الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة البحث الحالى فى تدنى مستويات طلاب المرحلة الثانوية عامة , وطلاب الصف الأول الثانوى خاصة فى مهارات الكتابة الأدبية , ولقد أكدت تلك المشكلة عديد من الدراسات والبحوث التى أُجْرِيت فى مجال الكتابة الأدبية . لذا فقد استهدف هذا البحث تنمية مهارات الكتابة الأدبية باستخدام برنامج قائم على التدريس التأملى لأساليب الإعجاز القرآنى لطلاب الصف الأول الثانوى , ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء برنامج قائم على التدريس التأملى لأساليب الإعجاز القرآنى محددة أهدافه ومحتواه وطرق تدريسه وأساليب تقويمه . وقد تم تطبيق هذا البحث على مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوى بمدرسة الزهراء الثانوية بنات بإدارة برج العرب التعليمية بمحافظة الإسكندرية , وبلغ عددهن أربعين طالبة , واعتمدت الباحثة على التصميم التجريبى ذى المجموعة الواحدة (المجموعة التجريبية ) ذات القياس القبلى والبعدى , وتم قياس فاعلية البرنامج من خلال اختبار قامت الباحثة بإعداده , وتطبيقه قبليًا وبعديًا . وفى ضوء النتائج التى توصل إليها البحث الحالى , والمتمثلة فى : 1ـ أن طالبات ( المجموعة التجريبية ) اللآتى درسن البرنامج القائم على التدريس التأملى لأساليب الإعجاز القرآنى , قد حققن درجات مرتفعة فى نتائج التطبيق البعدى لاختبار مهارات الكتابة الأدبية . 2ـ أن البرنامج القائم على التدريس التأملى لأساليب الإعجاز القرآنى له فاعلية فى تنمية مهارات الكتابة الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوى . ويوصى البحث الحالى بالآتى : 1ـ تَبنى البرنامج القائم على التدريس التأملى الذى قامت الباحثة بإعداده لتنمية مهارات الكتابة الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية . 2ـ الاهتمام بالنصوص القرآنية , والعمل على زيادتها فى المقررات الدراسية فى مراحل التعليم المختلفة , نظرًا لكون القرآن الكريم الينبوع البلاغى الذى لا ينضب , والمنهل الذى لا يتوقف. |