Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استشراف معايير منح الترخيص لمزاولة مهنة التعليم بالتعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية /
المؤلف
عبدالكريم، محمود عبدالكريم حلمي.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبدالكريم حلمي عبدالكريم
مشرف / محمد شمس الدين زين العابدين
مشرف / هاشم فتح الله عبدالرحمن
الموضوع
المواصفات القياسية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
296 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
13/3/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

قام الباحث بجملة من الخطوات هدفت التنظير للمتغير الرئيس في هذه الدراسة وهي معايير منح الترخيص المهني لمزاولة مهنة التعليم بالتعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية ثم التعرف على بعض الخبرات العالمية المتقدمة في مجال منح الترخيص المهني لمزاولة مهنة التعليم الثانوي العام، ثم الانتقال لاقتراح معايير منح الترخيص المهني لمزاولة مهنة التعليم بالتعليم الثانوي العام .
تمت الدراسة الميدانية على عينه قوامها (378) من معلمي وموجهي ومسؤولي التعليم الثانوي العام وتمثلت أداة الدراسة الميدانية في استبانه موزعة على تسعة محاور تمثل معايير لمنح الترخيص المهني لمزاولة مهنة التعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية وذلك في مجالات: معايير اختبارات رخصة مزاولة مهنة التعليم، معايير مهارات التعلم الرقمي للمعلم، معايير مهارات التنمية المهنية الالكترونية، معايير قانونيه وتشريعيه، المعايير الأخلاقية، المعايير الأكاديمية، المعايير التربوية، المعايير المهنية، المعايير الشخصية (الذاتية)
أهم نتائج الدراسة:
أكدت نتائج الدراسة على أهمية وجود معايير لمنح الترخيص المهني لمزاولة مهنة التعليم الثانوي العام في مصر وكما أكدت ضرورة القيام بهذا البحث وذلك لما لوجود رخصه مهنيه لمزاولة مهنة التعليم الثانوي العام في مصر من أهميه كبيره خاصة في الوقت الحالي.
واقترحت الدراسة أن يتم منح الرخصة المهنية بموجب عدد من الإجراءات لتكون الرخصة بالنسبة لحاملها بمثابة إعلان عملية انتماء الشخص إلى المهنة واستيفائه شروطها المطلوبة. وضع تشريع يشترط الحصول على ترخيص لمزاولة مهنة التعليم الثانوي العام قبل التعيين.