الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى : تعرف فعالية وحدة مقترحة قائمة على الرباعيات الشعرية في تدريس التاريخ للمرحلة الإعدادية عاى تنمية التحصيل الدراسي وبعض القيم لدى التلاميذ ولتحقيق ذلك تم اقتراح وحدة ( خلفاء عظماء ) والتي تتكون من درس تمهيدي ودرس عن شخصية تاريخية إسلامية هي شخصية الخليفة معاوية بن أبي سفيان ودرس عن شخصية أخرى هي شخصية الخليفة عمر بن عبدالعزيز ودرس عن شخصية أخرى هي شخصية الخليفة هارون الرشيد ، وتم إعداد مرجع الوحدة وأدوات البحث وتم تطبيقها على مجموعة البحث قبليًا وبعديًا . وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيق القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة ( 0.01) وكذلك وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات التلاميذ في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس القيم لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة ( 0.01) مما يثبت التأثير الفاعل للوحدة المقترحة في تدريس التاريخ للمرحلة الإعدادية . ويوصي البحث بأهمية إستخدام الرباعيات الشعرية في تدريس التاريخ للمرحلة الإعدادية وضرورة تنمية القيم الإيجابية لدى التلاميذ . الكلمات المفتاحية : منهج التاريخ - الرباعيات الشعرية - التحصيل الدراسي - القيم . |