وادوات جمع البيانات :
- القياسات الانثروبومتريه .
- التحليل الكهربائي للعضلات .
- الاختبارات البدنية .
- المعالجات الإحصائية :
استخدمت الباحثة برنامج التحليل الإحصائي ( SPSS Version 25 ) في معالجة البيانات إحصائيا.

الاستنتاجات :
في ضوء النتائج التي توصلت اليها الباحثة أمكن التوصل إلي الاستنتاجات التالية :
- اظهرت نتائج التحليل العضلي أهم العضلات العاملة في مسابقة الوثب الطويل وهي ( العضلة الدالية الأمامية – العضلة الدالية الخلفية – العضلة المستقيمة البطنية – العضلة ذات الرأسين الفخذية للرجل اليمني – العضلة المستقيمة الفخذية للرجل اليمني – عضلة الساق للرجل اليمني – العضلة ذات الرأسين الفخذية للرجل اليسرى – العضلة المستقيمة الفخذية للرجل اليسرى ) .
- الوحدة التعليمية المقترحة بدلالة العضلات العاملة والاكثر ارتباطا في كل مرحلة من مراحل الوثب الطويل نتيجة استخدام جهاز الرسام الكهربي (E.M.G )للعضلات أدت إلي تحسن ملحوظ في مستوي أداء الوثب الطويل .
- ساعدت الوحدة التعليمية المقترحة باستخدام تمرينات لتنمية القدرات البدنية الي زيادة فاعلية العملية التعليمية
- وجود تحسن في إجمالي القياسات البعدية للمجموعة التجريبية .
5/2 التوصيات
في ضوء استنتاجات الدراسة توصي الباحثة بما يلي :
1- استكمال الدراسات في تحديد العضلات الأكثر مساهمة لأداء مسابقات الميدان والمضمار باستخدام جهاز رسام النشاط الكهربي للعضلات (E.M.G ) لعمل وحدة تعليمية لرفع مستوي الأداء الفني والرقمي .
2- إستخدام جهاز رسام النشاط الكهربي في تحديد نسب مساهمة العضلات العاملة في تمرينات الإعداد البدني لمسابقة الوثب الطويل .
3- ضرورة تطبيق الوحدة المقترحة في الانشطة المختلفة .