الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ىدف ىذا البحث إلى : تنمية ميا ا رت تذوق النل الأدبى والتحدث الإبداعى لدى طلاب المرحمة الثانوية – الصف الأول الثانوى , وذلك من خلال برنامج قائم عمى مدخل الاستجابة الأدبية وقياس فاعميتو. ولكى يتمكن الباحث من ذلك قام بد ا رسة نظرية لمبحوث والد ا رسات والأدبيات ذات الصمة بموضوع البحث الحال ؛ وذلك بيدف التوصل إلى قائمة بميا ا رت تذوق النل الأدبى والتحدث الإبداعى المناسبة لطلاب المرحمة , وأيضا إعداد الأدوات والبرنامج المقترح لتنمية تمك الميا ا رت لدى ىؤلاء الطلاب. وقد تم عرض أدوات البحث واج ا رءاتو كما يأتى : إعداد قائمو بميا ا رت تذوق النل الأدبى المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوى . إعداد برنامج قائم عمى مدخل الاستجابة الأدبية عمى شكل مجموعة من النصول المقترحة, لتنمية ميا ا رت تذوق النل الأدبى, وتنمية ميا ا رت التحدث الإبداعى لدى طلاب الصف الأول الثانوى. إعداد دليل المعمم لتدريس البرنامج لطلاب الصف الأول الثانوى . أعد الباحث اختبا اً ر لقياس ميا ا رت تذوق النل الأدبى لدى طلاب المرحمة قيد البحث . أعد الباحث مقياس لمتحدث الإبداعى لدى طلاب المرحمة قيد البحث . أعد الباحث قائمة بمعايير النصول الأدبية وفق مدخل الاستجابة الأدبية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوى. اختار الباحث مجموعة البحث بطريقة عشوائية . تطبيق مقياس تذوق النل الأدبى ومقياس التحدث الإبداعى عمى مجموعة البحث تطبيقا قبميًا , ثم تدريس البرنامج لمجموعة البحث , ثم تطبيق مقياس تذوق النل الأدبى, واختبار التحدث الإبداعى تطبيقًا بعديًا. بعد الإنياء من التجربة , ثم إج ا رء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيق )القبمى والبعدى( لكل من مقياس تذوق النل الأدبى, ا وختبار التحدث الإبداعى وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أىميا: ثبوت فاعمية البرنامج المقترح القائم عمى مدخل الاستجابة الأدبية فى تنمية ميا ا رت تذوق النل الأدبى والتحدث الإبداعى لدى طلاب الصف الأول الثانوى . وقد قدم الباحث فى النياية عددًا من التوصيات والمقترحات فى النتائج التى توصل إلييا. فهشط ان ىًضىػبد الفصل الموضوع الصفحة الفصل الأول مشكمة البحث وخطة د ا رستيا -ُ اليدف العام من الفصل م |