الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص قام الباحث بجملة من الخطوات هدفت التنظير للمتغير الرئيس في هذه الدراسة وهي معايير منح الترخيص المهني لمزاولة مهنة التعليم بالتعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية ثم التعرف على بعض الخبرات العالمية المتقدمة في مجال منح الترخيص المهني لمزاولة مهنة التعليم الثانوي العام، ثم الانتقال لاقتراح معايير منح الترخيص المهني لمزاولة مهنة التعليم بالتعليم الثانوي العام . تمت الدراسة الميدانية على عينه قوامها (378) من معلمي وموجهي ومسؤولي التعليم الثانوي العام وتمثلت أداة الدراسة الميدانية في استبانه موزعة على تسعة محاور تمثل معايير لمنح الترخيص المهني لمزاولة مهنة التعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية وذلك في مجالات: معايير اختبارات رخصة مزاولة مهنة التعليم، معايير مهارات التعلم الرقمي للمعلم، معايير مهارات التنمية المهنية الالكترونية، معايير قانونيه وتشريعيه، المعايير الأخلاقية، المعايير الأكاديمية، المعايير التربوية، المعايير المهنية، المعايير الشخصية (الذاتية) أهم نتائج الدراسة: أكدت نتائج الدراسة على أهمية وجود معايير لمنح الترخيص المهني لمزاولة مهنة التعليم الثانوي العام في مصر وكما أكدت ضرورة القيام بهذا البحث وذلك لما لوجود رخصه مهنيه لمزاولة مهنة التعليم الثانوي العام في مصر من أهميه كبيره خاصة في الوقت الحالي. واقترحت الدراسة أن يتم منح الرخصة المهنية بموجب عدد من الإجراءات لتكون الرخصة بالنسبة لحاملها بمثابة إعلان عملية انتماء الشخص إلى المهنة واستيفائه شروطها المطلوبة. وضع تشريع يشترط الحصول على ترخيص لمزاولة مهنة التعليم الثانوي العام قبل التعيين. |