الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات الفهم القرائى من خلال برنامج تدريبى على التعليم المدمج لعينة من ذوى صعوبات التعلم. وتكونت عينة الدراسة من(10)التلاميذ ذوى صعوبات الفهم القرائى من مؤسسة طيور الجنة بشبرا قائم الخيمة،وتراوحت اعمارهم من(9-12) سنوات ويتراوح معامل الذكاء بين(110-90) على مقياس ستنفورد بينية. تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما(5) تلاميذ، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة تقنينالدكتور (محمود ابو النيل2011)، مقياس المستوى الإجتماعى الإقتصادى للدكتور(أيمن سالم)بطارية تشخيص صعوبات القراءة للدكتور (فتحى الزيات) مقياس الفهم القرائى (إعداد الباحثة) البرنامج التدريبى القائم على التعليم المدمج لتنمية الفهم القرائى (إعداد الباحثة). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى على مقياس الفهم القرائى، وعدم وجود فروق ذات دلاله إحصائيه بين القياسين. |